اعراض حساسية فواكه الصيف وكيفية التعامل معها

اعراض حساسية فواكه الصيف وكيفية التعامل معها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

في فصل الصيف تتنوع أنواع الفواكه، ومع ذلك فإن العديد من الأشخاص يعانون من حساسية تجاه فواكه الصيف. على الرغم من أن تأثير نفس الفاكهة يختلف من شخص لآخر، إلا أن هناك أولئك الذين يظهر عليهم أعراض طفح جلدي وأولئك الذين يظهر لديهم أعراض ألم في البطن أو تورم في مناطق مختلفة.


 حساسية فواكه الصيف

تكمن الحساسية تجاه فواكه الصيف في ردة فعل جهاز المناعة نتيجة لوجود بعض البروتينات في الفاكهة. يظهر بعض الأفراد علىهم الأعراض بعد دقائق أو ساعات، في حين يظهر على البعض الآخر الأعراض بعد عدة أيام.


أعراض حساسية فواكه الصيف

تتفاوت حدة حساسية الفرد من الآخر، حيث قد يظهر على شخص ما تجاه فاكهة معينة أعراض مزعجة بينما تظهر على شخص آخر أعراض حادة، ومن الممكن أن تشمل الأعراض الزيادة في التحسس،

  • احمرار في الجلد أو حكة أو إكزيما
  • تحدث تورم في الشفتين والوجه واللسان والحلق أو في مناطق أخرى من الجسم.
  • كحة مستمرة.
  • ضيق أو صعوبة في التنفس.
  • غثيان أو قيء.
  • تقلصات في البطن أو إسهال.
  • الشعور بالدوخة أو الدوار.
  • يحدث تورم في الشفتين والوجه واللسان والحلق أو مواقع أخرى في الجسم.

أسباب وعوامل الإصابة بحساسية فواكه الصيف:

  • الإصابة بالإكزيما.
  • وجود استجابة حساسية تجاه أي شيء آخر، بما في ذلك مضادات الحساسية.
  • وجود تاريخ عائلي من الحساسية.
  • الإصابة بالربو وحساسية الصدر

فواكه تسبب الحساسية

عادة ما يكون هناك صلة بين ردود الفعل التحسسية التي تظهر تجاه الفواكه ومتلازمة الحساسية الفموية، والتي تُعرف أيضًا بحساسية حبوب اللقاح. يحدث هذه المتلازمة عندما يتعرف الجهاز المناعي على التشابه بين حبوب اللقاح والبروتينات الموجودة في الفواكه الطازجة، مما يُسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

سنذكر فيما يلي الفواكه التي تسبب حساسية لدى العديد من الأشخاص.

1. التفاح

تحدث حساسية التفاح عندما يكون لديك جسم متجاوب معاكس للتفاح، سواءً كنت تأكله أو تتناول الأطعمة التي تحتوي على التفاح مثل الحلويات أو عصير التفاح.

قد تتباين أصناف حساسية التفاح بين الأفراد، كما قد تتفاوت أيضًا كمية التفاح التي قد تسبب ردود فعل تحسسية بين شخص وآخر.

2. الموز

تصيب حساسية الموز الأشخاص نتيجة لتفاعل حساسية لبعض البروتينات الموجودة في الموز، وتتفاوت درجة الشدة بين حالة خفيفة وحالة خطيرة التي قد تشكل تهديدًا للحياة.

إذا كان أي شخص يعاني من أعراض تحسسية تجاه الموز، فإنه يحتاج إلى استشارة طبية لتحديد العوامل المحتملة التي يمكن أن تسبب حدوث تورم أو حساسية شديدة، وبذلك فإن الموز يعتبر من الفواكه التي قد تسبب الحساسية.

3. الكيوي

منذ أكثر من 30 عامًا، وُجد أن فاكهة الكيوي، المعروفة أيضًا باسم عنب الثعلب الصيني، تستدعي تفاعلات حساسية في بعض الأفراد.

رغم أن الكيوي يُعتبر إضافة صحية للنظام الغذائي اليومي، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من رد فعل تحسسي تجاه هذه الفاكهة، والبعض الآخر يعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح أو اللاتكس، مما يؤدي إلى ظهور حساسية الكيوي.

الأعراض قد تظهر في أجزاء محددة في الفم أو أي منطقة تمس الكيوي، وقد تكون الأعراض أكثر شدة وتؤثر على كامل الجسم، وهذا مثال واحد على الفواكه التي تسبب الحساسية.

4. البطيخ الأصفر

رغم الفوائد الغذائية الكبيرة للبطيخ الأصفر، قد يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الناس، وهذا يعني أن جهاز المناعة يتفاعل مع مادة موجودة في البطيخ كمادة ضارة وتثير الحساسية.

تتفاوت درجة حساسية البطيخ الأصفر وقد تظهر حتى بتواجد كمية ضئيلة جداً من البطيخ الأصفر.

5. الدراق

الدراق هو نوع من الفواكه الذي يمكن أن يسبب الحساسية، حيث يمكن أن تظهر ردود فعل تحسسية بسبب الدراق نفسه، حيث يظن الجسم أنه يحتوي على مادة تسبب الحساسية.

أو قد يحدث لديك تحسس للدراق بسبب حساسية لحبوب لقاح شجرة البتولا، نظرًا لوجود بروتين مشابه لحبوب اللقاح المسببة للتحسس في هذه الفاكهة. في هذه الحالة، يبدأ الجسم في التعرف على الدراق بنفس شكل حبوب لقاح شجرة البتولا، مما يتسبب في حدوث التحسس.

علاج حساسية الصيف

تستطيع علاج حساسية الصيف باستخدام الأعشاب، سواء كانت حساسية جلدية أو حساسية في الجيوب الأنفية. إليك بعض الوصفات الطبيعية والمنزلية لعلاج الحساسية وهي كما يلي:

1- يمكن استعمال زيت النعناع العطري لعلاج حساسية الصيف.

النعناع هو علاج فعال لمكافحة الالتهابات وتخفيف الأعراض المرتبطة بالربو والتهاب الأنف التحسسي.

2-يمكن استخدام زيت الكافور العطري كعلاج لحساسية الصيف.

خلال موسم الحساسية، يُمكن استخدام زيت الأوكالبتوس كمضاد للميكروبات.

3-زيت اللبان الأساسي 

يمكن أن يكون زيت اللبان فعالًا في علاج التهاب الأنف التحسسي المزمن.

4-الثوم وخفض الهيستامين

يتميز الثوم بكمية عالية من مركبات الكيرسيتين الطبيعية، حيث توجد بحث مؤكد يشير إلى تحسين الأعراض وزيادة مستويات الهيستامين بواسطته.

5-إكليل الجبل  

تحتوي هذه النبتة المعروفة عند الناس على مادة كيميائية تُدعى حمض الروزمارينيك، والتي تمتاز بتأثيرها المضاد للالتهابات والمضاد للأكسدة.

6-الكركم 

الكركم في الواقع يحتوي على قائمة طويلة من الفوائد الصحية، فهو يحتوي على مركبات الكركمين التي تساهم في تقليل ردود الفعل التحسسية بشكل كبير.

7. علاج حساسية بزيت الزيتون

زيت الزيتون البكر الممتاز المدهش يخلق معجزات ككريم مرطّب غني بفيتامين هـ، يساعد في تجديد وشفاء البشرة، ويقلل من الحكة. هو الخيار الأمثل عند مقارنته مع المرطبات المليئة بالمواد الكيميائية.

8. علاج حساسية بصودا الخبز

يُعتبر صودا الخبز علاج منزلي ممتاز لحساسية الجلد، حيث يُساعد في التخلص من الطفح الجلدي وتخفيف الحكة، ويمنع حدوث مزيد من التهاب الجلد.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جلدية

دكتورة شهد بشير اخصائي جلديه في مصر الجديدة

دكتورة شهد بشير

اخصائي جلديه

التقييم :

دكتورة جلدية

ة اثار الجروح بالليزر, إزالة الشعر بالليزر, إزالة الوحمات بالليزر, الكي الكهربائي, الليزر الكربوني

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: جسر السويس امام كوبري التجنيد ... مصر الجديدة , القاهرة