علاقة مرض تكيسات المبايض بزيادة الوزن وأفضل النصائح الغذائية

علاقة مرض تكيسات المبايض بزيادة الوزن وأفضل النصائح الغذائية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعتبر تكيسات المبيض أجرامًا صلبة أو محشوة بسائل أو شبه صلبة في المبيض أو فوق سطحه، وتوجد عند العديد من النساء وتصاب بها المرأة مرة واحدة على الأقل في حياتها، خاصة أثناء الحمل.

في معظم الحالات، تكون هذه الحالة غير مؤلمة وغير ضارة، ويمكن أن تحدث لك مرة واحدة في الشهر كجزء من الدورة الشهرية ولا تشعرين بها وعادةً تختفي بدون علاج.

تتكون المبيضين من عضوين شبيهين باللوزتين وهما جزء من جهاز التناسل للأنثى، حيث يوجد واحد منهم على كل جانب من الرحم.


 اولا دعنا نتعرف مبدئيا على انواع تكيسات المبيض 

هناك نوعان رئيسيان من تكيس المبايض:

تعتبر الكيسات المبيضية الوظيفية جزءًا من الدورة الشهرية وعادة ما تكون غير مؤذية وذات عمر قصير. وتعتبر هذه الأنواع الأكثر انتشارًا.

  • تعتبر تكيسات المبيض المرضية أكياسًا تتكون بسبب نمو غير طبيعي للخلايا، وعادةً ما تكون منتشرة بشكل أقل.

غالبية كبيرة من حالات تكيس المبايض غير سرطانية ومعتدلة، على الرغم من أن هناك عدد قليل من حالاتها قد تكون سرطانية وخبيثة.


اعراض تكيسات المبايض

تعتبر حالة تكيس المبايض من الأمور الطبية وهي حالة تنتج عن خلل هرموني يؤدي إلى تكون تجمعات صغيرة وغير طبيعية على سطح المبيض ويرافق ذلك اضطرابات في الدورة الشهرية وتأخر في القدرة على الإنجاب ويمكن أن تحدث هذه المشكلة لدى 5-10% من السيدات، وهي السبب الأكثر شيوعاً لتأخر الإنجاب.

يمكن أن تبدأ مشكلة تكيس المبايض في سن المراهقة وتستمر بدون أن يلاحظها المريض حتى يحين الزواج وعجزها عن الإنجاب، حيث يكشف الطبيب وجود تكيس المبايض لدى المرأة الذي يعيق قدرتها على الإنجاب. وفي حالة التشخيص المبكر، يكون العلاج أكثر فعالية ويحمي المرأة من أية مضاعفات أخرى.


 اهم الأسباب التى تؤدى الى تكيسات المبيض 

فى اسباب كتيرة لتكيسات المبيضين ومنها :

تشير مصطلح الأكياس الوظيفية إلى تجمع سائل داخل المبيض.

وتعرف البويضة بأنها الجريب الليفى.

  •  الأكياس الجرابية 

تتكون الأكياس الجرابية عندما يصبح نمو الجراب أكبر من المعتاد خلال الدورة الشهرية ولا تفتح لتحرير البويضة، بل تتحلل عادة الأكياس الجرابية بنفسها على مدار أيام إلى أشهر وقد تحتوي الأكياس الجرابية على الدم نتيجة تسرب الدم إلى كيس البويضات.

  • تكيسات الجسم الأصفر هي تجمعات سائلة تحدث في المبيض وتشكل نتيجة لتكون أحد البويضات ولكنها لم تفقد سائلها بعد.

يتم ربط كيس الجسم الأصفر بالدورة الشهرية وهو منطقة في المبيض تطرأ بعد خروج البويضة من الجراب. في حال عدم حدوث حمل، يتم تفكيك الجسم الأصفر واختفاؤه، ولكن قد يمتلئ بالسوائل أو الدم ويظل ككيس على المبيض. عادة، يوجد الكيس في جانب واحد فقط، ولا يسبب أي أعراض ويشفى تلقائياً.

  • بطانة الرحم المهاجرة 

تعاني بعض النساء من تدهور بطانة الرحم أو ما يُعرف باسم بطانة الرحم المهاجرة، ويصيبهن نوع من تكيسات المبيض المعروفة بورم في بطانة الرحم يُسمى بالبكيس الشوكولاتي أحيانًا.

تتمثل الظاهرة في زيادة نمو نسيج جدار الرحم وحدوث نزف متكرر مع مرور الوقت، حيث يتشكل كيس مليء بالدم يحتوي على مكونات حمراء أو بنية اللون، ويُعرَف هذا الورم بالأورام الرحمية.

  • العوامل الهرمونية 

تعد متلازمة تكيس المبيض (PCOS) هي سبب العقم الأكثر شيوعًا بين النساء، حيث تسبب وجود عدة أكياس صغيرة داخل المبيضين. يحدث ذلك بسبب عدم توازن الهرمونات الجنسية في الجسم لأسباب متعددة، بما في ذلك تناول بعض الأدوية.

  • خراجات المبيض 

بعض الأحيان، يمكن حدوث التهابات في أعضاء الحوض (المبيضين والأنابيب فالوب). وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تنشأ تجاويف مليئة بالصديد على المبيض أو الأنابيب، سواء داخلها أو حولها.

علامات اختفاء تكيس المبايض

تتم استخدام العلاجات الطبية المناسبة عادة لعلاج حالات تكيس المبايض بعد استشارة الطبيب وتحديد الأعراض المصاحبة لها، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم وزيادة نمو الشعر في الجسم.

قبل التطرق للإشارات، يجب أن نحذركِ من أنه لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة تكيس المبايض، وبمعنى آخر، حتى بعد نجاح العلاج، تظل المتلازمة موجودة، ولكن يمكن التحكم في الأعراض المزعجة من خلال العلاج.

بعد فترة من العلاج، ستلاحظين بدء اختفاء بعض علامات تضخم المبايض، كما يلي:

تتمتع الدورة الشهرية بالانتظام، حيث تأتي في الوقت المحدد شهرياً.

إذا كنتِ تعانين من صعوبة في التخلص من الزيادة في الوزن بسبب التكيسات، فإن فقدان الوزن يعد تحديًا بالنسبة لك.

تلاشي ظاهرة فرط التصبغ في بعض المناطق من الجلد، مثل الرقبة، والأذرع، والوجه.

تلاحظين تحسنًا واضحًا في حب الشباب الذي يظهر على بشرتكِ.

التخلص من شعر زائد ومزعج على الجسم يأتي بعد اتباع نظام غذائي صحي.

طرق للتخفيف من تكيس المبايض

لضمان علاج حالات تكيس المبايض، يجب أن يتم الامتثال للخطة العلاجية التي يحددها الطبيب، والتي تشمل كلًا من التدخل الطبي والغير طبي.

إليك مزيدًا من التفاصيل فيما يأتي:

1. خسارة الوزن

يتوجب عليكِ الحفاظ على معدل كتلة الجسم المثالي والصحي الذي يتراوح بين 18.5 و 24.9. إذا كنتِ تعانين من زيادة في الوزن، فننصحكِ بالبدء في عملية فقدان الوزن. فإن خسارة 5% من وزنكِ ستساعدكِ بشكل كبير في علاج حب الشباب.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على فقدان الوزن.

تأمين كميات وفيرة من الخضروات والفواكة، لا يقل عددها عن خمسة وجبات يوميًّا.

واحدة من الطرق الفعالة لتحسين نمط الحياة الصحي هي تناول الحبوب الكاملة، مثل الخبز وحبوب الإفطار والرز البني.

تناول اللحوم الحمراء، والأسماك، والدجاج.

2. العلاج الدوائي

تختلف خطط العلاج الدوائي وفقًا لرغبة المرأة في الحمل، وفيما يلي بعض التفاصيل الإضافية.

*العلاج لحصول الحمل

وهو كالآتي:

تقوم بإجراء تغييرات صحية يومية في نظام غذائك، كما شرحنا سابقًا، وتلتزم بممارسة الرياضة، فهذا يعزز حساسية الأنسولين في جسمك ويقلل من مستويات الجلوكوز، مما يعين على الإباضة.

يستخدم الكلوميفين (Clomifene) الأدوية لمساعدة المبايض في إنتاج البويضات وزيادة فرصة حدوث التوائم. قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ وألم في منطقة الحوض.

*العلاج الطبي العام

إذا لم تكنِ تخططين للإنجاب في الوقت الحالي، يمكن للعلاجات التالية أن تتخذ القرار المناسب بالنسبة لك وفقًا لما يقرره الطبيب.

يتم استخدام حبوب تنظيم الاسرة للتحكم في الدورة الشهرية وتقليل مستويات هرمون الأندروجين في الدم وعلاج حب الشباب، حيث يُعتبر العلاج بها إشارة لاختفاء تكيس المبايض.

صفات الأدوية المستخدمة لعلاج سكر الدم: يتم استخدام هذه الأدوية في الحالات التي يعاني المرضى من مقاومة لهرمون الأنسولين، وتساعد أيضاً في تخفيض هرمون الأندروجين وتقليل الشعر الزائد في الجسم، وتحسين معدلات الإباضة بشكل منتظم.

يمكنك تحضير مشروبات في المنزل تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض.

1. مياه نبات المورينجا

2 . الكركديه

تعرف الكركديه بخصائصها المهدئة التي تعمل على تخفيف توتر عضلات المثانة والرحم، وبالتالي تقليل الانقباضات. اشعل النار تحت المقلاة وأضف بتلات الكركديه المجففة، ثم اغمرها بالماء واتركها لمدة 5 دقائق أو أكثر، بعدها صفي السائل واشربه.

3. النعناع

تحمل النعناع خصائص مانعة للهرمونات الذكرية وتقلص بشكل كبير من نسبة هرمون التستوستيرون ونمو الشعر لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

4. ماء بذور الحلبة

5. عصير الصبار

وفقًا لمتخصصة التغذية، يعمل الصبار على تحسين التوازن الهرموني وزيادة حساسية الأنسولين.

6. منشط الجينسنج

يقدم المساعدة في خفض مستويات هرمون الكورتيزول لتحسين الضغط العصبي وأعراض متلازمة تكيس المبايض. توصي خبيرة التغذية بتناول نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند والماء الدافئ قبل النوم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد