تغذية سليمة لمنع نقص الصفائح الدموية

تغذية سليمة لمنع نقص الصفائح الدموية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بعض الأشخاص يعانون من نزيف في اللثة أو ظهور بعض البقع الحمراء في اليد أو القدم، وقد يكون ذلك مؤشرًا على إصابتهم بنقص الصفائح الدموية، فما هو هذا المرض؟

قد يواجه بعض الأشخاص حالة مرضية تعرف بنقص الصفائح الدموية وتؤدي إلى مشكلة تجلط الدم وعدم قدرة الجسم على وقف النزيف، فما هي أسباب هذه الحالة ؟

 سنتحدث من خلال هذا المقال عن هذا الموضوع بالتفصيل


نقص الصفائح الدموية

الصفائح هي واحدة من خلايا الدم صغيرة الحجم التي تُصنع في نخاع العظم ولها دور كبير في الجسم من ضمنه شفاء الجروح.

يجب أن يتراوح عدد الصفائح بين 150000 و 450000 لكل ميكرولتر من الدم. إذا كان العدد أقل من 150000، فإن الشخص يعاني من نقص في الصفائح مما يتسبب في مشاكل في وقف النزيف التي يمكن أن تحدث في أي منطقة من الجسم.

تعد هذه الحالة خطيرة وتشكل تهديداً لحياة المريض، وبالتالي فمن الضروري مراجعة الطبيب للتدخل والحصول على العلاج في وقت مبكر.


 أهم أسباب نقص الصفائح الدموية

إن نقص الصفائح المناعية يحدث عندما يكون نظام المناعة غير قادر على العمل بشكل صحيح. حيث تهاجم الأجسام المضادة الناشئة عن العدوى الصفائح الدموية وتدمرها بشكل خاطئ يمكن أن يكون النقص وراثيًا أو ناتجًا عن عدة حالات طبية.

تشمل العدوى الفيروسية أمراضًا مثل جدري الماء، التهاب الكبد الوبائي سي، وفيروس نقص المناعة البشرية.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

نقص الصفيحات المناعي الناجم عن المخدرات.

الإنتان وهي عدوى بكتيرية حادة في الدم.

الكائن الدقيق الملوي المدخلي هو بكتيريا قادرة على الاستقرار في الجهاز الهضمي.

مشكلة في نخاع العظم تشبه التسمم الذي ينتج عن تناول كميات كبيرة من الكحول.

اضطرابات غير شائعة تشمل متلازمة تفكك الدم البولية ونقص التجلط الصفيحي الذي يحتاج الجسم فيه إلى كمية كبيرة من الصفائح الدموية لتشكيل تجلطات دموية صغيرة في كل أجزاء الجسم.


أعراض نقص الصفائح الدموية

توجد بعض العلامات التي يمكن أن يتم مشاهدتها عند الإصابة وتتضمن:

يحدث نزيف من اللثة أو الأنف، وتعاني النساء خاصة من نزيف قوي قد يحدث في مجرى البول.

تظهر بقع حمراء مستوية على الجلد وتكون أكثر وضوحاً في الساقين والقدمين ويمكن أن تظهر على شكل تجمعات.

يظهر تشكل بقع وكدمات حيث توجد مناطق تحت الجلد تنزف وتشبه الكدمات التي تنشأ نتيجة السقوط ويمكن أن تكون زرقاء أو بنفسجية وتتغير لتصبح باللون الأصفر أو الأخضر.

يمكن لنقص الصفائح الحادة أن يتسبب في نزيف كبير بعد الإصابة أو السقوط.

طرق التشخيص الممكنة

اختبارات الدم: تُستخدم لتحديد تركيز خلايا الدم بما في ذلك الصفائح الدموية.

فحص الجسم: يقوم الطبيب بمراجعة أي علامات قد تشير إلى وجود نزيف تحت الجلد، ويتحسس منطقة البطن للتأكد من عدم احتمالية تضخم الطحال، ويستفسر عن أنواع الأدوية والمكملات الغذائية المتناولة.

طرق العلاج المتاحة

تتوفر العديد من الخيارات العلاجية لعلاج نقص الصفائح الدموية، عليك أن تستشير الطبيب لتقييم الفوائد والمضار المحتملة لكل خيار والعثور على العلاج المناسب.

الهدف من العلاج هو زيادة عدد الصفائح الدموية إلى مستوى كافٍ بما يساعد في منع النزيف الخطير في القناة الهضمية أو الدماغ. هنا يوضح أهم العلاجات الممكنة:

1. العلاجات الدوائية

يمكن للطبيب أن يوصف  بعض العقاقير  لعلاج نقص الصفائح ويحددها حسب احتياج الحالة اليها

2. العملية الجراحية

إذا لم يتم رفع معالجات الأدوية مستوى الصفائح الدموية بما فيه الكفاية، فقد يستفيد المريض من خضوعه لعملية إزالة الطحال، والتي تعتبر الجهة التي تسبب تدمير الصفائح الدموية.

قد يسبب إزالة الطحال صعوبة في محاربة العدوى، ولا سيما في الأشهر الأولى بعد الجراحة.

3. تغيير نمط الحياة

تساعد تجنب الإصابة أو السقوط الناتج عن ممارسة الألعاب الرياضية مثل كرة القدم والتزلج على التلال في خفض احتمالية حدوث النزيف.

4. تناول نظام غذائي صحي

عندما نركز على تناول الكثير من الفواكه والخضروات، وبالأخص الخضار الورقية، فإننا نقوم بتزويد جسمنا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

التجنب من تناول بعض الأطعمة التي تؤدي إلى نقص صفائح الدم، مثل الليمون الحامض، والبطيخ، وبعض المشروبات الغازية، والأطعمة التي لا تحتوي على سكر، يساعد في تخفيف هذه المشكلة.

معلومات مهمة عن الصفائح الدموية

يتكون الدم البشري من أنواع مختلفة من الخلايا التي تطفو في سائل يسمى البلازما (البولزما)، وهذه الخلايا هي الخلايا الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية. عندما يتعرض جلدك لجرح، فإن هذه الخلايا تتجمع هناك لتكوين خثرة تساعد في منع النزيف أو إيقافه. وفي حالة نقص عدد الصفائح الدموية بشكل كبير، يمكن أن تتعرض لخطر خطير.

قد تتفاوت شدة الحالة من الشدة إلى الخفة وفقًا للسبب الكامن وراءها، ولذا قد تشمل الأعراض نزيفًا حادًا، وقد يكون النزيف قاتلاً إن لم يتم علاجه.

10  انواع أطعمة  تزيد عدد الصفائح الدموية

تسبب قلة عدد الصفائح الدموية في عدة مشاكل صحية بما في ذلك اختلالات النزيف، وهي حالة يمكن أن تصيب البالغين والأطفال. ووفقًا لما نشره موقع Business Insider، يمكن التغلب على بعض حالات نقص الصفائح الدموية البسيطة من خلال تناول الأطعمة الصحية التالية:

1. سبانخ

السبانخ تعتبر مصدر قوي للمواد الغذائية، مثل حمض الفوليك وفيتامين K ومضادات الأكسدة. هذه المكونات الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة صفائح الدم وتعزيز تخثر الدم.

2. بابايا

البابايا، التي هي غنية أيضًا بفيتامين سي، تحتوي على إنزيم يدعى غراء، وهذا الإنزيم يمكن أن يعزز إنتاج الصفائح الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يزود إنزيم الغراء جهاز المناعة بالتعزيز، مما يساعد الجسم على محاربة الالتهابات.

3. رمان

تحوي الرمان مضادات الأكسدة والفيتامين C، وهما قادران على المساعدة في زيادة إنتاج الصفائح الدموية وحماية الصفائح الدموية الموجودة من التلف.

4. بذور اليقطين

تعد بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا للزنك، الذي يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم إنتاج الصفائح الدموية. كما تحتوي على فيتامين K، الذي يدعم تخثر الدم بصورة سليمة.

5. جذور الشمندر

البنجر غني بالحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة. يمكن أن تحفز هذه المواد الغذائية إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة عدد الصفائح الدموية.

6. البروتين الخالي من الدهون

تقدم مصادر البروتين المنخفضة الدهون مثل الدجاج والتركي والأسماك الحمضية الأمينية الأساسية اللازمة لإنتاج مكونات الدم، بما في ذلك الصفائح الدموية.

7. كيوي

يتميز الكيوي بأنه مورد متميز لفيتامين ج وفيتامين ك، وكل منهما قادر على دعم صحة الخلايا الدموية وتشكيلها. بالإضافة إلى ذلك، يساعد أيضًا في تعزيز استجابة جهاز المناعة في الجسم.

8. الشوكولاتة الداكنة

يمتاز الشوكولاتة الداكنة، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، بوجود مضادات الأكسدة بكميات كبيرة، وهذا يمكن أن يزيد من عدد الصفائح الدموية ويحميها من التأكسد.

9. المكسرات

اللوز والجوز يحتويان على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، وهذه المكونات يمكن أن تعزز من وظيفة الصفائح الدموية وتحميها من التلف.

10. الفواكه الحمضية

تحتوي الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يعزز إنتاج الصفائح الدموية ويعزز امتصاص الحديد من الطعام، وبالتالي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور امراض دم

دكتورة ريهام عثمان استشاري الامراض الباطنه وأمراض الدم مدرس الامراض الباطنه وامراض في المهندسين

دكتورة ريهام عثمان

استشاري الامراض الباطنه وأمراض الدم مدرس الامراض الباطنه وامراض الدم

التقييم :

دكتورة امراض دم

الدكتورة ريهام استشارية مشهورة في أمراض الدم والطب الباطني حاصلة على درجة الدكتوراه و زميلة الكلية الملكية البريطانية للطب الباطني وأمراض الدم لديها خبرة واسعة في [...]

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع جامعة الدول العربية ... المهندسين , الجيزة

دكتور محمد سعيد نجم أخصائى أمراض الدم وزرع النخاع العظمى في مدينة نصر

دكتور محمد سعيد نجم

أخصائى أمراض الدم وزرع النخاع العظمى

التقييم :

دكتور امراض دم

أمراض الدم وأورام الدم وأورام الغدد الليمفاويه وزرع النخاع العظمى

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع الطيران مدينة نصر ... مدينة نصر , القاهرة

دكتور اسامه قزمان استشاري الباطنة وامراض الدم في الدقي

دكتور اسامه قزمان

استشاري الباطنة وامراض الدم

التقييم :

دكتور امراض دم , باطنة

العلاج الكيميائي, زراعة الخلايا الجذعية, زراعة النخاع

سعر الكشف: 450 جنيه

العنوان: شارع ميشيل باخوم ،امام ... الدقي , الجيزة

دكتور أحمد إسماعيل أخصائي امراض و اورام الدم و الغدد الليمفاوية و زرع النخاع في مدينة نصر

دكتور أحمد إسماعيل

أخصائي امراض و اورام الدم و الغدد الليمفاوية و زرع النخاع العظمى/ماجستير امراض الدم كليه طب القوات المسلحهدكتور

التقييم :

دكتور امراض دم

علاج أمراض الدم بأنواعها:, > علاج الأنيميا بجميع أنواعها (غذائية, وراثية, تكسيرية, أنيميا أثناء الحمل

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: امتداد مصطفي النحاس بجوار التوحيد والنور بعد مدرسه المنهل ... مدينة نصر , القاهرة