التحذيرات الطبية بعدم تناول الشيبسى اثناء الحمل

التحذيرات الطبية بعدم تناول الشيبسى اثناء الحمل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر تناول رقائق الشيبس سبب في حدوث حرقة في المعدة وتراكم الغازات

يشكل تناول كميات زائدة من الدهون الموجودة في الشيبس عبئًا كبيرًا على الكلى وباقي أعضاء الجسم التي تعمل بشكل إضافي خلال فترة الحمل لدعم الجنين وصحة الحامل.

يتسبب تناول الشيبس بشكل مستمر خلال فترة الحمل في حدوث حرقة في المعدة بشكل خاص في الأشهر الأخيرة من الحمل.

دعنا نتعرف عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال  


هل تناول الشيبس للحامل آمن؟

الإجابة الأمثل لهذا السؤال هي الرفض، وذلك لعدة أسباب.

ومع ذلك،هناك حالات خاصة يمكن فيها تناول رقائق البطاطس، وهي عند إعدادها في المنزل باستخدام بطاطس نظيفة ومقلية في زيت عالي الجودة، ولكن يجب أيضًا تناولها بكميات قليلة جدًا.

في جميع الحالات يُنصح النساء بشدة بتجنب تناول رقائق الشيبس حتى يكملن الثلث الأول من فترة الحمل وسنشرح الأسباب في الجمل التالية.

بشكل عام تعتبر أفضل وجبات الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها أثناء الحمل هي تلك التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على نشاطك وتوفير الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها أنت وجنينك.

بالإضافة إلى رقائق الشيبسي، هناك أيضًا مجموعة من الأطعمة التي يفضل تجنبها خلال الحمل، مثل حلوى الكوكيز، أو الكيك، أو المخبوزات السكرية، والحلويات، والآيس كريم، ومشروبات الصودا، أو الشاي المحلى، أو العصائر السكرية، ومشروبات القهوة المحلاة بالسكر.


أضرار الشيبس للحامل

تحتوي رقائق الشيبس الجاهزة التي تتوفر في الأسواق على نسبة 30٪ فقط من البطاطس، في حين تحتوي باقي المكونات على النشا والمواد الاصطناعية المضافة التي تستخدم لتعزيز النكهة وتطويل فترة صلاحية الرقائق.

لا تعتبر هذه المواد الاصطناعية صحية على الإطلاق للحوامل والأجنة.

تُصنع الرقائق الجاهزة المتوافرة في الأسواق بكميات كبيرة، وتُستخدم طرق غير صحية في تصنيعها إذ يُقلى معظمها في درجات حرارة عالية باستخدام نفس الزيت، مما يؤدي إلى إزالة العناصر الغذائية بشكل فعال إن كانت موجودة، ويتسبب ذلك أيضًا في التصاق المكونات غير الصحية بالرقائق.

تحتوي بعض أنواع رقائق البطاطس المتوفرة في الأسواق على مواد مسرطنة التي قد تسبب ضرراً للحامل والجنين.

تتعرض الشرائح المعبأة والجاهزة لعمليات معالجة وتحضير غير صحية حيث يتم إضافة أملاح ونكهات ومواد إضافية أخرى، وتأثير تناول تلك الشرائح المملحة يؤثر على مستويات الم

ويمكن أن تسبب تناول رقائق الشيبس أيضًا ظهور حرقة في المعدة وتجمع الغازات.

الدهون الزائدة المتواجدة في الشيبس تشكل عبئاً كبيراً على الكلية والأعضاء الأخرى في الجسم التي تعمل بشكل إضافي أثناء فترة الحمل لدعم الجنين والحامل على حد سواء.

تناول الشيبس بانتظام أثناء فترة الحمل يؤدي إلى ظهور حالات الحموضة لدى السيدة الحامل وخاصة في الأشهر الأخيرة من فترة الحمل.

الشيبس هو نوع من المأكولات الغذائية التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.

إذا تم تناوله خلال فترة الحمل فسوف يؤدي إلى زيادة في وزن الحامل دون أية فوائد صحية وهذا يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري للحامل ويعوق عملية الولادة بسبب زيادة الوزن.

يحتوي البطاطس المقلية على مواد حافظة تؤثر على تركيبة الحمض النووي لدى الجنين، مما يزيد من خطر تعرضه للتشوهات الخلقية.

يحتوي الشيبس على نسبة عالية من الأملاح، وهذه الأملاح قد تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والولادة المبكرة والإجهاض، بالإضافة إلى احتمالية تأثيرها على صحة الطفل بعد الولادة.


وجبات خفيفة وصحية للحامل: 

 إذا قمتِ بتسمية الأطعمة الخفيفة أو الصغيرة بأسماء معينة، هذا هو ما قد يؤثر على جسمك

يمكن أن يكون تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم طريقة صحية وسهلة للحامل للحصول على العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل.

فماذا ينبغي أن تتناولين في أشهر الحمل للحفاظ على طاقتك بين الوجبات الرئيسية ولتقديم جرعة إضافية من التغذية لجنينك؟

فيما يلي عدة أفكار لوجبات خفيفة وصحية يمكنك تناولها خلال فترة الحمل:

الفواكه المجففة

والفشار

ومزيج المكسرات والبذور والفواكه المجففة

وبار الجرانولا بالشوفان

الأطعمة الجافة تعد طريقة رائعة لزيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي ومنع الإمساك خلال فترة الحمل كما أنها سهلة الأكل عند الشعور بالغثيان.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد

دكتور اشرف الجمال استشاري اول أمراض النساء والتوليد والعقم في القاهرة الجديدة

دكتور اشرف الجمال

استشاري اول أمراض النساء والتوليد والعقم

التقييم :

التخصص: نساء وتوليد

بكالوريوس الطب والجراحة بتقدير جيد جدا جامعة عين شمس 1981 ماجستير امراض النساء والتوليد بتقدير جيد جدا جامعة عين شمس 1994

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: التجمع الخامس الحى الرابع [...] القاهرة الجديدة, القاهرة