أفضل الأطعمة لتناولها على معدة فارغة

أفضل الأطعمة لتناولها على معدة فارغة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

عند تناول بعض الأطعمة والمشروبات على معدة فارغة، يحدث اضطراب في المعدة وشعور بالآلام. ولذلك، يُوصى بتجنب تناولها في وقت الصباح على الريق. حافظ على معرفتك بالعديد من الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنب تناولها على الريق

سنتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل فى هذا المقال

هناك عدد من الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنب تناولها عند الاستيقاظ حتى وإن كانت مفيدة للصحة، لأن المعدة تكون فارغة، ويجب اختيار الطعام الذي يدخل إليها بعناية لتجنب أي اضطرابات فيها.


أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

فيما يلي قائمة بالأطعمة والمشروبات التي ينصح بعدم تناولها على معدة فارغة، وبدائل صحية لهذه الأطعمة والمشروبات.

1. الموز

بالرغم من وجود البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف في الموز، إلا أنه يعتبر حمضيًا ويحتوي على نسبة عالية من السكر.

تؤدي تناول الطعام الحمضي على معدة فارغة إلى حدوث مشاكل في الأمعاء، ويمكن أن يسبب تناول الأطعمة الغنية بالسكر في الصباح الشعور بالنعاس واستنزاف الطاقة بعد بضع ساعات.

ومع ذلك، إذا تم إضافة بعض قطع الموز إلى الشوفان مع الحليب، فمن الممكن تناوله في الصباح.

2. الزبادي المحلى

لا ينصح بتناول الزبادي المحلّى على الريق لأنّه يحتوي على كميّة عالية من السكرِ الصناعي الضار، والأفضل هو تَناول الزبادي اليوناني وتحليته بالعسل او الفاكهة 

إذا لم يتم تحلى الزبادي، فإنه يمكن تناوله بلا قلق، حيث إنه يُعَد فطورًا صحيًا ويُساعد على خسارة الوزن. كما يُفضل تناول كوب غير محلى من الزبادي في المساء، لأنه يُساعد على الهضم والتخلص من اضطرابات المعدة.

تعَتبَر الشوفان خيارًا صحيًا لوجبة الإفطار، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والبروتين، ولا يحتوي على الجلوتين.

وعلى الرغم من ذلك، يحتوي الشوفان المعبأ على سكر كثير ومواد صناعية، مما يجعله غير ذو قيمة غذائية، وإذا لم يتسن لك إعداد الشوفان الطبيعي بدون إضافات، بإمكانك شراء الشوفان المعبأ غير المحلى.

3. الخضراوات الخضراء النيئة

تعتبر الخضروات من الأطعمة الصحية والمفيدة، ولكن تناولها على معدة خاوية قد يسبب زيادة في الانتفاخ والغازات وتهيج وآلام البطن.

بسبب احتوائها على الألياف الغير قابلة للهضم، فإن معظم أنواع الأطعمة والمشروبات تتسبب في آثار جانبية على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي، ولذلك يجب تجنب تناولها على الريق.

4. الطماطم

إن الطماطم غنية بالفيتامينات وقليلة السعرات الحرارية، ولكنها إحدى الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنب تناولها على الريق أو عندما تكون المعدة فارغة، فقد تسبب آلاما في البطن.

عند تناول الطماطم على الريق، تحتوي على أحماض تزيد من حموضة المعدة وتؤدي بمرور الوقت إلى تكون قرحة في المعدة.

5. الفواكه الحمضية

يتنصح بتجنب تناول الفواكه الحمضية على معدة فارغة، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة الحساسة، لأنها قد تتفاعل بشكل سلبي مع العصارة الهضمية وتسبب تهيج وحرقة في المعدة.

ينصح بتجنب تناول الفواكه الحمضية على الريق للأشخاص المصابين بمرض السكري؛ حيث تحتوي هذه الفواكه على الكربوهيدرات التي ترفع مستوى السكر في الصباح.

6. المشروبات الباردة

عليك تجنب تناول أي مشروبات باردة على معدة فارغة لأنها تسبب تهيج المعدة والأمعاء، وبالإضافة إلى ذلك، ستؤدي المشروبات الغازية الباردة إلى زيادة في الانتفاخ والشعور بعدم الراحة في منطقة البطن.

يوصى بشرب كوب من الماء الدافئ في الصباح قبل تناول الإفطار، فذلك يعزز عملية الهضم والدورة الدموية، ويسهم في تقليل الوزن.

7. الكمثرى

إذا تم تناول الكمثرى على الريق فإنها قد تؤذي الأغشية المخاطية الحساسة في المعدة بسبب وجود الألياف فيها.

ومع ذلك، لا يعني ذلك أنه يجب تجنب تناول الكمثرى، لأنها تعتبر من الفواكه الصحية والمغذية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والبوتاسيوم، وبالإضافة إلى ذلك فهي قليلة السعرات الحرارية.

8. القهوة

كثير من الأشخاص يتناولون القهوة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين في فترة الصباح، وهذا عادة غير صحية، حيث تتسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي والمعدة، وتسبب تورم وتهيج في الأمعاء.

إذا كان من الصعب التوقف عن شرب القهوة صباحاً، يُفضل تناولها بعد تناول وجبة الإفطار، حيث تحتوي وجبة الإفطار على عدة أطعمة ومشروبات يجب تجنب تناولها على معدة فارغة.

7. الأطعمة الحارة

تناول البهارات والفلفل الحار على معدة فارغة قد يتسبب في احتقان بطانة المعدة، مما يمكن أن يتسبب في تراكم حامض المعدة وتقلصات وظهور صعوبة في الهضم.


خمسة أطعمة ينبغي تناولها على معدة فارغة:

1. البابايا 

البابايا تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتساعد في تنظيم حركة الأمعاء. إنها واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها على معدة فارغة، حيث تساهم في التخلص من السموم وتجعلك تشعر بالخفة خلال النهار.

2. البطيخ 

البطيخ يقدم العديد من الفوائد الصحية ولا يضر إذا تناولته مباشرة عند الاستيقاظ في الصباح، حيث يرطب الجسم ويعزز حركة الأمعاء صباحًا بشكل أفضل، ويحتوي على مركب الليكوبين الذي يمكن أن يعزز الصحة العامة.

3. نقع اللوز والتمر 

تعزز التمور عملية الهضم وتعتدل من مستويات الحموضة في المعدة. وعلى الرغم من ذلك، يجب تناولها بشكل معتدل لتفادي زيادة الوزن.

4. بذور الشيا 

من الأفضل تناول الشيا على معدة فارغة، لأنها تحتوي على الألياف والكالسيوم والبروتين والدهون الصحية والمغنيسيوم بشكل وفير، مما يساعد على تحسين المزاج والهضم. يمكنك الحصول على ماء بذور الشيا أو تناولها مباشرة.

5. الزبيب 

من الجيد تناول الزبيب في شكله الطبيعي كما يفضله معظم الأشخاص، ولكن قد يكون نقعه في الماء طوال الليل مفيدًا أكثر لتناوله على معدة خاوية. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر الزبيب فوائد عديدة أخرى لصحتك العامة ورفاهيتك.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية