تعرف على اهم الاسباب لتأخر الحمل بعد انجاب الطفل الاول

تعرف على اهم الاسباب لتأخر الحمل بعد انجاب الطفل الاول
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

عادة ما نعتبر أن العديد من الأزواج يتعرضون لمشكلة من التأخر في الإنجاب بعد إنجاب طفلٍ واحد، حتى لو لم يواجهوا أي مشكلة في الحمل في البداية يُعرف هذا الحالة بالعقم الثانوي، وهو شائع جداً بين الأزواج وهو ينشأ بسبب تواجد مشكلة ما تواجهها إما الزوجة أو الزوج.

نقدم لك في هذا المقال الأسباب الرئيسية لتأخر الحمل بعد الطفل الأول


اسباب تاخر الحمل بعد الطفل الأول للزوجة

بعد ولادة الطفل الأول، قد يرغب بعض الأزواج في تأجيل محاولة الحمل مرة أخرى حتى يصبحا جاهزين تمامًا لاستقبال طفل آخر ولكن في العديد من الحالات، يواجه الزوجان صعوبة في تحقيق الحمل بنجاح.

تعود هذه الأمور إلى أسباب كثيرة بعضها يتعلق بالزوج وبعضها يتعلق بالزوجة وقد تكون بعض الحالات النادرة نتيجة لأسباب غير معروفة.

فيما يلي سنتعرف على أسباب تأخر حدوث الحمل بعد ولادة الطفل الأول للزوجة.

  • تقدم عمر الزوجة

يعد تقدم الزوجة في العمر من أهم العوامل التي تؤثر على معدل حدوث الحمل بشكل عام مع تقدم العمر وعبوره لفترة منتصف الثلاثينات، قد تتعرض المرأة للعديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على نمو البويضات وقدرتها على الإخصاب، وبالتالي ينخفض جودة البويضات وتصبح أكثر صعوبة في الإخصاب.

  • إصابة الزوجة بتكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض من أكثر أسباب تأخر الحمل شيوعًا بين النساء في فترات أعمارهن المختلفة. تحدث هذه المشكلة نتيجة لاضطراب في التوازن الهرموني الذي يؤثر على وظائف المبيضين في إطلاق البويضات. قد يتسبب تشكل الأكياس على المبيضين في عدم حدوث عملية الإباضة، ما يعرقل حدوث الحمل.

واحدة من أهم العلامات المرافقة لتكيس المبايض هي عدم انتظام الدورة الشهرية، ولذا يجب استشارة الطبيب في حال واجهت هذه المشكلة ومعرفة السبب ومعالجتها لتجنب تأخر الحمل.

  • زيادة وزن الزوجة

تعتبر زيادة الوزن أحد أسباب تأخر الحمل بعد ولادة الطفل الأول لدى العديد من النساء، حيث يعتقد أن الزوجة تعاني من زيادة في الوزن أثناء الحمل وقد يستمر الأمر بعد النفوض وقد يحدث في بعض الحالات أن مؤشر كتلة الجسم للزوجة يتجاوز 25، وينتج عن ذلك انخفاض نشاط المبايض وعوق عملية التبول وزيادة نسب هرمونات الذكاء وبالتالي تأخر حدوث الحمل.

  • بعض المشكلات المتعلقة بالرحم

يتضمن ذلك مجموعة من المشاكل مثل: انسداد قناة فالوب الذي يحول دون تلامس الحيوان المنوي مع البويضة وبالتالي منع عملية الإخصاب، ووجود ندوب وتشوهات في الرحم نتيجة لعمليات جراحية سابقة مثل الولادة القيصرية، وهجرة بطانة الرحم، ووجود الأورام الليفية.


اسباب تاخر الحمل بعد الطفل الأول للزوج

يشمل تأخر الحمل بعد الطفل الأول للزوج عدة أسباب، منها:

  • انخفاض جودة الحيوانات المنوية

قد يواجه بعض الرجال مشاكل في انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها أو عدم إنتاجها، ويمكن أن يكون السبب في ذلك متعددًا مثل المشاكل الصحية مثل الإصابة بالسكري، استخدام المكملات الهرمونية، أو زيادة درجة حرارة الخصيتين مما يؤدي إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية.

  • التدخين

التدخين يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة الجنسية للرجل، حيث يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جودة السائل المنوي وعدده وحركته، كما يسبب ضعف الانتصاب.

  • دوالي الخصية

تعتبر دوالي الخصية أحد أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول، فعادةً لا تترافق مع أي أعراض وقد لا يتم اكتشافها إلا عندما يواجه الزوجان مشكلة حقيقية في تأخر الحمل تسبب دوالي الخصية ارتفاعًا في درجة حرارة الخصية، مما يؤثر بشكل كبير على جودة وعدد الحيوانات المنوية.

تعود تقريبًا حوالي 30% من حالات العقم عند الرجال إلى إصابتهم بتضخم الخصية.

  • الوزن الزائد للزوج

ًعند اكتساب الرجل زيادة في وزنه، يحدث ازدياد في نسبة هرمون الإستروجين الذي يفرزه جسده، مما يتسبب في تناقص عدد حيواناته المنوية.

  • الاضطرابات المناعية الذاتية

تتسبب الأمراض المناعية الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة في هجوم الجسم على أنسجته السليمة، وربما تؤثر أيضًا على أنسجة الأعضاء التناسلية، مما يؤدي إلى تعطل عملية الإخصاب.

  • تضخم البروستاتا أو استئصالها

تنتج تضخم البروستاتا في انخفاض في عدد الحيوانات المنوية وتعيق عملية القذف الطبيعية. كما يحدث استئصالها في تدفق السائل المنوي للخلف، مما يمنع حدوث الإخصاب.


أعراض تأخر الحمل بعد الطفل الأول

عدم حدوث الحمل بعد الطفل الأول لا يرتبط بأعراض محددة، بل يتم الاشتباه في ذلك إذا حاول الزوجان الحمل لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا دون تحقيق نتيجة وخصوصًا في حال النساء اللاتي تجاوزن منتصف الثلاثين من عمرهن.

ويمكن للنساء أن يشعروا ببعض العلامات التي ترتبط بتأخر الحمل مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وشدة الألم المصاحب لها، بالإضافة إلى آلام شديدة في الأسفل من البطن وافرازات مهبلية كثيرة، وهذا يشير إلى الإصابة بالتهابات في منطقة الحوض وتمثل إحدى أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول.

كيفية علاج تأخر الحمل بعد الطفل الاول

كشف أسباب التأخر في الحمل بعد الإنجاب الأول هو الخطوة الأهم في العلاج. وعادة ما يكون علاج تأخر الحمل بعد الإنجاب الأول أسهل من حالات تأخر الحمل بشكل عام. لذلك، عندما يشعر الزوجان بتأخر حدوث الحمل على الرغم من محاولاتهم المتعددة، يجب عليهما زيارة الطبيب والعمل على علاج هذه المشكلة. وعادة ما يكون العلاج متاحاً عبر أحد الطرق التالية:

  • أدوية الخصوبة

قد يوصي الطبيب باستعمال بعض أصناف أدوية لتعزيز الخصوبة التي تدعم علاج الاختلالات الهرمونية للزوج، وتشجع عملية التبويض للزوجة.

  • الجراحة

يمكن أن يُستخدم الجراحة لمعالجة بعض المشكلات الزوجية، مثل إزالة الدوالي في الخصية أو إعادة تواجد الحيوانات المنوية في السائل المنوي عن طريق إلغاء قطع القناة الدافقة. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أيضًا استخدامها لعلاج بعض المشاكل النسائية مثل انسداد قناة فالوب أو إزالة الأورام الليفية من الرحم.

  • خسارة الوزن

إذا كان أي من الأزواج يعاني من زيادة في الوزن ويعتبر ذلك عائقاً للحمل، فيتوجب عليه أن يلجأ إلى أحد الأساليب المساعدة على خسارة الوزن والوصول إلى وزن جسم طبيعي مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

  • الإقلاع عن العادات الصحية السيئة

مثال: التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية، وابتعاد عن نظام غذائي يؤدي إلى زيادة الوزن وتعديل عادات صحية مثل زيادة ممارسة الرياضة بانتظام.

  • التلقيح الصناعي والحقن المجهري

تستخدم هذه الطريقة لعلاج حالات عدم القدرة على الإنجاب ثانوية الأسباب غير المبررة، وفي حالة عدم نجاح الطرق العلاجية الأخرى. يتم فيها وضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم لتسهيل وصولها إلى البويضة وزيادة فرص حدوث الحمل.

في حالات الحقن المجهري، يتم جمع حيوانات المنوية من الزوج، وجمع البويضات من الزوجة، ثم يتم إخصابهم في المختبروفي حال نجاح عملية الإخصاب، يتم نقل الجنين إلى رحم الزوجة ليتم استكمال نموه.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد