تناول المكسرات بانتظام للتمتع بصحة أفضل

تناول المكسرات بانتظام للتمتع بصحة أفضل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

المكسرات تعتبر من الأطعمة ذات الفوائد الصحية المعروفة ومع ذلك يحتوي بعضها على عناصر غذائية تعزز صحة القلب أكثر من البعض الآخر. لى سبيل المثال، الجوز غني بمحتوى أحماض أوميغا 3 الدهنية. وأيضًا، يُتوقع أن اللوز وجوز المكادميا والبندق وجوز البقان يكونون مفيدة لصحة القلب بشكل كبير.

تعتبرالمكسرات ليست مجرد وجبة خفيفة، سنعرف فائدة المكسرات على صحتك وصحة من حولك في هذه المقالة.


فائدة المكسرات علي الأطفال

بسبب القيمة الغذائية العالية التي تحتويها المكسرات ستكون هناك حاجة لوضع وجبة من المكسرات يوميًا للطفل الخاص بك، ومن فوائدها:

1- تقوية مناعة الأطفال يحتوي الفول السوداني والفستق على المواد التي تعزز تطوير جهاز المناعة لدى الأطفال.

2- تعزيز صحة عظامهم وأسنانهم بعض أنواع المكسرات تحتوي على نسب مرتفعة من الفوسفور والكالسيوم.

3- يساهم تناول الجوز في تنشيط عقل الطفل فهو يحتوي على نسب عالية من الأحماض الأوميغا 3 التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة جيدة وتعزيز دورة الدم للطفل.

4- مكافحة الإمساك وتحسين الهضم  يتضمن تناول المكسرات العناصر الليفية التي تعزز حركة الأمعاء وتحسن عملية الهضم للطفل، مما يساعد في القضاء على حالات الإمساك.

تعمل الفُستُق واللّوز والجُوز والكاجو والفول السوداني والبندق على تطهير الجسم وإزالة السموم بفضل وجود الفيتامينات والفلافونويد ومضادات الأكسدة المختلفة فيها.

5- تخلص الجسم من الفضالات بفضل محتواها من فيتامين هـ والفلافونويد ومضادات الأكسدة المتنوعة، تعمل مجموعة من المكسرات على القضاء على النفايات الموجودة في جسم الطفل بفعالية.

بعض المكسرات المفيدة للأطفال :

– الجوز 

– اللوز 

– الفستق 

– البندق 

– الفول السوداني 

– الكاجو 


فوائد المكسرات للبالغين

توفر المكسرات فوائد عديدة للبالغين في حمايتهم من العديد من الأمراض التي تصيبهم مع التقدم في العمر بالإضافة إلى تعزيز صحتهم العقلية وصحة قلوبهم وعظامهم.

المكسرات تلعب دورًا في التقليل من أمراض القلب حيث تقلل معدل الإصابة بهذه الأمراض بأكثر من النصف لأولئك الذين يتناولون المكسرات بانتظام بسبب احتوائها على فيتامين E.

انخفاض مستوى الكولسترول الضار بشكل عام يحدث عند تناول الكمية المناسبة من المكسرات يوميًا.

تحتوي على نسبة ملائمة من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين D وفيتامين E وتعمل الفيتامينات على تقليل عملية التأكسد لمكونات الخلية الأساسية، وبالتالي  تعمل كمضادات للأكسدة.

لهذا السبب، ترتبط المكسرات بالوقاية من السرطان، حيث تساهم في تطهير الجسم من المواد المؤكسدة التي تضره وتسبب نشاطاً لبعض الخلايا السرطانية.

تحتوي المكسرات على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، تصل إلى أكثر من 3%، مثل الكاجو والبندق.

لهذا السبب، فإن له تأثيرًا إيجابيًا على الصحة؛ حيث يترتبط الألياف الغذائية بتقليل مشاكل القولون وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية.

تحتوي على الكالسيوم الذي يُعتبر عنصرًا أساسيًا لنشاط العضلات، وخاصة عضلة القلب، حيث يحميها ويعزز قوتها.

تتضمن البندق على سبيل المثال، الفوسفور الذي له فوائد مهمة في تنشيط وظائف المخ والعظام ويحتوي الجوز أيضًا على كمية كبيرة من الفوسفور.

 يساهم اللوز في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم بفضل احتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية وتقليل الاحتمالية لتشنجات العضلات.

وجود كميات ملائمة من بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم.

في حالة اللوز، فإن كل 100 جرام منه يحتوي على أكثر من 250 ملجرام من الكالسيوم.

هذه نسبة جيدة للحفاظ على سلامة العظام لدى البالغين.


 تعرف على اهم تأثير للمكسرات على مرضى السكر 

يجب على المرضى الذين يعانون من مرض السكري أن يحذروا من تناول المكسرات المملحة بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الملح، وتهدد بحدوث مشاكل في ارتفاع ضغط الدم وتعريض القلب للخطر، أو زيادة نسبة السكر في الدم.

تعد المكسرات من الأطعمة الغنية بالبروتين، وهو أحد العناصر الغذائية الأساسية. وتعتبر من بين المكسرات التي لها تأثير على مرضى السكر.

جوز الجمل هو مصدر غني بالأحماض الدهنية المفيدة من نوع أوميجا 3.

اللوز يعتبر مصدرًا غنيًا بالمواد الغذائية والفيتامينات، وخاصة فيتامين هـ.

يتمكن اللوز والفستق والفول السوداني من تقليل نسبة الكوليسترول الضار بشكل كبير مما يقلل من فرصة حدوث انسداد الشرايين نتيجة لتراكم البروتين الدهني الصغيرة.

ويعد الكاجو مصدراً غنياً بالمغنسيوم نظراً لتواجده بنسبة عالية فيه.

تم إجراء دراسة في عام 2007 وتبين أن إضافة اللوز في الخبز وتناول المكسرات مع المكرونة يقلل من سرعة امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

يُوفّر اللوز ما يعادل عشرين في المائة من الحاجة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم للجسم. وَ من الكعروف ان المريض الئى يعانى من مرض السكر يكون لديه نسبة منخفضة من الماغنسيوم،ومن ثم تؤثر النسية على صحة العظام  والتحكم فى نسية الجلكوز فى الدم 

اهم فوائد المكسرات للمرأة الحامل

بعد البحوث تم اكتشاف أن الأطفال الذين يتناولون أمهاتهم حوالي 74 جرامًا من المكسرات أسبوعيًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمتلكون معدل أذكاء وذاكرة وانتباه وتركيز أفضل مقارنة بالأطفال الذين أمهاتهم لا يتناولون المكسرات أثناء فترة الحمل.

 لذلك تنصح النساء الحوامل بإضافة المكسرات إلى وجباتهن لأنها تعتبر مفيدة لهم حيث انها 

– مصدر جيد للبروتين 

– مصدر جيد لحمض الفوليك :

يعد حمض الفوليك ضروريًا بشكل خاص أثناء المرحلة الأولى من الحمل، حيث يُساهم في تكوين الأنبوب العصبي، ونقصه يُؤدي إلى ظهور عيوب خلقية خطيرة.

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية لتطور الهيكل والوظيفة للجنين والشبكية والجهاز المناعي، حيث يحتاج النساء الحوامل إلى 1.4 جرام من هذه الأحماض يوميا.

احتوائها على الألياف الغذائية

وبخاصة البذور المحمصة ذات القشور البنية، التي تساهم في تخفيف حالات الإمساك، وهي مشكلة شائعة خلال فترة الحمل.

تسهم في الوقاية من تشوهات أنبوب العصب الفموي، وهي تشوهات خلقية تصيب الأطفال.

حماية الحامل من الأنيميا :

يُعَدُّ الجوز واللوز مصدرًا جيدًا للحديد، والحصول على كمية كافية منهما أمرٌ مهم للوقاية من فقر الدم. لذا يُنصَح بتناولهما مع كوب من عصير البرتقال؛ حيث يساعد فيتامين C في تحسين امتصاص الحديد من الجسم بكفاءة.

فوائد المكسرات لكبار السن

قدم علماء من جامعة "ديكن" في أستراليا وجامعة "أوتاغو" في نيوزيلندا.

مراجعة علمية إلى استعراض فوائد تناول المكسرات من قبل كبار السن، وذلك لتعويض نقص العناصر الغذائية الضرورية في جسمهم، حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية.

وجدوا أن تناول 10 جرامات من المكسرات، أو ما يعادل ملعقتين صغيرتين، يحسّن وظائف الدماغ لدى كبار السن بنسبة تصل إلى 60%، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون المكسرات.

تناول المكسرات يقدم :

الشعور بالشبع هو عند تناول كمية قليلة من الطعام، وبالتالي يقلل من الأطعمة المستهلكة في الوجبة.

أظهرت الأبحاث أن نسبة ما بين 54 إلى 150 في المائة من الطاقة المستخرجة من تناول المكسرات.

تُعوَّض هذه الكمية من الطعام من خلال تقليص تلقائي في كمية الوجبة التالية.

وفقًا للأدلة العلمية، ندرك أن تأثيرات المكسرات على الشهية تعود بالنفع لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن ويكبرون في السن.

من هم الاشخاص الممنوعين من تناول المكسرات

الأشخاص الذين يعانون من السمنة بسبب احتواء المكسرات على نسبة عالية من الدهون التي تزيد من السعرات الحرارية (كل 100 جرام من المكسرات تحتوي على سعرات حرارية تتراوح بين 520 و 630 سعرة حرارية) ، لذلك يُوصَى بتناول 50 جرامًا يوميًا فقط.

الذين يعانون من الحساسية توصلت الدراسات إلى أنه يعاني طفل واحد من بين كل مائة طفل من حساسية الفول السوداني.

يُحظر تناول المكسرات المخزنة والغير طازجة بناءً على اعتبارات السلامة الغذائية، حيث إن المكسرات تتلوث بسرعة عندما يتم تخزينها في ظروف غير ملائمة مثل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية. كما يمكنها أن تُفرز سموماً ذات خطورة فائقة على صحة الإنسان.

 الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي

مرضى حالة فشل النخاع (نقص كرات الدم البيضاء) يجب أن يتجنبوا تناول المكسرات.

مرضى الفشل الكلوي المزمن

مرضى حصوات الكلى أو الأشخاص الذين يعانون من خطر تكون الحصوات، يجب عليهم تجنب تناول المكسرات بشكل كبير.

اضرار المكسرات

زيادة الوزن، تعتبر أحد الأضرار الناجمة عن تناول المكسرات بكميات كبيرة.

أمراض الجهاز الهضمي تتضمن زيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم وسمية الغذاء ورد فعل تحسسي.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية