فائدة المكسرات للأطفال

فائدة المكسرات  للأطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

المكسرات ليست مجرد وجبة خفيفة ، فنحن سنتعرف على فوائد المكسرات على صحتك وصحة طفلك في هذه المقالة.


 فوائد  المكسرات للأطفال

بناءً على القيمة الغذائية العالية التي تتمتع بها المكسرات، ينصح بإضافتها يومياً لطفلك. ومن الفوائد التي تعود على الطفل من تناول المكسرات:

1- تقوية مناعة الأطفال تتم عن طريق تناول المكسرات مثل الفول السوداني والفستق، حيث يحتوي على المكونات التي تعزز تطور جهاز المناعة لدى الأطفال.

2- تعزيز صحة هياكلهم العظمية وأسنانهم تحتوي بعض المكسرات على نسب مرتفعة من الفوسفور والكالسيوم.

3- يؤثر الجوز بشكل إيجابي على نشاط الدماغ للطفل  حيث يحتوي على نسب عالية من الأحماض الأوميغا 3 التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة جيدة وتعزيز الدورة الدموية النشطة للطفل.

4- مقاومة للامساك وتعزيز الهضم: تحتوي المكسرات على نسبة كافية من الألياف الغذائية التي تساعد في تخفيف حالات الامساك وتحفيز الهضم لدى الأطفال.

5- تخليص الجسم من الشوائب يتم بفعالية بسبب وجود فيتامين هـ والفلافونويد ومضادات الأكسدة المختلفة في بعض أنواع المكسرات.

من افضل المكسرات المفيدة للأطفال :

– الجوز 

– اللوز 

– الفستق 

– البندق 

– الفول السوداني 

– الكاجو 


فوائد المكسرات  البالغين : 

تقدم المكسرات فوائد عديدة للبالغين حيث تساهم في الحفاظ على صحتهم وحمايتهم من الأمراض المزمنة عند التقدم في العمر، بالإضافة إلى تعزيز صحة العقل وصحة القلب والعظام.

يعتبر تناول المكسرات دوراً هاماً في تقليل إصابة الأمراض القلبية، حيث يقلل معدل الإصابة بأكثر من النصف للأفراد الذين يتناولون المكسرات بانتظام نظراً لاحتوائها على فيتامين (E).

يلاحَظ على العموم انخفاض معدل الكوليسترول الضار بشكل عام عند تناول الكمية المعتدلة من المكسرات يوميًا.

تحتوي على نسبة ملائمة من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين D وفيتامين E وهذه الفيتامينات تقلل من عملية التأكسد لبعض المكونات الأساسية في الخلية، أي أنها مضادة للأكسدة لذلك ، ترتبط المكسرات بالوقاية من السرطان بسبب قدرتها على التخلص من المواد المؤكسدة الضارة في الجسم وتحفيز بعض الخلايا السرطانية.

تحتوي المكسرات على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تفوق 3% مثل الكاجو والبندق.

لهذا السبب له تأثير إيجابي على الصحة؛ إذ ترتبط الألياف الغذائية بتقليل مشاكل القولون وانخفاض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

يتمتع هذا العنصر بأهمية كبيرة في تعزيز نشاط العضلات، وخاصة عضلة القلب، ويحميها ويعزز قوتها، وذلك نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم. وهو مغذٍ أساسي لصحة الدماغ والعظام. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البندق على مستويات عالية من الفوسفور الذي يعزز وظائف الدماغ.

تتساوى كميات الكبد والبيض والسمك. ويساهم اللوز في تقليل وقوع ارتفاع ضغط الدم بفضل احتوائه على المغنيسيوم، والذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية ويقلل من حدوث تشنجات العضلات.

  وجود بعض الأعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم بكميات جيدة على سبيل المثال، كل 100 جرام من اللوز يحتوي على أكثر من 250 مجم من الكالسيوم.

هذه نسبة مرضية للمحافظة على سلامة العظام لدى البالغين.

ماهو تأثير المكسرات على مرضى السكر ؟

يجب على مرضى السكري أن يتوخوا الحذر من تناول المكسرات المملحة بسبب احتوائها على الكثير من الملح، مما يزيد من خطر ارتفاع الضغط ويعرض القلب للخطر، بالإضافة إلى احتمال زيادة نسبة السكر في الدم.

تعَد المكسرات من الأطعمة المشبعة بالبروتين، الذي يعد واحدًا من العناصر الغذائية الأساسية. ومِنْ أهم المكسرات التي لها تأثير على مريض السكَر:

عين الجمل أو الجوز يتمتع بكثرة من الأحماض الدهنية الأميجا 3 المفيدة.

اللوز يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات، وخاصة فيتامين هـ.

يمكن للوز والفستق والفول السوداني أن يقللوا بشكل كبير من نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي يمكنهم تقليل فرصة انسداد الشرايين بسبب تجمع الجزيئات الدهنية الصغيرة.

نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم ، يعتبر الكاجو مفيدًا.

في العام 2007، أجرِيَت دراسة تؤكد أن إضافة اللوز إلى الخبز وتناول المكسرات مع المكرونة يقلِل من سرعة امتصاص الكربوهيدرات باعتباره العامل المسؤول عن الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

يوفر اللوز نسبة تعادل ٢٠٪ من المغنيسيوم الذي يُنصح بتناوله يومياً للجسم. ومن المعروف أن نسبة المغنيسيوم تكون منخفضة عند مرضى السكر، وتؤثر على صحة العظام والقدرة على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.


فوائد المكسرات على الحوامل : 

بعد إجراء البحوث، توصلنا إلى أن الأطفال الذين يتناول أمهاتهم حوالي 74 جرامًا من المكسرات أسبوعيًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لديهم معدل ذكاء وذاكرة وانتباه وتركيز أفضل من الأطفال الذين لا يتناول أمهاتهم المكسرات خلال فترة الحمل.

لذلك، يوصى بنساء الحوامل بإضافة المكسرات إلى وجباتهن، وذلك لأنها :

– مصدر جيد للبروتين 

– مصدر جيد لحمض الفوليك 

حمض الفوليك يعتبر ذو أهمية بالغة أثناء المرحلة الأولى من الحمل، حيث يسهم في تشكيل الأنبوب العصبي، ونقصه يؤدي لظهور عيوب خلقية خطيرة.

تحتوي على كميات غنية من الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6.

تكمن أهمية تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية في تطور الهيكل والوظيفة لدماغ الجنين، وشبكية العين، والجهاز المناعي. وللنساء الحوامل، يجب تناول 1.4 جرام من هذه الأحماض الدهنية يوميًا.

– احتوائها على الألياف الغذائية

وبخاصة الأطعمة المحتوية على المكسرات التي تمتاز بالقشرة البنية، تساهم في تخفيف حالات الإمساك التي تعاني منها النساء الحوامل بشكل شائع.

تعمل على منع حدوث العواقب السلبية لتشوهات الأنابيب العصبية، والتي تعاني منها الأطفال.

– حماية الحامل من الأنيميا :

المكسرات تعَد مصدرًا جيدا للحديد، والحصول على كمية كافية مِنه مهم للوقاية مِن فقرِ الدمِ، وبهَذا السبب ينصح بتناول المكسراتِ مع كوب من عصِيرِ البرتقالِ لمساعدة فيتامين C جِسمك فِي امتصاصِ الحديد بِكفاءةٍ.

فوائد المكسرات علي كبار السن :

قام باحثون من جامعة  ديكن بأستراليا  وجامعة  أوتاغو  بنيوزيلاندا اتفاقية جديدة في مجال البحث العلمي والتعاون تمت دراسة علمية لتقييم فوائد تناول المكسرات من قبل كبار السن، وهو أمر يسمح لهم بتعويض نقص العناصر الغذائية الضرورية لجسمهم. وبالتالي، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية.

أظهروا أن استهلاك 10 غرامات من المكسرات أو ما يعادل ملعقتين صغيرتين يساهم في تحسين وظائف الدماغ لدى كبار السن بنسبة تصل إلى 60%، مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون المكسرات.

فوائد تناول المكسرات :

- عندما يشعر الشخص بالشبع، فإن تناول الطعام يقلل من كمية الطعام المأكول في الوجبة.

تشير الدراسات إلى أن نسبة الطاقة التي توفرها تناول المكسرات تتراوح بين 54 إلى 150 في المائة.

يتم استبدالها بتقليل تلقائي في كمية الطعام المتناولة في الوجبة التالية.

وفقًا للأدلة العلمية، يعرفنا أن تأثيرات المكسرات على الشهية مفيدة للأشخاص البدينين المتقدمين في العمر.

 من ممنوع من تناول المكسرات ؟

  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة بسبب احتواء المكسرات على نسبة عالية من الدهون التي تزيد من السعرات الحرارية. يُنصَح بتناول 50 غرامًا فقط يوميًا (كل 100 جرام من المكسرات تحتوي على سعرات حرارية تتراوح بين 520 و 630 سعرة حرارية).
  • وفقًا للدراسات، تبين أن هناك طفلًا واحدًا من كل مائة طفل يعاني من الحساسية تجاه الفول السوداني.
  • محظور تناول المكسرات المخزنة وغير الطازجة بسبب سرعة تلوثها إذا تم تخزينها في ظروف سيئة تتميز بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة. ويمكن أن تفرز هذه المكسرات سمومًا خطيرة جدًا على صحة الإنسان.
  • ينصح بتجنب تناول المكسرات لمن يعانون من اضطرابات في الأمعاء و للأشخاص المرضى الذين يعانون من حالة فشل النخاع (نقص كرات الدم البيضاء).
  • يلزم على المرضى الذين يعانون من فشل كلوي مزمن ومرض حصوات الكلى أو الأشخاص الذين لديهم خطر تشكيل حصوات الكلى تقليل استهلاك المكسرات.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة