الاحتياطات والتدابير اللازمة قبل السفر للنساء الحوامل

الاحتياطات والتدابير اللازمة قبل السفر للنساء الحوامل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هل ترغبين في الاستمتاع برحلة قصيرة أو سفرة قصيرة ولكن تفكرين في أن السفر للحامل قد يكون غير آمن؟ هل ستضطرين للسفر لضرورة خلال شهور الحمل وتخشين أن يؤثر السفر عليك؟ قدمنا لك جميع التفاصيل الضرورية التي يجب معرفتها قبل اتخاذ قرار السفر أثناء الحمل، وستجدين هنا إجابات لجميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول سفر الحامل والنصائح التي ستجعل رحلتك ممتعة وآمنة.

 تشعر النساء الحوامل بالقلق تجاه السفر وخصوصًا إذا كانت في فترة الحمل الأولى ومع ذلك، تنبع المخاوف الحقيقية من عدم اتباع الإرشادات الخاصة بالسفر للنساء الحوامل وتجنب التعرض لأي ضرر.

والتي تشمل:

1-التنسيق  مع الطبيب من قبل  بخاصة في حالة وجود أمراض مزمنة (مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم)، أو تاريخ للاجهاض، أو تسمم حمل، أو ولادة مبكرة سابقة.

2-مراجعة سجل التطعيم مع طبيب مختص، والتأكد من عدم الحاجة لتطعيمات إضافية وفقًا لمنطقة السفر.

3-مراقبة الحالة الصحية قبل أيام من الرحلة، واعلام الطبيب بأي مضاعفات أو مشاكل مفاجئة.

4-التواصل مع شركة السفر قبل الحجز، وإعلامهم بوجود الحمل، كما ينبغي سؤالهم عن إمكانية إلغاء أو تأخير تذاكر الرحلة في حال وجود أي مشاكل.

5-البحث الجيد عن عيادات النساء والولادة في المدينة المراد السفر إليها والتخطيط لهذا الأمر.

6-تجنب السفر لفترة طويلة (أكثر من ٥ ساعات). تحديد وقت السفر بين الأسبوع ال١٤ وال٢٨ (وهي فترة أكثر أمانًا للحمل) للتأكد من توفر الراحة وتجنب مضاعفات مثل الصعوبات المتعلقة بالحركة أو زيادة المشاكل في الأشهر الأخيرة من الحمل.

7-تجنب السفر إلى مناطق معترضة بالأمراض (مثل: الزيكا والملاريا).


حالات يجب فيها تجنّب السفر:

تسمم الحمل يعني حدوث إصابة سامة للحامل. تمزق الأغشية يشير إلى تمزق أو تمدد الغشاء الذي يحتوي الجنين. الولادة المبكرة سابقًا يشير إلى وقوع الولادة قبل موعدها المتوقع. حمل بأكثر من جنين يشير إلى حدوث حمل للأم بأكثر من جنين في الرحم.


وقت الرحلة:

إذا تأكدت سلامة الأم والجنين خلال السفر، فيتوجب علينا أن نكون حذرين ونقوم بإضافة الضروريات الهامة، والتي تتضمن بعض الوثائق الضرورية المتعلقة بحالة الأم (مثل التقارير الطبية ونتائج فحوصات الحمل) والسوائل الصحية للوقاية من الجفاف خلال الرحلة. يجب أن نحمل بعض الأدوية (مثل مسكنات الآلام وكريم لعلاج البواسير وكريم للحماية من لدغات البعوض) ومجموعة من الإسعافات الأولية. من المفضل أن يكون مرافق حاضرًا أثناء الرحلة لتقديم الدعم في حالة حدوث أي مضاعفات.


السفر بالطائرة:

التمدد والتقلّب والكعب الطائر ودفع القدمين على الأرض وحركة الأصابع. في حالة وجود نفس المقعد لفترة طويلة، ينصح بالقيام بتمارين وممارسات تدليك الجسم من أجل الراحة وتجنب أي مشاكل صحية. تجنب شرب الكحول أو المشروبات الغازية لتفادي الجفاف والانزعاج، وبدلاً من ذلك يفضل شرب الماء بانتظام للحفاظ على ترطيب الجسم.

رفع القدمين وثني الركبتين ثم مد الساقين مع تحريك القدم بشكل دائري والمشي في الممر.

السفر بالسيارة:

يتوفر خيار للسفر إلى الوجهات القريبة مثل القرى والمحافظات، ولكن يجب أخذ هذه النصائح في الاعتبار:

يفضل أن تكون فترة السفر قصيرة قدر المستطاع. يجب أن يقود شخص آخر. ينبغي وضع حزام الأمان أسفل الورك (البطن) وما بين الثديين. من الأفضل أن تتوقف وتخرج للمشي بين فترة وأخرى.

السفر بالسفن:

يُوصى بالتشاور مع الطبيب قبل اختيار الرحلة للحصول على المشورة بشأن الأدوية التي يمكن أن تساعد في تخفيف حالات دوار البحر.

تجلط الأوردة:

تتكون حالة معينة من وجود تجلطات دموية صغيرة في أوردة الساقين أو في أجزاء أخرى من الجسم، ومن الممكن أن تنتقل هذه التجلطات إلى الرئتين. يعد الجلوس المطول أو قلة الحركة لفترات طويلة، مثل السفر الطويل أثناء فترة الحمل، من أسباب زيادة خطر الإصابة بتلك التجلطات في الأوردة العميقة. لذلك، يجب اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل هذا الخطر.

تناول كمية كبيرة من السوائل. ارتداء ملابس واسعة. المشي والتمديد من وقت لآخر.

الرعاية الطبية  المطلوبة في السفر:

من الضروري تحديد عيادات النساء والولادة وخدمات الطوارئ في المنطقة التي سيذهب إليها؛ كإجراء احترازي لتجنب أي مشاكل طارئة، وينبغي زيارتهم على الفور في حالة حدوث ما يلي:

النزيف في المهبل. الألم في منطقة الحوض أو البطن أو التقلصات. علامات وأعراض التسمم الحمل. القيء الشديد أو الإسهال. علامات تجلط الأوردة العميقة.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد