الامساك عند الرضع

الامساك عند الرضع
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

عندما يصاب طفلك بالإمساك، قد يكون ذلك مزعجًا لكِ وللطفل في سنواته الأولى، وتختلف مفهوم وأسباب الإمساك الذي يحدث للكبار عن الإمساك الذي يحدث للرضع.


التفرقة بين الإمساك لدى الكبار والرضع :

تحدث حالة الإمساك عند البالغين بشكل عام نتيجة بطء في تكرار حركة الأمعاء المسؤولة عن إخراج البراز، وهذا يسبب آلامًا وصعوبة في عملية الإخراج، ولكن مفهوم الإمساك عند الرضع متميز تمامًا؛ حيث يعتمد على طبيعة البراز وليس على تكرار حركة الأمعاء، نظرًا لبطء حركة الأمعاء لدى الأطفال. لذا، لا يمكن اعتبار بطء تكرار حركة الأمعاء دليلًا على إصابة الرضيع بالإمساك، ما لم يكن مصحوبًا بأعراض أخرى.

ما هي اعراض الإمساك عند الأطفال؟

تظهر علامات الإمساك بوضوح عند الأطفال على شكل:

  • خروج البراز بالصلابة والقساوة، ويصاحبه آلام وشعور بعدم الراحة.
  • خروج البراز فى شكل حبيبات صغيرة .
  • تثني ظهر الطفل بسبب الإمساك والبكاء المتكرر.
  • قلة عدد مرات التبرز بشكل ملحوظ .
  • وجود قطرات دم مصاحبة لخروج البراز .
  • الحمى
  • انتفاخ البطن .

ماهى  اسباب الامساك عند الرضع ؟

عادةً ما يكون الإمساك عند الرضع مرتبطًا بتناول الأطعمة الصلبة وقلة استهلاك الأطعمة الغنية بالسوائل والألياف مثل الفواكه والخضروات. بينما يكون من النادر جدًا أن يعاني الأطفال الذين يعتمدون على حليب الأم من الإمساك، وذلك لأن حليب الأم يحتوي على عناصر غذائية مهمة تحافظ على سهولة خروج البراز وبالتالي تقليل احتمالية إصابة الطفل بالإمساك.

وفي بعض الأحيان، يكون سبب الإمساك عند الأطفال مرتبطًا بعادات سلوكية مثل مقاومة الطفل للتعود على استخدام المرحاض، كما يمكن أن تظهر أعراض الإمساك قبل بداية الدراسة لدى بعض الأطفال.


ما هو النظام الغذائي المناسب لطفل يعاني من الإمساك ؟

بناءً على عمر الطفل ونظامه الغذائي الحالي 

إذا اعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية

عندما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية، فمن النادر جدًا أن يعاني الطفل من الإمساك. ومع ذلك، في حالة حدوث الإمساك، يجب تجنب تناول الأطفال أي نوع من منتجات الألبان أو الحليب الاصطناعي. كما ينبغي استشارة الطبيب حول سبب الإمساك وكيفية علاجه خلال هذه الفترة.

اذا كانت تغذية الطفل معتمدة على استخدام الحليب الصناعي :

الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي هم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك من الأطفال الذين يعتمدون على حليب الأم. في هذه الحالة، يفضل تغيير نوع الحليب إلى نوع مشابه للمكونات الموجودة في الحليب الذي يعتاد عليه الطفل، وتجنب تغيير نوع الحليب إلى نوع مختلف تماماً بدون استشارة طبيب أطفال متخصص.

 إذا كان الطفل في مرحلة تجربة الطعام الصلبة:

بمجرد أن يبدأ طفلك في تناول الطعام الصلب، فإنه يكون أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، ولذلك في هذه الفترة يجب أن تكوني حريصة على:

  • زيادة كميات الماء وعصير الفاكهة في وجبات الأطفال خلال اليوم مثل عصير التفاح والبرقوق يعتبر ضروريًا فهما مصدران مهمان للألياف أكثر من الفواكه الأخرى.
  • يعتمد استخدام الحبوب المصنوعة من الدقيق أو القمح الكامل والشعير في وجبة الإفطار على أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف.

متى يجب أن أستشير طبيب إذا كان طفلي مصابًا بالإمساك ؟

لا داعي للقلق إذا شعرت بأن كمية البراز عند طفلك قليلة، فالكمية تعتمد على عمر الطفل وكمية الطعام التي يتناولها. ولكن حرصًا على سلامة طفلك، ننصحك باتباع النصائح السابقة واستشارة طبيب في أسرع وقت في حالة تكرار أعراض الإمساك.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة