معلومات مهمة حول سرطان عنق الرحم

معلومات مهمة حول سرطان عنق الرحم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بشكل عام  يكون اكتشاف سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة والوقاية منه تتم عادة من خلال إجراء فحوصات منتظمة.

إذا تم اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة فإنه يعد واحداً من أنواع السرطان الأكثر قابلية للعلاج بنجاح.

من خلال  سوف نتعرف اكثر عن هذا الموضوع


تعرف على سرطان عنق الرحم 

يحدث تطور سرطان عنق الرحم في الطبقة الخارجية لعنق الرحم لدى النساء  وترتبط معظم الحالات (99٪ تقريبًا) بالإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)  وهو فيروس شائع جدًا ينتقل عن طريق ممارسة الجنس.

على الرغم من أن معظم إصابات فيروس الورم الحليمي البشري  تدخل بشكل تلقائي ولا تسبب أي أعراض إلا أن الإصابة المتواصلة قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان النساء.

سرطان عنق الرحم يعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء, حيث يحتل المرتبة السادسة.

في العام 2020 ، تم تشخيص حوالي 89800 امرأة بسرطان عنق الرحم وتوفيت أكثر من 47500 امرأة بسبب هذا المرض.


اهم الفحوصات التي تكشف عن وجود سرطان في عنق الرحم

يتم اعتبار اختبار فيروس الورم الحليمي البشري واختبار عنق الرحم من ضمن اختبارات الفحص التي تلعب دورًا في الوقاية من المرض أو في اكتشافه في مراحله المبكرة.

ينبغي عليك أن تبدأ في إجراء فحوصات عنق الرحم عند بلوغك سن 21 عامًا. إذا كانت نتيجة اختبار عنق الرحم سليمة  يمكنك الانتظار لمدة ثلاث سنوات حتى إجراء الاختبار التالي لعنق الرحم.

إذا كان عمرك بين 30 و 65 عامًا، فلديك ثلاثة خيارات لاختيار الأنسب بالنسبة لك مع طبيبك.

إذا كانت نتيجة اختبار فيروس الورم الحليمي البشري طبيعية يُمكنك تكرار الاختبار بعد ثلاثة إلى خمسة سنوات.

إذا كانت نتائج اختبار "فيروس الورم الحليمي البشري" واختبار عنق الرحم طبيعية يمكن إعادة إجراء هذه الاختبارات بعد ثلاث إلى خمس سنوات.

إذا كانت نتيجة فحص عنق الرحم طبيعية  يمكنك أن تنتظر لمدة ثلاث سنوات حتى القيام بالفحص التالي.

إذا كانت عمرك أكبر من 65 عامًا، فلن تحتاج إلى إجراء فحص بعد الآن، إذا كانت نتائج اختبار الفحص الطبي لديك طبيعية لأكثر من سنة ولم يكن لديك تاريخ سابق للإصابة بالسرطان.


 اهم أعراض سرطان عنق الرحم

عند حدوث تغيرات غير طبيعية في خلايا عنق الرحم قد يظهر بعض الأعراض في حالات نادرة فقط ولكن إذا تطورت هذه التغيرات إلى سرطان عنق الرحم يمكن أن تظهر أعراض مرض سرطان عنق الرحم، والتي يمكن أن تشمل:

سيلان غير معتاد من الأعضاء التناسلية النسائية أو تحول غير قابل للتفسير في فترة الدورة الشهرية.

تحدث نزيف عنق الرحم نتيجة للممارسة الجنسية أو استخدام الغشاء العازل لتنظيم الاسرة.

عند ممارسة الجنس يمكن أن يُشعر الشخص بآلام.

إفرازات مهبلية ملطخة بالدم.

تشخيص سرطان عنق الرحم

في حالة الاشتباه بوجود سرطان عنق الرحم، يُوصى للطبيب بطرح بعض الأسئلة للمرأة المريضة حول تاريخ الأمراض في الأسرة، ثم إجراء فحص جسدي، وربما يكون الطبيب بحاجة إلى إجراء مزيد من الفحوصات، مثل:

1. فحص مسح عنق الرحم

فحص روتيني يتم بغرض اكتشاف أي تغيرات غير طبيعية في خلايا الرحم وسرطانه.

يتم إجراء هذا الفحص بشكل دوري، حيث يُعتبر سهلاً جداً وهو الوسيلة الوحيدة المتاحة لاكتشاف التغيرات في خلايا عنق الرحم ومعالجتها قبل أن تتحول إلى سرطان عنق الرحم.

2. فحص تنظير المهبل

حيث يتم تقديم فحص قائم على استخدام منظار خاص للتفحص داخل المهبل وفحص عنق الرحم  وبعد ذلك يتم أخذ عينة من الأنسجة الموجودة في عنق الرحم لإجراء فحص خزعة لها.

بإمكان المرأة الحامل إجراء فحص تنظير المهبل والخزعة لأنسجة عنق الرحم من أجل التأكد من تشخيص إصابتها بسرطان عنق الرحم، وذلك للتحقق من وجود خلايا سرطانية على السطح الخارجي لبطانة عنق الرحم وتحديد مكانها.

3. خزعة من الغشاء المخاطي لعنق الرحم

من أجل التحقق من وجود خلايا سرطانية في الجزء الموجود في قناة عنق الرحم (الرحم).

4. خزعة مخروطية (Cone biopsy)

يتم استخدام طرق مثل إجراء العملية الكهربائية لاستئصال الأنسجة (LEEP) لأخذ عينة من أنسجة عنق الرحم لفحصها بواسطة المجهر.

اهم الطرق للوقاية من سرطان عنق الرحم

يتم حماية الأشخاص من فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق أخذ اللقاح.

إنه يعد لقاحا مضادًا لبعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يُعتَبرُ السبب الرئيسي لتطور معظم سرطانات عنق الرحم.

تم تطوير لقاح جارداسيل 9 للوقاية من تسعة سلالات من فيروس الورم الحليمي البشري، وهي المسببة لنحو 90٪ من حالات سرطان عنق الرحم.

يُعطى له جرعتين وسيكون اللقاح أكثر فاعلية إذا أُعطيت الجرعة الثانية بعد مضي 6-12 شهرًا من الجرعة الأولى.

اطعمة تقي من سرطان عنق الرحم

 يمكن أن يقلل تناول هذه الأطعمة من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

• الجزر:

نظرًا لاحتوائه على مركبات طبيعية وفيتامين أ فإنه يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية في عنق الرحم.

• الشاي الاخضر:

يتميز هذا النوع من الشاي بتركيزه العالي من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي حمض الدي إن إي للخلايا من التلف وبالتالي، يُساهم تناول الشاي الأخضر في الوقاية من العديد من أنواع السرطان، وخاصة سرطان عنق الرحم.

• سمك السلمون:

من بين أنواع الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 الصحية والغنية، والتي تساهم في تعزيز الصحة وتتمتع بخصائص مضادة للأورام والسرطان فإن الاستمرار في تناول سمك السلمون يحمي بشكل كبير من إصابة سرطان عنق الرحم.

• الخضروات الورقية:

تشتهر هذه الخضروات بمحتواها الغني من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الجسم وتحميه من العديد من الأمراض، بما في ذلك سرطان عنق الرحم.

يوصي الأطباء وخبراء التغذية بالتركيز على تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والبقدونس والسلق والكرفس لتعزيز جهاز المناعة والوقاية من تكون الأورام السرطانية في الجسم.

• فاكهة البابايا:

نوع من الفواكه الاستوائية المميزة بمذاقه الشهي وفوائدها الصحية الكبيرة خاصة في الوقاية من سرطان عنق الرحم، وينصح باستهلاك حبة واحدة من فاكهة البابايا أسبوعياً للحد من احتمال الإصابة بهذا المرض.

كيف اعرف اني عندي سرطان عنق الرحم؟

تشمل اختبارات تحديد المرحلة ما يلي:

الاختبارات التصويرية، مثل الأشعة السينية و التصوير المقطعي المحوسب و التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) و التصوير المقطعي بالإصدار البوزتروني (PET). تساعد هذه الاختبارات الطبيب في تحديد ما إذا انتشر السرطان في أماكن أخرى غير عنق الرحم. تشمل أيضًا الفحص البصري للمثانة والمستقيم.

متى تبدا اعراض سرطان عنق الرحم؟

ما هي العلامات؟

نؤكد على أهمية إجراء اختبار سرطان عنق الرحم كل ثلاث إلى خمس سنوات بالإضافة إلى فحوصات الحوض ولكن عندما يتفاقم السرطان، يمكن أن تظهر هذه التشخيصات:

نزيف مهبلي غير طبيعي مثل النزيف بعد الجماع أو بين فترات الحيض أو بعد انقطاع الطمث.

هل يظهر الورم في السونار؟

نعم، التصوير بالموجات فوق الصوتية أو السونار يعتبر واحداً من الاختبارات التشخيصية المستخدمة لاكتشاف ورم في القولون وفي العادة يمكن اكتشاف أي اضطراب أو نمو غير طبيعي في القولون باستخدام السونار. ومع ذلك، قد يتعين على الطبيب أجراء عدد من الاختبارات الأخرى أو إجراء اختبار تصوير أكثر دقة لتأكيد التشخيص.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد