أعراض الم السرة للحامل وطرق التخفيف

أعراض الم السرة للحامل وطرق التخفيف
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بعض النساء الحوامل يعانين من أعراض غريبة أثناء فترة الحمل، مثل شعورهن بألم في منطقة السرة ما هي أسباب هذه الحالة وهل تعتبر مقلقة؟

خلال فترة الحمل قد تحدث العديد من الأمور والتغيرات الجسدية والنفسية التي يمكن أن تسبب شعورًا بالضيق، ومن بينها: الشعور بألم في السرة أثناء الحمل.

 سنتعرف على  تفاصيل هذه الحالة عن طريق قراءة هذا المقال.


ما هو ألم السرة

ألم السرة هو الشعور بالألم في منطقة السرة وقد يمتد لمناطق أخرى في البطن. يختلف ألم السرة من حيث الشدة والنوع والمدة، حيث يمكن أن يكون حادًا أو معتدلًا، وقد يكون ستوعبًا أو متغيرًا.

يعد ألم السرة أعراضًا مرضية وليس مرضًا بذاته، ويهدف إلى كشف السبب المؤدي إلى الألم وعلاجه.


ألم السرة أثناء الحمل

ألم السرة خلال فترة الحمل يُعتبر أحد الأعراض الطبيعية والمنتشرة، وذلك بسبب زيادة حجم البطن، وبخاصة في الثلث الثاني والثالث. ويجدر بالذكر أن المرأة الحامل قد تشعر بنوع من الألم مشابه أثناء حملها لأحد أطفالها، في حين أنها لا تشعر بهذا الألم أثناء حملها لطفلها التالي أو السابق.


أسباب ألم السرة أثناء الحمل

يتأثر ظهور ألم السرة أثناء الحمل بعدة عوامل مختلفة، بما في ذلك شكل الجسم وشكل البطن ومرونة الجلد لدى المرأة الحامل، وقد يكون هناك سبب طبي معين في الخلفية. عادةً ما يتلاشى هذا الألم بعد الولادة أو بمرور فترة من الحمل. وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة لظهور ألم السرة أثناء الحمل.

1. تمدد الجلد والعضلات

عندما يصل الحمل إلى الفترة الأخيرة، يزداد الضغط على العضلات والجلد في منطقة البطن للحامل. وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور علامات تمدد على الجلد وتجديد الحكة، بالإضافة إلى الشعور بالألم الخفيف، خاصة مع زيادة نمو الجنين في نهاية فترة الحمل.

في الواقع، يكون السرة هو الجزء المركز في الحدث الذي يزيد الضغط عليه، مما يسبب شداً وألماً للحامل.

2. ثقب السرة

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من وجود ثقب في سرتها وتعتاد على تزيينه بحلق السرة، فقد يكون عليها أن تتخلص من الحلق على الفور أثناء فترة الحمل، خاصةً إذا كان الثقب حديثاً، وذلك لحماية السرة ومنطقة البطن من العدوى والتهابات.

من المهم أن يتم ذكر أن إحداث ثقب في السرة يحتاج عادة إلى سنة كاملة ليتعافى الجسم تماما، لذا إذا كنت تشعرين بوجود التهاب في منطقة حلق السرة استشيري الطبيب أولاً قبل إزالة حلق السرة حتى لا يزداد الوضع سوءًا، ومن أعراض التهاب السرة تشمل الشعور بالحرارة، الحكة، الحرقة، تجمع الصديد والقيح.

3. ضغط سببه تضخم الرحم

في الفترة الأولى من الحمل، يكون حجم الرحم صغيرا نسبيا ومسطحا، ولا يتجاوز بروزه حدًا عظمة العانة. ومع زيادة حجم الرحم، يزداد الضغط الذي يُفرض من الداخل على الجسم، مما يؤدي إلى دفع البطن والسرة إلى الخارج.

بمجرد أن تصل المرأة إلى الثلث الثالث من فترة الحمل، ستلاحظ أن الرحم قد تكبَّر وأصبح يضغط على بطنها، مما يتسبب في ضغط وزن الجنين والسائل الأمينوسي على السرة. وهذا يجعل بعض النساء ينتبهن إلى أن السرة بدأت تبرز إلى الخارج بعد أن كانت مستوية تماماً في الداخل.

قد يؤدي ذلك إلى شعور مزعج وآلام في منطقة السرة لدى النساء الحوامل.

4. الفتق السري 

يمكن أن يحدث فتق السرة للنساء الحوامل نتيجة لضغط شديد يتعرض له السرة من داخل البطن. وهذه الحالة ليست مقتصرة على الحوامل فقط، بل فرصة الإصابة بها تزداد في حالات التالية:

الحمل بتوائم تحديدًا.

الإصابة بالسمنة.

بجانب آلام السرة الظاهرة في هذه الحالة، يمكن أن تشعر الحامل بالعديد من الأعراض الأخرى، على سبيل المثال:

انتفاخ أو تورم ظاهر إلى جانب السرة.

تقيؤ وغثيان.

فإذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، يجب عليك التواصل مع الطبيب فورًا، حيث قد تتسبب عدم الحصول على العلاج اللازم في حدوث مضاعفات خطيرة تهدد حياتك مثل:

تخفيض إمدادات الدم والمواد الغذائية لبعض أعضاء الجسم الداخلية.

انتشار التهاب وعدوى داخلية.

طرق التخفيف من ألم السرة أثناء الحمل

قد يتغير الشعور بالألم في منطقة السرة خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يختفي ثم يعود مجددًا في بعض الأحيان، خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل. قد يظهر الألم أيضًا في مراحل مبكرة من الحمل ويزداد سوءًا قبل الولادة لتخفيف الألم في منطقة السرة، يُنصح بتقليل الضغط على البطن ومنطقة السرة والجلد باتباع الإرشادات التالية:

توجيهات للنوم تفادياً للنوم على الظهر أو البطن، بل على أحد الجانبين.

يمكن استخدام وسادة مخصصة لدعم البطن أثناء الاستلقاء لتخفيف الضغط.

يمكن استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على مركبات قادرة على منع تشقق البشرة وتخفيف الحكة والتهيج على منطقة البطن، مثل زبدة الكاكاو.

متى يجب استشارة الطبيب 

في حالة الشعور بألم حاد أو ظهور أي من الأعراض التالية، يُوصى بمراجعة الطبيب على الفور دون الانتظار:

الحمى.

غثيان وتقيؤ.

تورم وانتفاخ.

تشنجات.

نزيف.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد