دراسة تحذر هؤلاء الأشخاص معرضون للشيزوفرينيا

دراسة تحذر هؤلاء الأشخاص معرضون للشيزوفرينيا
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يُطلق على الشيزوفرنيا أيضًا اسم الفصام أو انفصال الشخصية، وهو اضطراب عقلي مستمر وشديد يؤثر على الشخص في طريقة تفكيره وسلوكه وتعبيره عن مشاعره، حيث يفقده الوعي بالواقع.

على الرغم من قلة انتشار المرض، إلا أنه يُعتبر مرضًا مزمنًا وصعبًا يسبب العجز ومضاعفات صعبة. سنتعرف عليه في هذه المقالة.


ما هى الشيزوفرنيا ؟

تعاني الشخص من اضطراب في عملية معالجة الدماغ للمعلومات، مما يؤدي إلى تعرضه لنوبة ذهانية، حيث تكون أفكاره وتصوراته غير منتظمة، كما قد يواجه صعوبة في التمييز بين الحقيقة وغير الحقيقة.

قد يعاني الشخص من الأوهام وهي اعتقادات خاطئة تكون ثابتة بالرغم من وجود دليل واضح أو مقنع على أنها ليست صحيحة.

ومن الممكن أن يعاني المرء من حالة الهلوسة التي تتضمن سماع أصوات أو رؤية أشياء أو شم روائح أو تذوق طعم غير موجودة في الواقع. وعلى الأخص، الهلوسة السمعية هي الأكثر انتشارًا، حيث يمكن للشخص أن يسمع أصوات غير موجودة في الأصل.


أعراض الشيزوفرنيا :

مثل أي مرض، قد تختلف شدة الأعراض ومدتها وتكرار حدوثها من شخص لآخر. وعلى الرغم من ذلك، فإن ظهور الأعراض الذهانية الشديدة عادةً يقل مع تقدم الشخص في السن وتزيد الأعراض بسبب عدم اتباع الجرعات الموصوفة للأدوية وتعاطي الكحول أو المخدرات غير المشروعة وتعرضه للمواقف الصعبة.

تتجلى أعراض مرض الشيزوفرينيا عادةً لأول مرة خلال فترة المراهقة المبكرة ويتوجب أن تستمر لمدة لا تقل عن ستة أشهر حتى يتم تشخيصه.

في غالب الأحيان، تظهر عند الرجال أعراض البلوغ الأولى في أواخر المراهقة أو بداية العشرينات.

  • الاعراض الإيجابية التي توجد بشكل غير طبيعي.

الهلوسة هي حالة تتميز بسماع أصوات أو رؤية أشياء غير موجودة، وتضم أيضاً الجنون بالعظمة والتخيلات الوهمية والاعتقادات المبالغ فيها وتشويه السلوكيات.

  • الأعراض السلبية التي تظهر بشكل غير معتاد:

1- عدم القدرة على التعبير عن المشاعر، أو إظهار قلة منها، أو عدم وجود المشاعر العاطفية بشكل كامل.

2- تلاحظ وجود صلابة في وجه المريض، وعدم اكتشاف أي عبارة أو حركة فيه.

3-عدم استخدام الأعضاء التي تساعد على التواصل المرئي مثل الرؤية والحركة في الحديث

4- عدم التكبير أو التصغير الزائد لتفاعلاتنا العاطفية بضحكة أو بكاء لا تتناسب مع الوضع.

5- قد يتعامل المريض بعدم التحدث كثيرًا وقد يرد على الأسئلة بشكل قاسٍ أو بكلمة أو كلمتين فقط.

6- انعدام الرغبة في التمتّع بالنعيم، ويعبّر عن عدم قدرة المريض على الشعور بالسرور من الأمور السارة.

7- الانعزال أو عدم الاجتماعية هو حالة تشير إلى عدم الاهتمام بتكوين علاقات مع الآخرين.

-أعراض عدم التنظيم :

تعتبر هذه حالة اضطراب في الأفكار والتفكير حيث يكون المختلطً وغير منظم تمامًا، ويظهر ذلك في الكلام بشكل غير واضح أو بالتنقل بين المواضيع دون وجود صلة بينهما.

من الممكن أن يظهر سلوك غريب، حيث يتصرف المريض بطريقة طفولية ساذجة، أو يظهر انفعالات غير ملائمة، وقد يتجمد أو يكون غير متفاعل أيضًا.

– أعراض تتعلق بالاعتلال الإدراكي

تُشير هذه الكلمات إلى التحديات التي يُواجهها الشخص في التركيز، وتواجهه مشاكل في الانتباه والتركيز والذاكرة، وتؤدي إلى تدهور الأداء في الدراسة، وعدم قدرته على حل المشكلات.

قد يتسبب العجز للمريض في عدم قدرته على القراءة أو متابعة أحداث الفيلم أو البرنامج التلفزيوني، أو اتباع التعليمات.


انواع الشيزوفرينيا

 الفصام البارانويدي

يحدوث الهلوسات والأوهام مثل سماع أصوات وهمية غير حقيقية. وعادةً ما لا يسبب هذا النوع مشكلات في التحدث أو الحركة أو التصرفات أو فقدان العواطف. وقد انتشر هذا النوع بشكل أكبر من الأنواع الأخرى من الفصام.

الفصام الغير منظم

في حالة الفصام الغير منظم قد لا يعاني المصاب من الهلوسات والأوهام، ولكنه يكون غير منتظم في الإحساس والكلام والسلوك. يتسم بمشاعر سطحية وغير ناضجة، ويمكن أن يظهر مشاعر غير مناسبة أو تعابير وجه غير لائقة. تسبب جميع هذه الأعراض مشاكل وتصعيبات في أداء الأنشطة اليومية.

 الفصام الجامودي

المصاب يعاني من أعراض الفصام العادية بالإضافة إلى أعراض متعلقة بالحركة. يمكن أن يشمل ذلك زيادة الحركة أو نقصها، ورفض تام لكل ما حوله، والصمت وعدم التفاعل مع المحيط، وقيام بحركات وسلوكيات غريبة.

الفصام غير المتمايز

يشير إلى مصطلح يصف حالات الفصام التي يعاني فيها الفرد من مجموعة عامة من أعراض الفصام، ولكن هذه الأعراض لا تنتمي إلى نوع معين من أنواع الفصام الأخرى مثل الجامودي أو البارانويدي أو غير المنتظم.

الفصام المتبقي

يتضمن أعراضًا سلبية بسيطة تؤدي إلى تشخيص الفصام، بالرغم من عدم وجود الهلوسات والتصرفات الغريبة. الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالفصام المتبقي تتمثل في اعتقادات غير منطقية وتصورات غير عادية وصعوبة في التعبير عن النفس والمشاعر، بالإضافة إلى انعزالهم عن الأنشطة الاجتماعية.

أسباب الإصابة بـ الشيزوفرنيا :

السبب الدقيق لمرض انفصام الشخصية غير معروف، ولكن يُعتَقَدُ مِن قِبَلِ مَعْظُمِ الخُبَرَاءِ أَنَّ الحَالَةَ نَاتِجَةٌ عَنْ مَجْمُوعَةٍ مِنَ العُوامِلِ الوراثِيَّةِ وَالبِيئِيَّةِ.

ومثلما يشبه السرطان والسكري، فإن الفصام أو الشيزوفرنيا هو مرض حقيقي له جذور بيولوجية.

ثمّة نتائج بحثية قد يوصل إليها العلماء تعزى بعضها إلى الأسباب التي تجعل الفرد أكثر عُرضة للإصابة بالفصام، وتشمل ذلك:

  • تشير دراسة الوراثة (الجينات) إلى إمكانية انتقال الفصام في العائلات، مشيرةً إلى أن الاحتمالية العالية لانتقال الفصام من الأبوين إلى أبنائهم.
  • كيمياء الدماغ 
  • اكتشفت الدراسات تركيب دماغي غير طبيعي لدى المرضى الذين يعانون من الفُصام.
  • تعتبر البيئة عاملًا مؤثرًا على الإصابة بالفصام، فقد تسبب الالتهابات الفيروسية والتعرض للسموم مثل الماريجوانا، بالإضافة إلى المواقف المجهدة للغاية، في ظهور هذا الاضطراب لدى الأشخاص الذين لديهم جينات تجعلهم أكثر عرضة للإصابة به.
  • عادةً ما يظهر اضطراب الفصام نتيجة لتغيرات هرمونية وجسدية يعاني منها الجسم ، مماثلة لتلك التي تحدث خلال فترة المراهقة والشباب.

من الأشخاص الذين يمكن أن يصابوا بالفصام أو الشيزوفرنيا؟

أي شخص قد يعاني من مرض الفصام، حيث يؤثر هذا المرض على الأفراد في جميع أنحاء العالم، من مختلف الانتماءات العرقية والثقافات.

بالرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي فترة من العمر ، إلا أن مرض الفصام عادة ما يظهر لأول مرة خلال سنوات المراهقة أو في بداية العشرينات.

تؤثر الاضطرابات على الذكور والإناث، وقد يمكن أن يتعرض الأطفال الذين تجاوزت أعمارهم 5 سنوات للإصابة بالفصام، ولكن ذلك نادر الحدوث قبل سن المراهقة.

مع ذلك، قبل إجراء التشخيص، يجب على الطبيب النفسي القيام بفحص طبي كامل، لاستبعاد سوء استخدام المواد أو أي أمراض أعصاب أو طبية أخرى التي تشابه أعراضها مرض انفصام الشخصية.

مضاعفات الفُصام

تسبب الفصام العديد من المشاكل والتعقيدات للأشخاص المصابين به، ومن أبرز هذه المشاكل:

الانتحار.

القلق.

الوسواس القهري.

الاكتئاب.

الإفراط في شرب الكحول.

مشاكل مادية، واجتماعية.

عدم التمكن من الذهاب إلى مكان العمل أو المدرسة.

تشخيص مرض الفُصام

يتم التشخيص على النحو الآتي:

1. الفحص الجسماني

عند ظهور أي علامات تشير إلى احتمال إصابة المريض بالفصام، يقوم الطبيب المعالج بإجراء فحص شامل للجسم ومراجعة تاريخه الطبي.

2. إجراء الفحوصات المختلفة

بالرغم من عدم توفر فحوصات مخبرية قوية لتأكيد الإصابة بالفصام، إلا أن الطبيب قادر على إجراء عدد من الفحوصات المتنوعة مثل:

التصوير بالأشعة السينية (X Ray).

فحوصات دم مختلفة.

تهدف الاختبارات إلى استبعاد إمكانية أن يكون الأعراض ناجمة عن إصابة مرتبطة بمرض آخر يتسبب في نفس الأعراض.

3. التشخيص من قبل طبيب نفسي

إذا لم يتمكن الطبيب من تحديد وجود مرض آخر يسبب ظهور أعراض المرض، فقد يحيل المريض لإجراء فحص مع طبيب نفسي، أو متخصصين آخرين في مجال الصحة النفسية الذين حصلوا على التدريب المناسب لتشخيص وعلاج الأمراض النفسية المختلفة.

يقوم الطبيب النفسي بإجراء مقابلة خاصة تم إعدادها بهدف تقييم الشخص وتحديد ما إذا كان يعاني فعلاً من اضطراب نفسي، ويقوم الطبيب بتحديد تشخيصه استناداً لتقرير المريض حول الأعراض التي تظهر لديه، بالإضافة إلى ذلك يقوم الطبيب بمراقبة المريض بهدف تحليل تصرفاته.

في حالة ظهور علامات وأعراض واضحة ومميزة لمرض الفصام لأكثر من ستة أشهر، يجب التأكد من التشخيص بأن الشخص مصاب بهذا المرض.

الوقاية من الفُصام او الشيزوفرينيا

حتى الآن لا توجد علاجات تمنع ظهور مرض الفصام، ولكن يمكن تشخيصه في مراحله المبكرة واستخدام العلاج المناسب لتقليل احتمال تكرار النوبات وتجنب الإقامة في المستشفى، وتخفيف التأثيرات السلبية على حياة المريض وعائلته وأصدقائه.

هل يمكن علاج الفصام؟

نعم،بشكل عام فإن مرض الفصام يمكن علاجه بالأدوية، حيث تساعد الأدوية في تخفيف ووقف الأعراض المرتبطة بالفصام، مثل الهلوسة، وتقليل الاعتقادات السلبية، وتعزيز التركيز والتفكير.

في بعض الحالات البسيطة من مرض الفصام، يُعتقد أن العلاج النفسي السلوكي يمكن أن يكون كافياً.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي

دكتور علي قرقر اخصائي الطب النفسي وعلاج الادمان و العلاقات الاسرية في الشيخ زايد

دكتور علي قرقر

اخصائي الطب النفسي وعلاج الادمان و العلاقات الاسرية

التقييم :

التخصص: نفسي

اخصائي الطب النفسي وعلاج الادمان و العلاقات الاسرية

سعر الكشف: 800 جنيه

العنوان: خلف سوبر ماركت سعودى [...] الشيخ زايد, الجيزة

دكتور كريم غيث اخصائي الطب النفسي وعلاج الادمان والعلاقات الاسرية في 6 اكتوبر

دكتور كريم غيث

اخصائي الطب النفسي وعلاج الادمان والعلاقات الاسرية

التقييم : (3)

التخصص: نفسي

اخصائي الطب النفسي وعلاج الادمان والعلاقات الاسرية

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: مدخل الحي المتميز - امام جامعه مصر للعلوم والتكنولوجيا [...] 6 اكتوبر, الجيزة