أعشاب طبيعية لتعزيز صحة المبايض وزيادة فرص الحمل

أعشاب طبيعية لتعزيز صحة المبايض وزيادة فرص الحمل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هل هناك حقًا أعشاب تستخدم لتطهير الرحم؟ وما هي فعاليتها؟ اطلع على هذه المقالة لمعرفة جميع المعلومات المهمة حول الأعشاب التي تعمل على تنقية الرحم.

فى هذا المقال سنتعرف اكثر عن هذا الموضوع من خلال


ما هى حقيقة فعالية الاعشاب  التى تنظف الرحم

الرحم آلة تنظيف ذاتية، حيث لا يحتاج لمساعدة من الأعشاب أو جلسات العلاج بالتبخير المهبلي.

يمكن استفادة من مجموعة متنوعة من الأعشاب في تحفيز وتطهير الرحم وتحسين صحته، وتخفيف مشاكل انقطاع الطمث وآلام الدورة الشهرية.

ومع ذلك، ليس كل الأعشاب قادرة على القيام بذلك، ويجب تجنب تناول بعض الأعشاب التي تزيد من صحة الرحم أثناء الحمل بسبب خطر تحفيز الانقباضات. وعلى الرغم من أن العديد من الأعشاب آمنة للاستخدام، إلا أنها تحتاج لاستشارة الطبيب قبل تناولها، خاصةً إذا كنتِ تحاولين الحمل أو تعانين من حالة طبية أو تتناولين الأدوية.

في المقابل، قد يتسبب تبخير المهبل في ازدياد خطر الإصابة بالتهاب الرحم عن طريق تعديل توازن البكتيريا في المهبل. وعلى الرغم من أن بعض الأعشاب قد تكون قادرة على تنظيف الرحم، إلا أنه لا يوجد دليل على أن تبخيرها في المهبل يساعد في تنظيف الرحم.


أعشاب تنظف الرحم

يحتاج الرحم إلى الدورة الدموية النشطة ليستطيع القيام بوظائفه بكفاءة، وهذا يجعل الاتصال بين الرحم والمبيض وباقي الغدد الصماء فعّالًا وقادرًا على العمل بانسجام. وهذا يعتبر أمرًا ضروريًا لتحقيق التوازن الهرموني الصحيح الذي يؤثر على الإباضة والحيض.

هناك بعض النباتات الفعالة حقا في تحسين الدورة الدموية في الرحم وتعزيز تنظيف الرحم، وهذه النباتات تشمل ما يلي:

1. عشبة خاتم الذهب (Goldenseal)

يعزز جذر عشبة خاتم الذهب استجابة الجسم الطبيعية للالتهاب، وهذا قد يسهم في منع التصاق الجروح وتكوين نسيج ندبي.

وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم التي تساهم في حماية الجسم من الالتهابات وتمنع حدوث ألم في الرحم.

2. عشبة الدميانة (Damiana)

استُخدِمَت عُشبةُ الداميانةَ لقرونٍ طويلةٍ في المساعدة على تحسين الدورة الدموية في الرحم، وهذا يزيد من قدرته على التطهير الذاتي. كما استُخدِمت أيضًا لزيادة الرغبة الجنسية لدى الإناث.

3. حشيشة الملاك الصينية (Dong Quai )

تُنشط حشيشة الملاك الصينية، التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية بما في ذلك الرحم، وهو أمر مهم لتكوين بطانة رحم صحية وتطهير الرحم. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تُساهِم في تهدئة عضلات الرحم، مما يُساعِد الرحم على العمل بدون توتر.

4. جذور عشبة الفاوانيا (Peony Root)

تعزّز هذه النبتة الطبية الحفاظ على توازن الهرمونات، وتقلل من الألم، وتساهم في الشعور بالاسترخاء، بالإضافة إلى تعزيز عمل الدورة الدموية في منطقة الحوض، مما يجعلها ذات فائدة في دعم عملية التنظيف الذاتي للرحم.

يمكن استخدام أوراق التوت بالإضافة إلى الأعشاب المذكورة سابقًا لتعزيز تقوية عضلات الرحم، وتحسين تدفق الدم خلال فترة الحيض، والوقاية من تشكل الانسداد داخل الرحم. لذلك، فهي تُعَدُّ واحدة من الأعشاب الطبيعية المثلى لتعزيز صحة أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي.

وتَوجد العديد من الادعاءات حول فاعلية التبخير المهبلي بالأعشاب في تطهير الرَحم وتَخفيف الانقباضات وتعزيز الإنجاب وتوازن الهُرمونات، ولكن لا تَتَوَافُرُ أدلة علمية تُثَبتُ صِحَّتَهَا.


نصائح للحفاظ على نظافة الرحم

بالإضافة إلى استخدام الأعشاب التي تقوم بتنظيف الرحم، عليك اتباع هذه النصائح لتعزيز صحة رحمك والحفاظ على نظافته. هذه النصائح تشمل التالي:

1. لا تستخدمي الدش المهبلي

هناك نساء يستخدمن غسول المهبل لتطهير الرحم، ومع ذلك، قد يسبب هذا الممارسة موت البكتيريا الصحية، وبالتالي يُنصح بعدم استخدامه.

2. تجنبي غسل المهبل بالصابون المعطر

يتنظف الرحم نفسه في داخل جسمك بواسطة الإفرازات المهبلية الطبيعية، لذا من الأفضل تجنب استخدام الصابون المعطر والجيل والمطهرات، فقد تؤثر هذه المواد على التوازن الصحي للبكتيريا ومستوى الرقم الهيدروجيني في المهبل وبالتالي قد يسبب تهيجًا في الرحم والمهبل. يمكن استخدام الصابون العادي غير المعطر بدلاً من ذلك.

3. تأكدي من فحص عنق الرحم

يوصي الأطباء النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و64 سنة بأن يقومن بفحص عنق الرحم بانتظام، حيث يساعد هذا الفحص في كشف وعلاج أي تغيرات غير طبيعية في العنق في مرحلة مبكرة.

4. ممارسة الجنس الآمن

يتسنى لبعض البكتيريا والفيروسات أن تدخل المهبل خلال ممارسة العلاقة الحميمة، وتسبب أمراض مثل الكلاميديا والسيلان وهربس الأعضاء التناسلية والثآليل التناسلية والزهري وفيروس نقص المناعة البشرية.

يمكنك تأمين الحماية للرحم من الالتهابات المذكورة من خلال استعمال للواقي الأنثوي أثناء ممارسة الجنس.

اعشاب تساعد على الحمل وزيادة الخصوبة

تشمل النباتات التي قد تساهم في تعزيز الإنجاب لكلا الجنسين ما يلي:

الماكا

تم استخدام نبات الماكا على مر التاريخ لتعزيز الخصوبة والقدرة الجنسية. ينمو هذا النبات في جبال الأنديز في بيرو ويتوفر أيضًا كمكمل عشبي.

تعمل نبتة الماكا على زيادة الرغبة الجنسية لكلا الجنسين وتقليل أعراض سن اليأس للنساء، بالإضافة إلى تحفيز الخصوبة للرجال من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية.

يمكن أخذ عشبة الماكا كمكمل غذائي، أو إضافة مسحوق الماكا إلى العصائر والمأكولات المختلفة.

عكبر النحل

يقوم النحل بإنتاج مادة لزجة تسمى بعكبر النحل أو صمغ النحل، وهي مادة استخدمها الإغريق والمصريون القدماء لعلاج الجروح والتقرحات، وكذلك لحفظ المومياوات.

وجدت دراسة نُشرت في عام 2003 حول موضوع الخصوبة والعقم  أن العكبر للنحل يمكن أن يساعد في زيادة فرصة الحمل بما يقرب من 40% للنساء المصابات بالعقم الذي ينجم عن انتفاخ بطانة الرحم  على الرغم من ذلك، يتوجب إجراء مزيد من الدراسات للتحقق من فاعلية العكبر للنحل في تعزيز الخصوبة.

عشبة كف مريم

يمكن الحصول على النبات الطبي كف مريم، المعروف أيضًا باسم Chasteberry بشكل مكملات عشبية، ويتم استخدامه من قبل الكثيرين لعلاج أعراض انقطاع الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض، ومشاكل الإنجاب.

يمكن أن تعزز نبات كف مريم فُرص الحمل بتنظيم مستويات هرمون البرولاكتين، الذي يُعتبر سببًا لصعوبة الحمل في بعض الحالات.

تم إجراء دراسة على ٤٠ سيدة تعاني من ارتفاع ملحوظ في مستويات البرولاكتين، حيث تم تقسيم العينة إلى نصفين؛ حيث تم إعطاء نصف العينة عشبة كف مريم، والنصف الآخر حصل على علاج دوائي. وأظهرت الدراسة التي نُشرت في عام ٢٠٠٤ وأُجريت في جامعة باسكنت التركية أن العشبة كانت فعّالة بنفس مستوى الدواء في خفض مستويات البرولاكتين.

تساهم العشبة أيضًا في تنظيم تدفق الدم والهرمونات لدى النساء، مما يمكن أن يساعد في تحفيز المبايض وزيادة فرص الحمل. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات للتحقق من فعالية استخدامها كمكملات غذائية أو أعشاب لتعزيز الحمل وتحفيز المبايض.

زيت زهرة الربيع المسائية

يتم استخدام زيت زهرة الربيع المسائية بصورة مكملات عشبية لعدة مشاكل صحية مثل مشاكل الجلد وصحة القلب، إضافة إلى تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

تعتبر زهرة الربيع أيضًا من النباتات المفيدة في تعزيز الحمل نظرًا لمساهمتها في زيادة إفراز المخاط في عنق الرحم، والذي يقوم بحماية الحيوانات المنوية أثناء سفرها لتخصيب البويضة، وبالتالي زيادة فرصة حدوث الإخصاب ونجاح الحمل.

تتطلب استخدام الأعشاب التي تساعد على الحمل وتنشيط المبايض اتخاذ بعض الاحتياطات مسبقًا.

ينبغي على الأشخاص استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب لتعزيز الخصوبة أو لغاية الحمل.

وينبغي أيضاً إبلاغهم عن حالتهم الصحية والأدوية والمكملات التي يتناولونها بانتظام، للتأكد من عدم وجود أي تداخلات دوائية تؤدي إلى سمية أو تقليل تأثير بعض الأدوية.

من الأفضل أيضًا أن تشتري المكملات العشبية من الصيدليات والمتاجر المرخصة، وتتجنب شرائها من مكان غير موثوق.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد