دليلك الشامل حول فوائد واضرار واقى الشمس للبشرة

دليلك الشامل حول فوائد واضرار واقى الشمس للبشرة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

في جميع الفصول وفصول السنة، يُنصح بوضع واقٍ شمس على البشرة والجلد لحمايتهما من تأثيرات أشعة الشمس الضارة التي تنتج عن الأشعة فوق البنفسجية، مثل الحروق والحساسية وظهور التجاعيد المبكرة والإصابة بسرطان الجلد.


 فى البداية دعنا نتعرف على أهمية استخدام واقي الشمس لبشرتك

إذا كنتي دائماً تبحثين عن منتجات للعناية ببشرتك فاستعمال واقي الشمس هو أهم المنتجات للحفاظ على بشرتك وجلدك بطريقة صحيحة.

ليس من الرفاهية أن يتم استخدامه بشكل مستمر لأسباب عديدة سوف تتعرف عليها من خلال المقالة.

بالتالي، ينصح بشدة باستخدام واقي شمسي يُعَتَبَر واسع الطيف وله عامل حماية من الشمس (SPF 30) أو أعلى يوميًا لحماية البشرة الخاصة بك.


استخدام  واقى الشمس للحماية من أشعة الشمس الضارة.

يحمي كريم الحماية من الشمس الواسع النطاق بشرتك من التعرض الضار لأشعة الشمس المؤذية فوق البنفسجية، وهناك نوعان من أشعة البنفسج UVA و UVB.

  • تخترق أشعة  UVA  الأشعة فوق البنفسجية الطويلة سطح الجلد، مما يسبب في شيخوخة الجلد المبكرة، وتجعده، وظهور بقع بنية اللون.
  • الأشعة فوق البنفسجية من النوع بي يمكن أن تسبب حروقًا في الجلد، وتختلف قوتها وتأثيرها وفقًا للفصل والموقع والوقت في اليوم.

يمكن أيضًا أن يتسبب التعرض الزائد لأشعة UVA و UVB في الإصابة بسرطان الجلد.


 تعرف على أهمية استخدام واقي الشمس

1- الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

تتطل الأهمية الأولى والأساسية لك معرفة واقي الشمس وجعله أحد اهتماماتك الأساسية؛ لأنه يساعد في الحماية من الإصابة بسرطان الجلد.

استخدام هذا المنتج يمكن أن يكون مفيدًا حتى في حالة غياب الشمس أو تساقط الأمطار، في حماية بشرتك من الأشعة الضارة التي تسبب السرطان.

2-الحماية من حروق الشمس والإجهاد الحراري

يستخدم معظم الأشخاص الواقي من الشمس لتحمية جلدهم من الحروق المؤلمة الناتجة عن أشعة الشمس.

ومع ذلك، عليك أن تفهم أنه أيضًا يساعد في حمايتك من أشعة الشمس والإرهاق الحراري، بشرط التأكد من شرب الكمية الكافية من الماء طوال اليوم.

3- يحافظ على  جميع انواع البشرة بدرجاتها 

قد يعتقد البعض أن أصحاب البشرة الداكنة ليسوا بحاجة إلى استخدام واقي الشمس.

ومع ذلك ، هذا يعتبر اعتقادًا غير صحيح! حتى إذا لم تتعرض البشرة السمراء لحروق الشمس ، فإنها لا تزال عرضة للتلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

قد يمكن أن يتعرض الأشخاص ذوو البشرة الداكنة لمخاطر إصابتهم بسرطان الجلد بجميع درجاته.

4- تجنب ظهور علامات التقدم في العمر على البشرة في مرحلة مبكرة.

أشعة الشمس من بين العوامل الأكثر شيوعًا للشيخوخة المبكرة، حيث يسبب التعرض لها ظهور بقع الشمس.

تتغير اللون وتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد نتيجة التعرض الزائد للشمس على مر السنين.

عندما يكون لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا والذين يستخدمون واقي الشمس بانتظام، فإن فرصتهم لتطوير علامات الشيخوخة تقل بنسبة 24%.

5- يحافظ على بشرة  لون متساوية

باستخدام واقي الشمس على وجهك، يمكنك الحفاظ على بشرة متساوية اللون، ومن الأضرار الرئيسية لأشعة الشمس هو تسببها في تغير لون البشرة.

استخدام كريم الحماية من الشمس بانتظام يسهم في تجنب حدوث التغيرات المذكورة.

6- يوفر لك بشرة صحية 

عند استعمال كريم الحماية من أشعة الشمس، فإن البشرة تظهر بمظهر أكثر صحة وجمالا بشكل عام.

تتم حماية البروتينات الأساسية في الجلد مثل الكيراتين، عند استخدام كريم الواقي من الشمس، وهذه البروتينات تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على نعومة وصحة البشرة في المظهر.

عامل الحماية من الشمس 

قياس عامل الوقاية من الشمس (SPF) يعبر عن قدرة واقي الشمس على امتصاص أو حجب أشعة الشمس.

, يتيح لك مؤشر حماية الشمس SPF البقاء تحت أشعة الشمس لفترة تصل إلى 15 مرة أكثر مما يمكنك البقاء فيها بدون حماية.

اختيار واستخدام واقي الشمس المناسب 

يوجد العديد من أنواع واقيات الشمس، مثل: واقيات الشمس المضادة للماء، واقيات الشمس الملونة، واقيات الشمس المرطبة، وحتى واقيات الشمس البودرة.

عندما تختار واقي شمسي يوميًا ، ينبغي أن يكون مرطبًا واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى.

يُمكن استخدام واقي الشمس باللون كبديل لكريم الأساس أو إضافةً إلى بودرة الوجه.

يمكن أن يبقى عامل الوقاية من الشمس في واقيات الشمس المقاومة للماء لمدة تصل إلى 80 دقيقة أثناء السباحة أو التعرق.

هل واقي الشمس يعمل على تبييض البشرة؟

 الاجابة : لا  واقي الشمس لا يقوم بتفتيح البشرة مباشرة. الهدف الرئيسي لواقي الشمس هو حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تنبعث من الشمس، والتي يمكن أن تتسبب في مشاكل مثل الحروق، التقدم في السن المبكر، وبعض أنواع السرطان.

هل واقي الشمس يسبب اسمرار الوجه؟

بتطبيق كمية صغيرة من واقي الشمس على الجلد، يتم تقليل عامل الحماية من الشمس، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة لون البشرة وتعرضها للحروق والأضرار الناجمة عن الشمس. توصي مؤسسة سرطان الجلد بتطبيق كمية واقي الشمس على الوجه بحجم قطعة العملة المعدنية.

متى تظهر نتائج واقي الشمس؟

على سبيل المثال، إذا تعرضت البشرة للشمس لمدة 10 دقائق بدون وضع واقٍ من الشمس، فسوف يطول وقت بدء تأثير الشمس وحدوث حروق شمسية على البشرة بواقع 15 مرة عند استخدام واقي شمس بمعامل حماية 15، وهذا يُعادل تقريباً 150 دقيقة.

ملحوظة

يفضل غسل البشرة بالماء عند عودتكِ للمنزل وتجفيفها جيدًا قبل وضع واقي الشمس مرة أخرى. إلى جانب ذلك، ينبغي ارتداء ملابس واقية من الشمس ونظارات شمسية للحماية الإضافية.

 الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي وواقي الشمس الكيميائي

واقي الشمس الكيميائي: حيث يقوم  بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية قبل وصولها إلى طبقات الجلد العميقة. تشمل أهم مكوناته الأوكسي بنزون، والأفوبينزون، وحمض البارا امينوبنزويك.

واقي الشمس الفيزيائي: يعتبر طريقة فيزيائية حيث يستخدم كحاجز لإعادة تَوجيه الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس عن الجلد، ويحتوي على مكونات رئيسية مثل أكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم استخدام تركيبة تجمع بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي في العديد من المنتجات المتاحة.

يحمي كلاً من أنواع واقيات الشمس من خطر الأشعة فوق البنفسجية، ولكن الاختيار الصحيح بينهما يعتمد على نوع البشرة وحساسيتها للمكونات.

اضرار واقي الشمس على البشرة

رغم النفع الكبير لواقي الشمس، إلا أن هُناك آثار سلبية تتلخص فيما يأتي:

قد تتسبب بعض أنواع واقي الشمس، وخاصة تلك التي تحتوي على حمض البارا أمينوبنزويك، في تكوين بقع على الملابس.

إن استخدام بعض أنواع واقي الشمس يمكن أن يجعل البشرة أكثر حساسية، وذلك بشكل خاص إذا تم استخدام واقي الشمس الغير مناسب لنوع البشرة. لذا، إذا ظهرت أي أعراض حساسية على البشرة مثل الحكة أو الاحمرار أو الطفح الجلدي، يجب غسل البشرة فوراً والتوجه لاستشارة الطبيب.

بعض المواد المكونة في واقي الشمس تسبب تهيج حب الشباب وتؤدي إلى تفاقم حالته، لذا يتوجب اختيار نوع مناسب للبشرة الدهنية والتي تعاني من مشاكل حب الشباب.

عندما يصل قليل من واقي الشمس إلى العينين عن طريق الخطأ، فإنه يمكن أن يتسبب في تحفيزها وجعلهما تحمران، وبالتالي يجب توخي الحذر عند وضعه على الوجه.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جلدية

دكتورة ايمان عبد الغفار عبد اللطيف استشاري الامراض الجلديه و التجميل و العلاج بالليزر في مصر الجديدة

دكتورة ايمان عبد الغفار عبد اللطيف

استشاري الامراض الجلديه و التجميل و العلاج بالليزر

التقييم :

التخصص: جلدية

حاصله علي دكتوره في الامراض الجلديه و التناسليه

سعر الكشف: 450 جنيه

العنوان: ش شريف - الكوربه- مصر الجديده امام الحريه مول [...] مصر الجديدة, القاهرة