نصائح لتجنب التجاعيد وطرق العناية بالبشرة للحفاظ على نضارتها

نصائح لتجنب التجاعيد وطرق العناية بالبشرة للحفاظ على نضارتها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

أهم شيء بالنسبة للمرأة هو أن تجد بشرتها نضرة وصافية، وأن تتخلص من مشكلة حب الشباب إن وجدت، وأن تجد وجهها مشرقًا من دون هالات سوداء أو بقع، وأن تظل بشرتها شابة لفترة طويلة...

كيف يمكن الاهتمام بالبشرة والحفاظ عليها

من خلال هذا المقال سنتعرف عن هذا الموضوع بالتفصيل

يشمل الحفاظ على نضارة البشرة مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن تكون جزءًا من روتين العناية الجيد بالبشرة، وتتضمن الممارسات التالية:

تختص عناية الجلد بتنظيفه، ترطيبه، ووضع واقي الشمس عليه. كما تشمل أيضًا عملية تقشير الجلد واستخدام ماسكات للجلد، بالإضافة إلى منتجات الجلد الأخرى.


مراحل الاهتمام بالبشرة 

أولًا، سنقوم بشرح مرحلة اهتمامك بالمواد التي تدخل جسمك

1-شرب كمية كافية من السوائل والمياه :  من الضروري للحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل. من المستحسن شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على صحة وجمال البشرة. تشمل السوائل العصائر الطبيعية بجميع أنواعها والأعشاب والشاي الأخضر والمشروبات الساخنة ، باستثناء تلك التي تحتوي على الكافيين.

2-تحقيق نمط غذائي صحي: يلعب الطعام دورًا أساسيًا في تحسين جودة بشرتك. إذا كنت تتناول وجبات صحية، ستنعكس ذلك بشكل إيجابي على بشرتك. وبالعكس، إذا كنت تتناول وجبات غير صحية، ستؤثر ذلك سلبًا على بشرتك.

  • الخضروات والفواكه الملونة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف، مثل البطاطس والجزر والسبانخ والكرنب.
  • أي طعام يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C مثل التوت والبروكلي والجوافة والبرتقال والكيوي، لأنه يعزز الجهاز المناعي ويعين على الحفاظ على بشرة صحية ومشرقة.
  • تحتوي أوميجا 3 على خصائص مساعدة الجلد في إنتاج الأجسام المضادة للالتهابات والوقاية من الإكزيما والصدفية، وتوجد هذه الخصائص في المكسرات واللفت وبذور الكتان.
  • يحتوي فيتامين E الذي يوجد في المكسرات والأفوكادو على فوائد كبيرة للحفاظ على نضارة البشرة.
  • يلتقط أكبر مقدار من السيلينيوم من الأسماك الغنية بهذا العنصر، وكذلك البيض والبروكولي والطماطم، نظرًا لأنها تحمي من سرطان الجلد والضرر الناجم عن أشعة الشمس الضارة وعلامات التقدم في العمر.

العوامل التي تؤثر على نضارة بشرتك

تشمل نمط حياتك ومستوى نشاطك البدني ومدة نومك،

وسنوضح هذه النقاط بالتفصيل.

  1. يؤثر النوم بشكل أساسي على بشرتك، فالحصول على 8 ساعات من النوم يوميًا يساعد في توازن الهرمونات في الجسم، ولا يوجد أي شيء في العالم يمكنه أن يجعل بشرتك جميلة بدون نوم جيد، سواء كانت هناك هالات سوداء أو وجه شاحب مصفر.
  2. للتخلص من التوتر والضغط، قُم بالتنفس بعمق لبضع ثوانٍ ثم أخرج النَفَس وكرِّر هذا التحرُّك عدة مرات في اليوم.
  3. أمارس التمارين الرياضية بانتظام وبشكل خاص اليوغا، حيث تساهم في تحسين الدورة الدموية.

المرحلة التى تركز على العناية الخارجية بالبشرة عن طريق اتباع روتين يومي للحفاظ عليها، وذلك من خلال:

  1. يجب أن يتم تنظيف البشرة بانتظام من خلال غسلها ثلاث مرات يوميًا واستخدام غسول مناسب لنوع بشرتك، سواء كانت جافة أو دهنية أو مختلطة.
  2. ينبغي التخلص من طبقة الجلد الميت المتراكمة على البشرة بشكل دوري من خلال إجراء عملية التقشير باستخدام الاسكرابات الطبيعية أو المنتجات الموثوقة.
  3. ترطيب الجلد باستخدام مستحضرات الترطيب مثل الكريمات والزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز
  4. حماية الجلد من أشعة الشمس عن طريق استعمال واقي الشمس في فترة الخروج في الصيف أو الشتاء.
  5. ضرورة التأكد من نظافة البشرة قبل وبعد وضع المكياج، وعدم مشاركة أدوات التجميل مع الآخرين أو استخدام أدواتهم، واستخدام منتجات ذات جودة عالية، والابتعاد تماما عن المنتجات الرديئة.
  6. تجنب إجهاد البشرة بسبب الاستخدام المفرط للمكياج من خلال تجنب التعرض لمنتجات كثيرة.

 بعض الاطعمة التى تعطى نضارة للوجه

تعرّف في الفقرة التالية على أطعمة تمنح الوجه إشراقًا وحيوية.

1. الفواكه

وتشمل:

الأفوكادو

يعرف أن الأفوكادو يحسن مرونة البشرة ويشدها، ويُرطبها بفعالية، بالإضافة إلى الحفاظ على نضارتها وليونتها المميزة.

لذا يُوصَى بأن تُضَاف الصُّبغة إلى النظام الغذائي اليومي على شكل عصير أو صلصة للسلطة أو صلصة للمعكرونة.

البرتقال

البرتقال يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ج، والذي بدوره يحتوي على صفات مضادة للميكروبات والبكتيريا.

بالتالي، يعنى تناول الطعام بشكل منتظم ستجعل البشرة تبدي صحية وتشع بالحيوية.

2. الخضروات

وتشمل:

الطماطم

إنه مدهش أن الطماطم تمتلك مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين A وفيتامين B1 وفيتامين C، وليس هذا فحسب بل لديها خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد في محاربة علامات الشيخوخة وشد المسامات في البشرة.

الشمندر

تعمل جذور الشمندر على منع ظهور حب الشباب والبثور، وذلك لأنها تحتوي على خصائص مضادة للتهابات والعديد من الفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد في تنقية الدم وإزالة السموم، مما يجعل البشرة تظهر بمظهر صحي ومتوهج.

البطاطا

تحتوي البطاطا على مادة مبيضة طبيعية وبالتالي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي للحفاظ على جمال البشرة وتجنب خلايا الجلد الميتة، والتعرض للشمس، وظهور البقع الداكنة، والعيوب والهالات السوداء.

خضروات أخرى

مثل

الفلفل الأحمر أو الأصفر.

البروكلي.

3. الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك السميكة مثل السلمون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3، وهي ضرورية للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة.

تساهم هذه الأحماض أيضًا في تحقيق بشرة نضرة ومنتعشة خالية من الاحمرار وظهور حب الشباب.

4. المكسرات

مثل الجوز، للجوز العديد من الخصائص التي تجعله طعاما يعزز الجمال الطبيعي للبشرة حيث يعتبر مصدرا ممتازا للأحماض الدهنية التي تساعد في تقليل التهاب الجلد، بالإضافة إلى احتوائه على الزنك وفيتامين هـ والسيلينيوم والبروتين، وجميعها مكونات أساسية للحفاظ على صحة البشرة.

5. فول الصويا

يحتوي حبوب فول الصويا على مركب الآيسوفلافون النباتي الذي يساعد على تقليل الخطوط الرفيعة والتجاعيد من خلال تحسين مرونة الجلد ومنع جفافه، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على بشرة ناعمة وقوية.

5. الشوكلاتة الداكنة

من الطبيعي أن الشوكولاتة الداكنة لها تأثير كبير جدًا على الجلد، إذ تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على تحسين نعومة الجلد وتقليل حساسية الجلد للشمس. تساهم أيضًا في زيادة تدفق الدم لتغذية الجلد بالعناصر الغذائية الضرورية.

6. الأطعمة الغنية بالكاروتينات

إن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات يعتبر الخيار الأفضل؛ فهي تساعد في الحماية من تأثيرات الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية للشمس. ومن الأمثلة البارزة لهذه الأطعمة:

المانجو.

البابايا.

الجزر.

السبانخ.

الكرنب.

البطاطا الحلوة.

7. أطعمة أخرى

مثل:

بذور عباد الشمس.

زيت الزيتون.

الشوفان.

 بعض الاطعمة التى تقلل من نضارة الوجه

بعدما اكتشفنا الأطعمة التي تساهم في إضفاء نضارة على الوجه، سنقدم لك في الفقرة التالية الأطعمة التي تقلل من نضارة الوجه، وتشمل ما يلي:

1. الأطعمة التي تحتوي على دقيق أبيض

ينبغي التوقف عن تناول أي أطعمة تحتوي على الدقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والبطاطا البيضاء، لأن جميعها تؤثر سلباً على صحة البشرة وشبابها.

2. الحليب ومنتجات الألبان

من المؤسف أن شرب الحليب واستهلاك منتجاته يؤدي إلى إصابة بعض الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب. لذا، يُنصح بتقليل شرب الحليب واستهلاك منتجات الألبان للحفاظ على نضارة البشرة.

3. أطعمة أخرى

وتشمل الآتي:

الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين.

الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

الأطعمة المصنعة.

الأطعمة المكررة.

بعض أنواع الشوكلاتة.

5 نصائح للحصول على بشرة صحية

يمكن أن تحافظ العناية الجيدة بالبشرة ، بما في ذلك الحماية من أشعة الشمس والتنظيف اللطيف للحفاظ ، على صحة وإشراقة بشرتك لسنوات قادمة. 

1. حماية نفسك من الشمس

حماية جلدك من أشعة الشمس هي أحد أهم طرق العناية بجلدك. يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس طوال العمر في ظهور التجاعيد والبقع الشيخوخة وغيرها من المشاكل الجلدية الأخرى ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

للحصول على أقصى حماية من الشمس:

  • يُنصح بتطبيق كريم الوقاية من الشمس واستخدام واقيًا واسع الطيف مع درجة حماية من الشمس (SPF) 15 كحد أدنى. كما يُنصح أيضًا بتكرار استخدام كريم الوقاية من الشمس بشكل متكرر كل ساعتين، أو استخدامه بشكل متكرر أكثر إذا كنت تسبح أو تتعرض للتعرق.
  • انصب اهتمامك على التمعن بالظل وتجنب التعرض للشمس خلال الفترة من الساعة العاشرة صباحًا حتى الرابعة عصرًا، حيث تكون أشعة الشمس في أقصى قوتها.
  • قم بارتداء ملابس واقية. احمِ بشرتك بقمصان طويلة وسراويل طويلة وقبعات واسعة الحواف. قد تفكر أيضًا في استخدام إضافات الغسيل التي توفر طبقة إضافية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لعدد محدد من الغسلات، أو ارتداء الملابس الواقية من الشمس المصممة خصيصًا لمنع الأشعة فوق البنفسجية.

2. الإقلاع عن التدخين

التدخين يؤثر سلبًا على مظهر البشرة، حيث يسبب ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد. يؤدي التدخين إلى انضغاط الأوعية الدموية الصغيرة في الطبقات الخارجية للجلد، مما يقلل من تدفق الدم ويجعل البشرة باهتة. هذا يؤدي أيضًا إلى نقص الأكسجين والعناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها البشرة لصحتها.

تؤثر التدخين أيضًا على الكولاجين والإيلاستين، وهما الألياف التي تعطي بشرتك القوة والمرونة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم حركات الوجه المتكررة التي تقوم بها أثناء التدخين، مثل تقليص الشفتين عند التنفس وتقريب نصف إغماضة للعينين لتجنب الدخان، في ظهور التجاعيد.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التدخين إلى زيادة خطر إصابتك بسرطان خلايا الجلد من نوع الحرشفية. إذا كنت مدخنًا، فإن أفضل طريقة لحماية بشرتك هي أن تتوقف عن التدخين. قم بمراجعة طبيبك للحصول على نصائح أو علاجات تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

3. تعامل مع بشرتك برفق

للحفاظ على نعومة البشرة، من الضروري الاهتمام بالنظافة اليومية 

  • تقليل وقت الاستحمام يساهم في الحفاظ على الزيوت الطبيعية في البشرة، حيث الاستخدام المتكرر للماء الساخن في الحمامات الطويلة يؤدي إلى تجفاف البشرة. ينبغي تحديد وقت محدد للاستحمام أو الاغتسال، كما يفضل استخدام الماء الدافئ بدلاً من الساخن.
  • تجنب استخدام الصابون المركز، حيث يمكن أن يؤدي إلى فقدان الزيت الطبيعي للبشرة. بدلاً من ذلك، اختاري استخدام المنظفات اللطيفة.
  • قم بالحلاقة بحذر، لحماية بشرتك وترطيبها، ضع كريم الحلاقة أو غسولًا أو جل قبل البدء بالحلاقة. وبالنسبة لعملية الحلاقة نفسها، استخدم شفرة حلاقة نظيفة وحادة، وحلق في اتجاه نمو الشعر وليس ضده.
  • اعتن بجفاف البشرة. بعد تنظيفها أو اتمام الاستحمام، قم بتنشيفها بلطف باستخدام منشفة معتدلة لتترك بعض الرطوبة على البشرة.
  • إذا كانت بشرتك جافة، فاستخدم مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتك. للاستخدام اليومي، قدّم اهتمامًا خاصًا لمرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس.

4. اتبع نظاما غذائيا صحيا

قد يدعم لك نظام غذائي صحي أن تظهر بمظهر أفضل وتشعر بذلك. ينصح بتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون. العلاقة بين الطعام وظهور حب الشباب ليست واضحة، ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول زيت السمك أو مكملات زيت السمك مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون الغير صحية والكربوهيدرات المصنعة قد يعزز ملمس البشرة الشابة. شرب كميات كبيرة من الماء يساعد على الحفاظ على ترطيب بشرتك.

5. التعامل مع الضغوط

يمكن أن يتسبب الضغط النفسي غير المتحكم به في زيادة حساسية البشرة وظهور حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى. لتحفيز الحصول على بشرة صحية وحالة ذهنية سليمة، اتبع خطوات صحيحة للتعامل مع ضغوط الحياة. خصص وقتًا كافيًا للنوم وقلل من قائمة مهامك اليومية، وامنح نفسك بعض الوقت للقيام بأشياء تمتعك بها قد تكون النتائج أكثر إثارة مما توقعته.

بعض الخلطات المنزلية لنضارة البشرة 

قناع البيض 

يُعتبر البيض من أهم المنتجات الطبيعية المستخدمة للعناية بالبشرة، حيث يجعل بياض البيض الجلد مشرقًا ومشددًا. أما صفار البيض فهو مصدر غني بفيتامين أ، والبروتينات، والمغذيات. ومن أبسط الطرق التي تعتمد على استخدام البيض كقناع للوجه هذا ما يأتي: تنظيف الوجه، ثم دهنه بصفار بيضة ويترك حوالي ٥ دقائق حتى يصبح شبه جافًا، ثم يغسل بالماء الفاتر حيث يعمل هذا القناع على تغذية بشرة الوجه، وترطيبها، وتنعيمها، ويستخدم هذا القناع في حالة الرغبة في إحضار نتائج سريعة.

قناع الشوفان

يعمل هذا القناع على تجديد البشرة واستعادة شبابها، حيث يتم خلط نصف كوب من الماء الدافئ مع نصف كوب من الشوفان، ثم يترك الخليط ليبرد لمدة 3-4 دقائق. بعد ذلك، يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل وبياض بيضة. يجب مزج جميع المكونات جيدًا، ثم يوضع طبقة رقيقة من القناع على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك، يجب غسل القناع بالماء الفاتر.

قناع الجزر 

تتسبب العديد من الظروف مثل التعرض لأشعة الشمس أو الهواء الملوث لفترات طويلة في إلحاق الضرر بالبشرة، وظهور التجاعيد والبقع، وبهتان البشرة، وفقدان مرونتها وعلامات الشيخوخة الأخرى. يمكن استخدام قناع الجزر للحصول على مظهر أكثر شبابًا، حيث يتم خلط بياض 3 بيضات و 3 ملاعق كبيرة من عصير الجزر، ثم يتم وضع الخليط على الوجه باستخدام قطعة قطنية، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ. بالتالي ستكون البشرة أكثر صحة وانتعاش.

قناع الليمون

هذا الخليط مكون من تركيبة عصير الليمون، ومقدار ملعقتين كبيرتين من السكر، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يؤدي هذا الخليط إلى إعطاء البشرة نضارة وانتعاش، حيث يساعد السكر والليمون في تجديد الخلايا الجلدية القديمة، بينما يقوم زيت الزيتون بترطيب البشرة واستعادة صحتها وحيويتها.

قناع الخيار مع الجلسرين

يساعد الخليط من قناع الخيار والجليسرين على تحسين توحيد لون البشرة. يتألف القناع من حبة خيار، ملعقة كبيرة من الجليسرين، و 5 ملاعق كبيرة من ماء الورد. يتم خلط الخيار في الخلاط ثم يضاف إليه الجليسرين وماء الورد مع التحريك الجيد. يتم وضع الخليط في الثلاجة لمدة نصف ساعة. يتم توزيع القناع على الوجه أو الرقبة بالتساوي باستخدام ملعقة أو فرشاة. يترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد قليلاً. يجفف الوجه ويدهن بمرطب للحفاظ على رطوبته.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جلدية

دكتورة شهد بشير اخصائي جلديه في مصر الجديدة

دكتورة شهد بشير

اخصائي جلديه

التقييم :

التخصص: جلدية

ة اثار الجروح بالليزر, إزالة الشعر بالليزر, إزالة الوحمات بالليزر, الكي الكهربائي, الليزر الكربوني, تفتيح البشرة, حساسية الجلد, زراعة الشعر, علاج آثار الحروق, [...]

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: جسر السويس امام كوبري التجنيد [...] مصر الجديدة, القاهرة