الفيروس التنفسي المخلوي لاطفال

الفيروس التنفسي المخلوي لاطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الفيروس التنفسي المخلوي (sin-SISH-uhl ) أو RSV هو فيروس تنفسي يسبب عادة أعراض خفيفة تشبه أعراض الزكام. يتعافى معظم الأشخاص منه في غضون أسبوع أو أسبوعين، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون الفيروس التنفسي المخلوي خطيرًا، خاصة عند الأطفال الرضع وكبار السن. RSV هو السبب الأكثر انتشارًا للتهاب القصيبات والتهاب الرئة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

زاد انتشار الفيروس خلال الفترة الماضية في مصر، وخاصة في المدارس والحضانات، وزادت المخاوف بين الآباء والأمهات، خاصة مع انتشاره بسرعة وتطوره السريع.

أكثر الأعمار المعرضة للإصابة بفيروس المتلازمة التنفسية الشديدة تتراوح بين سن الولادة وسنتين العمر، ويمكن أيضًا أن يصيب الأشخاص الكبار الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو الجهاز المناعي، أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية.


ماهى اعراض الفيروس التنفسي المخلوي ؟

في العادة، تظهر الأعراض على الأشخاص المصابين بفيروس RSV خلال فترة تتراوح بين 4 إلى 6 أيام من الإصابة. وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • سيلان الأنف
  • قلة الشهية
  • الكحة
  • العطس
  • الحمى 
  • صفير في الأذن

تظهر الأعراض التي تصاحب فيروس RSV على مراحل متفاوتة وغير مجتمعة في نفس الوقت، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الصغار المصابين بهذا الفيروس.

يمكن أن تتمثل العلامات الوحيدة في صعوبة التنفس والشعور بالإرهاق العام.

جميع الأطفال يصابون بهذا الفيروس بدرجات متغيرة، ولكن الطريقة التي يتعاملون بها معه يكون الفارق في سرعة العلاج. لا يوجد علاج محدد لمرض RSV، على الرغم من وجود تطور مستمر في تطوير لقاحات ومضادات الفيروسات.

ومع ذلك، يتطلب ذلك اتخاذ إجراءات لتخفيف أعراض الفيروس التنفسي المخلوي.

  • يمكن التحكم في الارتفاع في درجة الحرارة والألم باستخدام خوافض الحرارة الآمنة والمسكنات المتوفرة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين.
  • يجب أن تمنح الطفل كمية كافية من السوائل ، فمن الضروري للأشخاص المصابين بعدوى الفيروس المخلوي في الجهاز التنفسي أن يشربوا كمية كافية من السوائل لمنع حدوث الجفاف (فقدان السوائل من الجسم).
  • عندما تلاحظ الأعراض على طفلك، يجب عليك التوجه بسرعة لاستشارة طبيب الأطفال، وعدم اعطاءه أدوية للبرد بدون توصية طبية.

بسبب وجود مكونات غير مناسبة للأطفال في بعض الأدوية.

المشاكل التى يسببها RSV  :

قد لا يكون من الضروري للأشخاص المصابين بفيروس RSV دخول المستشفى بشكل عام. ومع ذلك ، قد يحتاج بعض الأفراد المصابين بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي المرتبط بالفيروس إلى البقاء في المستشفى.

وبشكل خاص، ينصح بأن يدخل كبار السن والرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر إلى المستشفى إذا كانوا يعانون من صعوبة في التنفس أو الجفاف.

في بعض المواقف الحادة، قد يكون الفرد بحاجة إلى توفير الكمية اللازمة من الأكسجين، أو حقن السوائل عبر الوريد، أو إدخال أنبوب التنفس عن طريق الفم للوصول إلى ممر الهواء مع استخدام جهاز التهوية الميكانيكية 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة