نصائح وإرشادات مهمة لصحة المرأة قبل الحمل

نصائح وإرشادات مهمة لصحة المرأة قبل الحمل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

قبل أن تفكري في الحمل وإنجاب طفل يجب أن تهتمي بصحتك بأفضل طريقة ممكنة فقد سيكون جسدكِ مكانا للجنين خلال تسعة أشهر منذ البداية، وبالتالي، يجب أن تجعلي هذا المكان في أفضل حالاته كونه يعتبر أحد أولوياتك.


خطوات للحصول على حمل صحي وإنجاب طفل سليم.

-تناول حمض الفوليك يوميًا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل يساعد في الوقاية من التشوهات الخلقية مثل الصلب المشقوق، وذلك بعد استشارة الطبيب.

-يجب التوقف عن التدخين إذا كنتِ مدخنة

-زيارة الطبيب إذا كان لديكِ مرض مزمن مثل السكري والربو وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم وأمراض القلب والصرع، لأنه قد يكون هناك حاجة لتغيير بعض الأدوية قبل الحمل.

-يجب التأكد من تلقي اللقاحات الضرورية قبل الحمل شرط أن تكون مناسبة في الوقت المناسب للمساهمة في الحفاظ على صحتكِ وصحة طفلكِ، وذلك بعد استشارة الطبيب.

-يجب تجنب ملامسة المواد السامة أو المواد التي قد تسبب العدوى في العمل والمنزل مثل المواد الكيميائية ومخلفات القطط، التي تعتبر مصدرا معروفا للتوكسوبلازموز، وهي جرثومة طفيلية قد تسبب تأثيرات خطيرة على الجنين.

-يجب تجنب تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا أو البيض النيء، حيث يُمكن أن يسبب جرثومة السالمونيلا.


 اهمية زيارة الطبيب

عندما يلتقي الطبيب بك، سيركز على سؤالك عن صحتك العامة ونظام حياتك اليومي، وهنا بعض الأشياء التي يجب عليك إخباره بها:

الأدوية التي تحتاجين إليها لأن بعض الأدوية الشائعة الاستخدام قد تؤثر سلباً على الجنين، لذلك من الضروري جداً إخبار الطبيب بأي دواء تتناولينه لأنه قد يقرر التوقف عن بعض الأدوية أو تغييرها قبل حدوث الحمل.

وجود مشاكل صحية وراثية في عائلتكم، ومشكلات صحية واجهتيها في حملك السابق مثل الإجهاض والولادة المبكرة وأسباب حدوثها.

كيفية انتظام دورتك الشهرية.

الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب منك للتأكد من جاهزية جسمك للحمل وخلوه من الأمراض التي تمنعه من الحمل.

قد يتم إجراء الفحص النسائي في حالة وجود مشاكل سابقة في الدورة الشهرية. يتم أخذ عينة من البول للتحقق من عدم وجود التهابات في المسالك البولية وعلاجها فورًا إذا تم تشخيصها.

يجب تجنب الحمل في حالة وجود التهابات في المسالك البولية لأنها تزيد من احتمالية الإجهاض ونقص وزن الجنين والولادة المبكرة.

يتم فحص الدم للكشف عن فقر الدم ومشاكل صحية أخرى. من المهم ضبط ضغط الدم قبل الحمل في حالة وجود اضطرابات وراثية لك أو لعائلتك، يتطلب إجراء الفحص الوراثي وحاليًا يُنصح بإجرائه قبل الزواج.


 فحوصات ضرورية لسلامتك اذا كنتى تخططين للحمل

إذا كنتِ تنوين الحمل يجب أن تتأكدي من سلامة صحتك تجنبًا لأي مشكلات صحية قد تؤثر عليكِ أو على الحمل، وحماية الحمل من أي مضاعفات.

أهم هذه الفحوصات هي :

1- يتم فحص مخزون البويضات (AMH) كجزء من تحاليل الخصوبة، ويشير مستواه في الدم إلى كمية البويضات المتبقية في المبيضين، وإذا كان منخفضًا، فقد يكون مناسبًا للاستخدام في تقنية "أطفال الأنابيب".

فحص هرمون الهيروغين المنشط للمبيض يلعب دورًا حيويًا في السيطرة على إنتاج البويضات، حيث يحفز نشاط المبايض لإنتاج البويضات.

3- فحص هورمون الLH يعنى الهورمون المسئول عن التبويض في جسم المرأة.

4- يعمل فحص E2 على تهيئة الرحم للإنجاب، ويحافظ على الحمل حتى يتم استكمال نمو المشيمة.

فحص TSH هو اختبار يستخدم لقياس مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية في الدم.

6- فحص هرمون اللبن.

7- يتم إجراء فحوصات الدم للتحقق من وجود الأمراض الوراثية أو أمراض الدم.

8- فحص السكري.

9- فحص فيروس C وB.

10- يتم إجراء تحليل للبول للتحقق من وجود سكر، بروتين، أو أي عدوى.

اسئلة شائعة للتخطيط للحمل

ماذا افعل اذا اردت ان احمل؟

تُنصح المرأة التي ترغب بالحمل بأن تُمارس الجماع قبل وقت الإباضة، ويُفضل قبلها بأيام. وتُنصح مُعظم الدراسات بممارسة الجماع قبل الإباضة بأربعة أيام، قبل الإباضة بيومين، في يوم الإباضة، ولضمان أكبر يومين بعد الإباضة. يحتفظ الحيوانات المنوية بالصبر وتبقى في انتظار ظهور البويضة لمدة 48-72 ساعة.

كيف اعرف ان الرحم يستعد للحمل؟

قبل حدوث الإباضة مباشرةً، يمكن أن تشعري بزيادة في الإفرازات المهبلية الشفافة والرطبة والمطاطية. وبعد حدوث الإباضة مباشرةً، ينقص مخاط عنق الرحم ويصبح أكثر سمكًا وأكثر قاتمة، وتقل القدرة على ملاحظته. يحدث تغير طفيف في درجة حرارة الجسم الأساسية. ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء الراحة (الدرجة الحرارية الأساسية) قليلًا خلال فترة الإباضة.

هل حمض الفوليك يحسن جودة البويضات؟

 حمض الفوليك عمومًا  يساهم في تحسين عملية التبويض وجودة البويضة ولكن قد لا يكون كافياً لمعالجة ضعف المبايض بناءً على سبب الحالة. لذلك، أنصحك بزيارة طبيب متخصص لإجراء الاختبارات التشخيصية ووصف العلاج المناسب.

ما هو سبب عدم الحمل وكل شي سليم؟

توجد عدة عوامل وظروف تؤدي إلى تأخر الحمل لدى الزوجة، تشمل العمر، السمنة، الاضطرابات الهرمونية، والتدخين. أما بالنسبة للعمر، قد يحدث تعطل في عملية التبويض، بالإضافة إلى أسباب أخرى.

طرق طبيعية لتنشيط المبايض والحمل

 استخدام الأعشاب التي تحفز الحمل وتنشط المبايض، يمكن اتباع النصائح الصحية التالية التي تساعد في تنشيط المبايض وتزيد من فرص حدوث الحمل: -

يجب تناول وجبات غذائية متوازنة وغنية بالعناصر الغذائية الأساسية.

ممارسة الرياضة بانتظام، مثل المشي أو رياضة اليوغا، لتعزيز الدورة الدموية وتحسين صحة الجسم بشكل عام.

الحفاظ على وزن صحي والتخلص من الزيادة في الوزن، حيث يمكن أن يؤثر الوزن الزائد سلبًا على صحة المبيض.

الابتعاد عن التوتر والقلق الزائد، وإيجاد طرق للتأمل والاسترخاء.

تجنب التعرض المفرط للسموم البيئية، مثل التدخين أو التعرض للكيماويات الضارة، وذلك للحفاظ على صحة المبيض ونشاطها الطبيعي. -

زيارة الطبيب بشكل منتظم لإجراء الفحوصات اللازمة والاستشارة حول الطرق المناسبة لتنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل.

تتضمن النصيحة تناول وجبة إفطار صحية ومشبعة، وهو يسهم في تحسين اضطرابات الهرمونات الناجمة عن تكيس المبايض.

ينصح أيضًا بتناول وجبة فطور وافرة بدلاً من تقليل حجم وجبة العشاء لتجنب زيادة الوزن.

تنصح بتناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل السالمون والمكسرات والأفوكادو، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة التي يمكن أن تزيد من خطر العقم لدى الرجال والنساء. مثال على الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة: الكعك والحلويات المخبوزة والوجبات المقلية مثل الدجاج المقلي والبيتزا المجمدة والفشار الميكروويف والقهوة المبيضة بدون حليب.

يمكن إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى الوجبات اليومية لتحسين الصحة، مثل تناول الفواكه والخضروات والشوفان والخبز والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.

تؤدي الألياف إلى تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم من خلال التخلص من الهرمونات الزائدة التي قد تؤدي إلى تفاقم بعض الحالات الصحية مثل انتباذ بطانة الرحم وتكيس المبايض.

الاهتمام بالنشاط البدني وممارسة الرياضة بشكل متوازن.

المحافظة على وزن صحي والتخلص من الوزن الزائد مهمتان، حيث قد تسبب البدانة اضطرابات في الدورة الشهرية وعملية الاخصاب، مما يقلل من فرص الحمل.

تناول الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة يقوم بها تقديم الحماية من تلف الخلايا والأنسجة، ومن بين هذه الأطعمة البويضات والحيوانات المنوية. وتشمل هذه الأطعمة الفواكه، والخضروات، والمكسرات، والشوكولاتة الداكنة.

عند الإصابة بتكيس المبايض، يجب تخفيض كمية الكربوهيدرات في الوجبات اليومية.

فواكه لزيادة الخصوبة وفرص الحمل

تعمل تغذية صحية ومتوازنة وتشتمل على طعام يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف، مثل الفواكه، على تعزيز القدرة على الإنجاب لدى النساء والرجال. ومن بين الفواكه المهمة لزيادة الخصوبة فإنه يمكن أن نذكر:

التوت، بما في ذلك التوت البري وتوت العليق، يحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وقد يساهم ذلك في المحافظة على صحة البويضات والحيوانات المنوية.

 البرتقال والجريب فروت  لديهمالعديد من الفوائد الصحية، كما أنهما غنيان بالفولات أو حمض الفوليك، الذي يمكن أن يساهم في توفير بيئة صحية للبويضات وتنظيم عملية التبويض، وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل.

الأفوكادو هو نوع من الفاكهة ذات القيمة الغذائية المرتفعة، فهو يدخل في تكوينه الدهون الصحية وفيتامين ك وحمض الفوليك. كما يحتوي الأفوكادو على الألياف القابلة للذوبان التي تسهم في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم وإزالة الفائض منها عن الحاجة.

الطماطم تعتبر إحدى المصادر الأساسية لمادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والتي من الممكن أن تساهم في زيادة خصوبة الرجال.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد