مفهوم وأسباب الجاثوم أو شلل النوم

مفهوم وأسباب الجاثوم أو شلل النوم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هل سبق وشعرت بعدم قدرتك على حركة جسمك أو عدم قدرتك على التحدث لبضع ثوانٍ أو دقائق إذا استيقظت في منتصف الليل بشكل مفاجئ؟ بالتأكيد، ستشعر بالخوف والرهبة وعدم قدرتك على تفسير ما حدث لك.

شلل النوم أو الجاثوم هو أحساس باليقظة ولكن فقدان القدرة على الحركة أو الكلام لبضع ثوانٍ أو دقائق قليلة، ويحدث عندما يمر الإنسان بين مراحل اليقظة والنوم، ولا يرتبط شلل النوم بأي مشكلة صحية خطيرة.


تعريف شلل النوم

الشلل المفصلي اثناء النوم هو حالة توصف بعدم قدرتك على تحريك جسمك بسلاسة وسهولة خلال مراحل النوم المختلفة، وعادة ما لا يرتبط الشلل المفصلي اثناء النوم بأي مشكلة صحية خطيرة على العكس مما يشيع بين الناس.

في فترة انعدام الحركة أثناء النوم، يشعر الشخص بالوعي لكنه غير قادر على تحريك جسمه. تحدث هذه الحالة خلال الانتقال بين مرحلة الصحوة والنوم. خلال هذه الانتقالات، يكون الشخص غير قادر على الحركة أو الكلام لبضع ثوانٍ أو حتى عدة دقائق. بعض الأشخاص قد يشعرون بضغط على أجسامهم أو بالاختناق.


متى يحدث شلل النوم؟

عادة ما يحدث شلل النوم في إحدى اللحظات الواردة أدناه:

عندما تدخل في حالة النوم، تطلق عليها اسم التنويمية (Hypnagogic).

قبل أن تستيقظ من النوم بوقت قصير جدًا.


اسباب حدوث شلل النوم :

عندما تبدأ في النوم، يسترخي جسمك ببطء، وفي ذلك الوقت  قد لا تدرك التغيرات التي تحدث في جسمك يحدث الجاثوم عندما تحدث أجزاء من حركة العين السريعة خلال الاستيقاظ.

والحركة السريعة للعين هي مرحلة يصبح فيها الدماغ نشطًا جدًا وتحدث أحلامًا كثيرة. في هذا الوقت ، لا يمكن للجسم أن يتحرك باستثناء العينين والعضلات المستخدمة في التنفس لحمايتك من إيذاء نفسك.

وبيرتبط حدوث شلل النوم ب : 

  1. انك متاخدش قدرك الكافى من النوم  
  2. تنمون بشكل غير منتظم بسبب طبيعة عملكم أو السفر.
  3. النوم القهري يشير إلى النوم المفاجئ في أوقات غير مناسبة.
  4. وجود سابقة عائلية بتعرض بعض أفراد العائلة لشلل النوم.
  5. حدوث اضطراب نفسي ما بعد الصدمة أو التعرض لظروف قاسية عاطفياً.
  6. في بعض الحالات، قد يتسبب النوم على الجانب الخلفي في تعرض الشخص لحالة الشلل أثناء النوم.
  7. تعاطى المخدرات 
  8. يتم استخدام بعض الأدوية، بما في ذلك الأدوية الخاصة بمشاكل فرط الحركة ونقص الانتباه.

 الأشخاص المعرضون  للجاثوم او شلل النوم 

تبدأ مشكلة الشلل النوم في فترة مرحلة الشباب في البداية، ولكنها قد تحدث لأي شخص في أي مرحلة عمرية.

كيف تحمى  نفسك من الجاثوم ؟

النعاس المفاجئ هو حالة غير خطيرة ولا تستدعي القلق، ولا يتطلب علاجًا. ومع ذلك، قد يكون أحد الأعراض التي تشير إلى اضطراب النوم القهري والذي يتطلب علاجا مختلفاً.

ومع ذلك، من الضروري أن تتبع هذه التعليمات لحماية نفسك من الإصابة بتلك النوبات.

  • تحديد مواعيد نوم ثابتة
  • عدم الخوف من النوم والكوابيس
  • تهيئة جو الغرفة للنوم
  • التخلص من التوتر إن كنت تعاني منه
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • التقليل من الضغوط اللي بتتعرض ليها.
  • من الممكن أن تجرب وضعيات جديدة للنوم، وخصوصاً إذا كنت تفضل النوم على ظهرك.

ومع ذلك ، إذا تكررت حالات الشلل النوم ، فيجب أن تستعرض نفسك أمام طبيب متخصص بدون أخذ أي أدوية بنفسك دون إشراف.

ما اللذى يجب فعله عندما يأتي الجاثوم؟

يمكن علاج حالة الجاثوم عن طريق الإجراءات التالية: اتباع النصائح السابقة المذكورة لضمان نومٍ جيد. علاج أية حالات صحية تؤثر على النوم مثل الارق والنوم القليل. معالجة أي مشاكل عقلية التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بشلل النوم. تعلم تقنيات التنفس المتحكم به عن طريق الحجاب الحاجز أو البطن، واسترخاء العضلات بشكلٍ تدريجي، والتفكير بأمور أخرى للتشتت، وتعبئة الذات بالتحدث الهادئ.

أضرار الجاثوم

على الرغم من أن المصاب بالجاثوم يحاول بشكل مستمر الحركة، ولكن دون جدوى، مما يسبب العديد من القلق والخوف، إلا أنه لا يشكل خطراً على الصحة العامة ولا يعتبر ضاراً. حيث لا يتأثر الحجاب الحاجز ويبقى التنفس طبيعيًا ومستوى الأكسجين في الدم ثابتًا، بالإضافة إلى أنه لم يثبت حتى الآن وقوع أي حالة وفاة نتيجة لشلل النوم.

في النهاية، يعد متلازمة الجاثوم من الأزمات الصحية المزعجة التي قد تُصيب بعض الأشخاص مرة واحدة في العمر، ولكنها في جميع الأحوال يمكن أن تَظَلَّ في الذاكرة كتجربة مرعبة لا يُمكن نسيانها.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي