اكتئاب ما بعد الولادة كابوس يهدد الأمهات تعرف على اهم اسبابه

اكتئاب ما بعد الولادة كابوس يهدد الأمهات تعرف على اهم اسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بعد إتمام عملية الولادة بسلام وإرسال صور المولود إلى جميع الأقارب والأصدقاء، وصلت إلى منزلك مع الطفل الجديد الذي لا يستطيع التعبير عن احتياجاته أو الكلام أو عمل أي شيء غير البكاء، أنتِ هي العالم بالنسبة له المشاعر بعد الولادة متضاربة ومختلفة

إن شعور الخوف وتقلب الهرمونات وزيادة الوزن في جسمك وقلة النوم ونصائح الأشخاص المحيطين بك ودخولهم في حياتك كل هذا قد يجعلكِ تشعرين بالندم على قرار الحمل والأمومة.

من أجل هذا السبب  تذكري أن كل هذه المشاعر طبيعية، واستمري في قراءة هذا المقال لتتعرفي على كل شيء عن المشاعر بعد الولادة


أعراض أكتئاب ما بعد الولادة 

تتجلى عادة علامات الاكتئاب النفاسي تدريجياً على مدى ثلاثة أشهر وقد تبدأ فجأة ويؤثر الاكتئاب النفاسي على قدرة المرأة على رعاية نفسها وطفلها من أهم العلامات التي يمكن ملاحظتها : - نوبات غضب شديدة - قلق مستمر - خوف من المستقبل وعدم الشعور بالقدرة على أن تكون أمًا جيدة - مشاعر الذنب - إحساس بالقلة وعدم الرغبة في التواجد - الانعزال عن العائلة والأصدقاء - البكاء المستمر - انخفاض الطاقة أو عدم الرغبة في فعل أي شيء - نوبات الهلع - فقدان الشهية أو تناقص الرغبة في الأكل - النوم بشكل غير كاف أو النوم لفترات طويلة - أفكار تصيب النفس أو الطفل بالضرر - أفكار انتحارية.


كيف يمكنك التأقلم مع الأمومة والتعامل بشكل صحي مع المشاعر التي تحدث بعد الولادة

50% من الأمهات يعانين من اضطراب ما بعد الولادة ومع ذلك قد لا تُسيطر على مشاعر الاكتئاب لديهن لأكثر من أسبوع وفي الواقع، يمكنهن البدء فورًا في رحلة الأمومة والحب. ولكي تتعلمي كيف تجعلين أمومتك مصدرًا جديدًا للسعادة في حياتك، تركزي على الخطوات التالية:

- لا تترددي في طلب المساعدة، حيث أن سيدات الذين يُطلب منهم المساعدة لديهم نسبة نجاح أعلى.

- قمي بتعلم كل شيء عن الرضاعة الطبيعية قبل أن تغادري المستشفى.

- تأخذ الرضاعة الطبيعية وقتًا طويلًا، لذا حاولي استغلال وقتك وقومي بقراءة مجلة أو مشاهدة التلفزيون حتى تنتهي.

- قومي بتدفئة صدرك لضمان رضاعة آمنة لطفلك. - إذا كانت لديك صعوبة في النوم ليلة كاملة، توقفي عن التفكير في الشعور بالتعب.

- قُمي بتنسيق وقت نومك مع وقت نوم طفلك، وعندما ينام طفلك، استغلي الفرصة وخذي قيلولة. - يُمكنك وضع طفلك في حمام دافئ لتهدئته.

- كثير من الآباء يترددون في المشاركة في رعاية الطفل خوفًا من ارتكاب أخطاء، لذا حاولي تشجيعهم وعدم انتقادهم.

- اطلبي من زوجك أن يأخذ إجازة من العمل لمساعدتك في هذه الفترة.

- قسمي المهام بينك وبين زوجك طوال اليوم، فليقوم أحدهما بتغيير الحفاض والآخر برضاعة الطفل وجعله ينام.

- كوني ذكية واستغلي مساعدة الآخرين في المسائل المهمة مثل الطبخ والتنظيف وشراء الضروريات، فإنها فرصة ذهبية تقبليها فورًا.


نصائح للتعامل مع طفلك للمرة الأولى في الخارج وأثرها على نفسيتك.

خروجك مع طفلك من المنزل أمر ضروري ومهم لصحتك النفسية وصحة طفلك، إذ هي أول رحلة ستقومان بها معًا. للقيام بها بشكل صحيح، يُرجى اتباع هذه التعليمات:

- اطلبي من صديقتك أو أختك أو إحدى قريباتك أن ترافقك أثناء التسوق.

- تأكدي من أنك تحملين حفاضات إضافية ومناديل مبللة.

- قومي بوضع خطط بسيطة وكن مستعدة لتنفيذها في أي وقت.

- خذي زجاجة حليب وغطاء للرضاعة لاستخدامهما عندما تقومين بالرضاعة الطبيعية.

كم مدة علاج اكتئاب ما بعد الولادة

الاكتئاب بعد الولادة هو شكل آخر من انخفاض المزاج بعد الطلق. عادة ما يحدث في فترة تتراوح بين أسبوعين وثمانية أسابيع بعد الولادة، ولكنه قد يستمر حتى سنة بعد ولادة الطفل. وفقًا للدكتورة ستوبي، "الجانب المهم للاكتئاب بعد الولادة هو أنه ليس مجرد شعور بالحزن".

متى تعود المرأة إلى طبيعتها بعد الولادة

بعد مضي أسبوعين على الولادة، يعود الرحم تقريباً إلى حجمه الطبيعي. وبعد مرور 4 أسابيع، يُعود الرحم عادةً إلى حجمه الطبيعي. ومع ذلك، لا يصبح بطن الأم الجديدة منبسطاً مثلما كان قبل الحمل لبعض الشهور، حتى مع ممارسة التمارين. لا تختفي علامات التمطّط، ولكن قد تصبح باهتة، وأحياناً ليس قبل مرور عام.

ما الحكمة من ان النفاس اربعين يوم

إذا تجاوز الدم في الحيض الأربعين يوماً، وإذا كانت هذه الزيادة تتطابق مع أيام حيضها المعتادة، فإنها في الغالب حيض. وإذا لم تتطابق مع الأيام المعتادة، فقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنها دم فساد، وعليها أن تتطهر وتصلي ولو كان الدم ينزف.

هل تسبب الأدوية المضادة للاكتئاب تأثيرات على الرضاعة الطبيعية

ومن جهته أوضح الدكتور ماجد أبو سعدة، الأستاذ في طب النساء والتوليد في جامعة عين شمس، أن هناك عدة أنواع من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، وبعضها مناسب للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية ولا يؤثر على نسبة حليب الأم، مما يجعله آمنًا لصحة الطفل. وهناك أنواع أخرى غير مناسبة، لذلك من الضروري أن يستشير النساء طبيبهن قبل استخدام أي نوع من العقاقير.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد