البهاق عند الاطفال وانواعه واسبابه

البهاق عند الاطفال وانواعه واسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعرف على البهاق

هو فقدان صبغة الجلد أو اللون عند الأطفال، والذي يسبب ظهور بقع كثيرة وذلك يسبب لهم الإحراج نتيجة إصابتهم بالبهاق، ولكن البهاق في حقيقته ليس مشكلة صحية خطيرة، فالمصابون به يتمتعون بحالة صحية جيدة و لا يعتبر هذا المرض معدياً.

تؤثر حالة البهاق على خلايا الصبغة التي تنتج الميلانين (وهي خلايا موجودة عميقًا في الجلد) - الميلانين هى الصبغة التي تعطي البشرة لونها وتساعدها في حماية نفسها من أشعة الشمس.

اللون الذي يتبدل على جلدنا لا يعتمد على عدد خلايا الصباغ التي لدينا (نحن جميعًا نولد بكمية متساوية) ولكن يعتمد على نشاطها.

بشرة الأشخاص ذوي اللون الداكن تحتوي على خلايا تنتج كمية كبيرة من الميلانين بشكل طبيعي، بينما تنتج خلايا بشرة الأشخاص ذوي اللون الفاتح كمية أقل بكثير.

بعض الأحيان تتوقف خلايا البشرة فجأة عن إنتاج الميلانين، وهو السبب الرئيسي لتلون الجلد. وفي البداية ينتج ذلك ظهور بقعة بلون أفتح بكثير من لون الجلد المحيط بها. ولكن بمرور الوقت، قد تنتشر هذه البقع الضوئية وتكبر في الحجم لتغطي جزءاً أكبر من الجسم.

يحدث الفرق في اللون بسرعة ويستقر طوال سنوات، وفي بعض الأحيان يحدث ببطء وعلى مدى فترة زمنية أطول.

 أنواع البهاق عند الاطفال 

يقوم أطباء الأمراض الجلدية بتصنيف أنواع البهاق استنادًا إلى عدد وموقع البقع.

1- في حالة البهاق البؤري : عندما يوجد عدد قليل من البقع في نطاق محدد من المنطقة.

2- البهاق المعمم : عندما يكون لديك العديد من البقع الموزعة في أجزاء مختلفة من الجسم. غالبًا ما تكون هذه الحالة متماثلة، مع تأثيرها على الجانبين الأيمن والأيسر من الجسم تمامًا كصورة في المرآة. هذا هو النوع الأكثر انتشارًا للبهاق.

3-  البهاق القطاعي : يتميز  بوجود بقع على جانب واحد فقط من الجسم، وعادةً لا تظهر في أي منطقة أخرى. هذا النوع من البهاق غير شائع الانتشار.

4- قد يظهر البهاق في أي منطقة من الجسم ، ولكن من المرجح أن يحدث في الأماكن التالية:

- المناطق الاكثر عرضه لأشعة الشمس، مثل الوجه واليدين،

- يحتوي الجلد الذي به تنيات  ، مثل مناطق المرفقين أو الركبتين أو الفخذ

الجلد المحيط بالثقوب (فتحات الجسم)، مثل العينين، والأنف، وسرة البطن، ومنطقة الأعضاء التناسلية.

على الرغم من تأثر الأطفال من جميع الأعراق بنفس القدر، إلا أن التصبغات تكون أكثر بروزًا عادةً عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

ما هي العلامات والأعراض التي تظهر عند الأطفال الذين يعانون من مرض البهاق؟

يسبب البهاق تكون بقع بيضاء على الجلد في أماكن مختلفة في الجسم نتيجة تدمير خلايا الصبغة، ويمكن أيضًا أن يؤثر البهاق على الأغشية المخاطية في الفم والأنف والعينين.

بعض الأطفال المصابين بالبهاق يعانون في بعض الأحيان من أعراض أخرى مثل التساقط المبكر للشعر الأبيض أو فقدان لون الشفاه، لأن هذه المناطق تحتوي على خلايا صبغية.


أسباب الإصابة بالبهاق

يعتبر سبب إصابة الأطفال بالبهاق غير معروف، على الرغم من أنه معروف أنه يعتبر واحدًا من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الصبغة السليمة بالخطأ.

عادةً ما ينتشر مرض البهاق في بعض الأحيان في العائلات بسبب وراثته.

يحدث في بعض الأحيان مع الأمراض المناعية الذاتية المعروفة مثل مرض الغدة الدرقية والسكري من النوع 1 ومرض أديسون (قصور الغدة الكظرية المزمن).

كيفيه تشخيص البهاق عند الاطفال 

يمكن أن يُقدر الطبيب الجلدي أنه يستطيع تشخيص مرض البهاق بسرعة عن طريق البحث عن البقع البيضاء على الجلد.

يستخدم الدكتور أداة خاصة تسمى مصباح Wood للأطفال ذوي البشرة الفاتحة جدًا، وهو ضوء UVA يبدو أرجوانيًا داكنًا، ويتم استخدامه عن طريق الإمساك به بالقرب من الجلد وإطفاء كل الأضواء في الغرفة.

عند إصابة المريض بمرض البهاق، يُعتبر ضوء وود فعالًا حيث يُضفي لمعانًا أبيضًا ساطعًا على جميع البقع البيضاء، مما يجعلها واضحة بشكل ملحوظ في مقابل لون الجلد الطبيعي.

سيقوم الطبيب بطرح العديد من الأسئلة إليك حول تاريخ الطبي لطفلك مثل:

- في حالة وجود أي فرد في الأسرة يعاني من اضطرابات جلدية أو مشاكل في جهاز المناعة

إذا كان طفلك يعاني مؤخرًا من طفح جلدي أو أذى نتيجة للشمس.

إذا كان لديك طفل يعاني من أية أمراض أخرى أو يتعرض للضغوط النفسية

يمكن القيام بتحليل الدم للتحقق من مشاكل الغدة الدرقية ومرض السكري.

- في حالات نادرة جداً، يمكن للطبيب أن يأخذ عينة من الجلد المصاب بواسطة عملية اختراق صغيرة، حيث يتم إزالة قطعة صغيرة من الجلد لتحليلها في المختبر.

إليك بعض الوسائل للمساعدة إذا كان طفلك يعاني من حالة البهاق.

١- واق الشمس للأطفال : من بين الأمور الأكثر أهمية التي يمكن لطفلك أن يفعلها هي استخدام واقٍ من الشمس يوميًا للحماية من سرطان الجلد."

نظرًا لعدم قدرة بقع البهاق على امتصاص اللون بسبب عدم وجود مادة الميلانين فيها، يحدث احتراق للبقع وتسبب اظهار سمار على بقية الجسم وتبرز البقع البيضاء بشكل أكبر، خاصة إذا كان لون بشرة الطفل فاتحًا.

2- توجد أنواع مختلفة من مستحضرات التجميل لإخفاء عيوب البشرة بدون حاجة لوصفة طبية. يُنصح بالتشاور مع الطبيب الخاص بك وتجربة ماركات مختلفة حتى تجد المناسب لبشرة طفلك.

3- كريمات الكورتيكوستيرويد: الكورتيكوستيرويدات هي نوع من الأدوية التي يمكن أن تساعد على "إعادة تصبغ" الجلد عند وضعها على البقع البيضاء في مرحلة مبكرة جداً من المرض.

تقلل من الصبغه وتجعل  الخلايا المصطبغة تستعيد جلدها، هذا ما تحققه العديد من كريمات مقاومة الالتهاب التي ليس لها مكونات ستيرويدية.

4- العلاج الكيميائي الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية (المعروف أيضًا بـ PUVA) يسبب تحول الجلد المصاب إلى اللون الوردي، ومع مرور الوقت يتلاشى هذا اللون ليصبح أكثر طبيعية تميل قليلا للون الداكن.

5- علاج الأشعة فوق البنفسجية ذات النطاق الضيق (UVB) تستخدم على نطاق أوسع من العلاج بواسطة PUVA. يشبه هذا العلاج العلاج بواسطة PUVA باستثناء أنه يستخدم الأشعة فوق البنفسجية فقط. يعمل هذا العلاج عن طريق إزالة عينة من الجلد المصبوغ بشكل طبيعي واستخدامها لتطوير خلايا صبغية جديدة في المختبر. يمكن بعد ذلك زراعة هذه الخلايا مرة أخرى في الجلد الذي يعاني من نقص في الصبغ لاستعادة بعض اللون الذي فقد.

معلومات يجب ان تعرفها 

إذا كان طفلك يعاني من البهاق، فإنه معروف أنه على الرغم من أن هذا المرض ليس خطيرًا على صحته الجسدية، إلا أنه لا يزال يشكل مشكلة كبيرة. فقط بسبب كونهم مختلفين عن أصدقائهم، يمكن أن يكون التأقلم صعبًا عاطفيًا، خاصةً خلال سنوات المراهقة عندما يحاول الجميع أن يتكيفوا.

بعض الأطفال طبيعتهم أن يكونوا أكثر مرونة ويعملون بكفاءة في مواجهة التحديات. ومع ذلك، فإن البعض الآخر يحتاج إلى مزيد من المساعدة.


ماذا لو لم يكن البهاق؟ 

 لم تظهر تلك النقاط الساطعة تحت ضوء مصباح وود سيقوم الدكتور بتحديد نوع البقع وتحديد سبب تحسنها تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية. قد يكون السبب البهاق أو قلة الحالات الأخرى.

يعتبر نقص الصباغ النقطي مجهول السبب (IGH) حالة تتمثل في ظهور بقع صغيرة على الجلد المعرض للشمس بصورة مستمرة، عادةً على الساقين والذراعين، وأحيانًا على الصدر والظهر أيضًا.

– هناك حالة نادرة أخرى تتسبب بوجود بقعة بيضاء حقيقية وتُدعى وحمة ديبجمينتوسوس، وتكون عادةً مرئية في الأشهر الأولى من الحياة وتتميز بأطراف خشنة وعادةً لا تسبب تبييضًا للشعر أو زيادة في حجم البقعة مثل البهاق. – قد يزداد حجم تلك البقعة بتمدد الجلد مع نمو الطفل، ولكن هذا التطور غالبًا ما يحدث خلال فترة قصيرة تمتد لبضعة أشهر فقط.

– وحمة فقر الدم هي بقع ناقصة التصبغ التي تشتهر بظهورها بشكل أفتح من الجلد المحيط بها. يعود السبب لتدفق الدم المنخفض لهذه المناطق من الجلد، مما يجعلها أقل وردية من الجلد المحيط وتبدو أفتح. تختفي هذه البقع تمامًا لبضع ثوانٍ عندما يتم الضغط على المنطقة بفعل ضغط الدم في الأوعية المحيطة. وتظهر مرة أخرى بعد انتعاش تدفق الدم إليها.

– تعرف الذئبة القرصية أيضًا باسم الذئبة الجلدية المزمنة على الرأس والرقبة، وهي تتسبب في ظهور بقع فاتحة تحيط بها مناطق داكنة، بالإضافة إلى تساقط الشعر بشكل دائم.

عندما يواجه الفرد أمراض جلدية تشبه البهاق، فإن الخطوة الأفضل هي زيارة الطبيب ومعرفة التشخيص الصحيح 

إرشادات للوالدين للطفل المصاب بالبهاق

في صفتك كوالد، يمكنك أن تقوم بالعديد من الأمور لتعزيز ثقة طفلك واحترامه لنفسه، وذلك من خلال بعض الإرشادات.

لا تركز على مشكلة البهاق ولا تضغط على طفلك لتغطيتها. يحتاجون إلى معرفة أن حبك وقبولك لهم غير مشروطة.

قم بتذكير طفلك بكافة المواهب التي يتميز بها، وأنها ليست مرتبطة بلون البشرة.

قم بتعليم طفلك أن يكون هادئًا أثناء شرح معنى البهاق للأطفال الآخرين. وعندما يتم كشف الغموض، ستتوقف معظم الأطفال عن التفكير وطرح الأسئلة.

حث طفلك على المشاركة في اللعب وحفلات البلياردو والرحلات وأي تجارب أخرى ممكن تميل لتمريرها بسبب البهاق .

افتح مناقشة مع طفلك لتشجيعه على المشاركة في العمل التطوعي أو الاستفادة من فرص الانخراط في المجتمع. فقد يكون العمل التطوعي مفيدًا للأطفال بما يجعلهم يشعرون بالثقة والاستقلالية، ويعزز لديهم قدرتهم على المساهمة في خدمة الآخرين وبناء المجتمع.

في النهاية، حاول أن تحصل على الدعم العاطفي إذا كان طفلك بحاجة إليه - خصوصاً إذا رأيت أي علامات للانسحاب أو الاكتئاب أو القلق. هناك مستشارون ومعالجون  يمكن أن يقدموا المساعدة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة