نصائح لزيادة ذكاء الاطفال

نصائح لزيادة ذكاء الاطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر النظام الغذائي الصحي وسيلة مهمة لتنمية عقل الطفل وزيادة ذكائه.

هناك العديد من الوصفات التي تساهم في زيادة ذكاء الأطفال وتطوير عقولهم، وتعتمد تلك الوصفات على سن الطفل.


الرضع

في الشهر السادس يبدأ الرضيع بتجربة تناول الأطعمة الصلبة، وهنا بعض الوصفات المناسبة لهذا العمر.

الهريس المصنوع من التوت يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ويمكن تحضيره عن طريق خلط التوت في الخلاط مع حليب الأم أو حليب صناعي.

فطائر القمح الكامل

من الأفضل أن نقوم بتحضير هذه الفطائر المصنوعة بالكامل من القمح في المنزل، ثم نقوم بتقطيعها إلى قطع أصغر حتى يكون من السهل على الطفل مضغها.


الاطفال الصغار

في هذه الفترة العمرية، يبدأ الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث سنوات في أن يصبحوا انتقائيين في اختيارهم للأطعمة. هناك وصفات معينة يمكن استخدامها لزيادة ذكاء الطفل في هذا العمر.

يعمل ساندويش زبدة الفستق بالفواكة على توفير فائدة كبيرة حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي توجد في الفواكة مثل التوت والفراولة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زبدة الفستق بحمض أوميغا 3. لزيادة الفوائد، من المفضل أن يتم صنع الخبز من القمح.

خليط اللبن والتوت أو أي نوع آخر من الفواكه يكون غنى بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

البيض المهروس يوفر الدهون الأحادية غير المشبعة، وخاصة أوميغا 3 التي تتواجد في بياض البيض، ويمكن إضافة الجبنة أو بعض الخضراوات مثل البروكلي.


اطعمة لزيادة ذكاء لاطفال

السمك الزيتي

يتميز هذا النوع بكونه غنيًا بالأوميجا 3 التي تعتبر ضرورية لتعزيز الذكاء وتطوير العقل. يُمكن إطعام الطفل ساندويتشًا من سمك السلمون أو السردين وسلطة تحتوي على أحدهما.

الشوفان

تحتوي عبوات البروتين والألياف التي تنظف الأوعية الدموية في الدماغ وتساعد في تطويرها. وتوجد بعض الأبحاث التي تعتقد أن أداء الأطفال الذين يتناولون وجبات الشوفان في المدرسة أفضل من أداء الأطفال الذين يعتمدون على وجبات تحتوي على السكر.

التفاح

عندما يشعر الأطفال بالجوع، يعتمدون على طلب الحلويات، ولذلك يعد التفاح خيارًا مناسبًا ومفيدًا، حيث يحتوي أيضًا على الكويرسيتين، وهو مضاد للأكسدة يعمل على محاربة تراجع القدرات العقلية.

الزبادي اليوناني

يحتوي على نسبة أعلى من البروتينات مقارنة بأنواع الزبادي الأخرى وتسهم في تعزيز قدرة خلايا المخ على الارسال والاستقبال. يمكن خلط هذا الزبادي بحبيبات الشوكولاتة ليكون وصفة لزيادة ذكاء الأطفال.

نصائح لزيادة ذكاء طفلك

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون المفيدة للعقل، بالإضافة إلى الأوميجا 3 التي تعزز ذكاء الأطفال. لذا، نوصي بإعطاء طفلك كمية يومية من المكسرات المالحة كالكاجو واللوز والبندق.

التمر والزبيب

تحتوي هذه الأنواع من الأطعمة على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد تساعد في تنشيط عمل المخ والدماغ.

ادوية لزيادة التركيز والذكاء للاطفال

دواء المودافينيل

هذا الدواء لديه قدرة كبيرة على زيادة معدل ذكاء الأطفال وتحسين قدرتهم على التركيز. إنه واحد من أكثر الأدوية فعالية والتي أشار إليها العديد من الأطباء. يأتي على شكل أقراص ويمكن تناوله مرة واحدة يوميًا. يجب الإشارة إلى أنه من الضروري أن يحصل الطفل على التغذية الكافية عند تناول هذا الدواء.

دواء الامفيتامين

يؤدي تناول هذا الدواء إلى تنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالدماغ وتعزيز مستوى الذكاء ومعالجة مشاكل النوم. ومع ذلك، يجب استخدامه تحت إشراف طبيب لأنه يؤثر على تغيرات في مستقبلات الأعصاب في الدماغ.

دواء ميثيل فيندات

واحدٌ من أبرز الأدوية في زيادة ذكاء الأطفال هو هذا الدواء، إذ يساهم في تعزيز ذكاء الطفل وتركيزه، نظراً لاحتوائه على هرمون منشط للجهاز العصبي، وقد تم تصميمه بهدف خاص لحالات نقص الانتباه وانعدام التركيز. ويجب تناوله فقط تحت استشارة الطبيب.

دواء اكابي

يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يزيد من نسبة الذكاء للأشخاص الذين يتناولونه، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الضرورية لوظائف الدماغ.

دواء البروكوجنين

يتم استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي وتعزيز مستويات الذكاء وتنشيط التركيز والابتعاد عن التشوش.

دواء توتال

يعتبر هذا الدواء الأفضل لزيادة التركيز والذكاء لدى الأطفال، حيث يساهم في تحسين المزاج والحالة العامة للطفل، وبالتالي يمكن للطفل أن يحصل على مستوى تركيز كافٍ.

فيتامينات لزيادة الذكاء عند الاطفال

الحديد

هناك كثير من المرضى الذين يعانون من أمراض في الدماغ لديهم نقص في تركيز البروتين المسؤول عن حفظ الحديد.

 فيتامين سي

تقوم الخلايا العصبية بإنتاج الناقلات العصبية وتسهم في تحسين الحالة المزاجية وزيادة التركيز.

يساهم الزنك في تعزيز وصول الدوبامين بنسب متنوعة لدى الأطفال.

المغنيسيوم

يتم إدخالها في تركيب الأعصاب التي تساعد في تحقيق توازن حركة الطفل ومستويات التركيز الخاصة به.

فيتامين ب

تضمن كافة علاجات تشتت الانتباة وزيادة الحركة.

فيتامين ه

يجب أن يكون الطفل مجبرًا على تناولها بحيث تؤثر على أنظمة وتنشيط الدماغ.

فيتامين ج

واحدة من الفيتامينات الرئيسية المسؤولة عن التركيز لدى الأطفال هي التي تعزز إنتاج الناقلات العصبية، ويمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية مثل البرتقال، والفلفل الأحمر، ومجموعة متنوعة من الخضروات.

مشروبات تساعد علي زيادة التركيز

عصير البنجر

يسهم في تعزيز التركيز بفضل احتوائه على الحديد وبعض المعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم.

الحليب بالشوكلاتة

تساعد علي تدفق الدم الي الدماغ

عصير الليمون

يحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي، والكالسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والحديد.

عصير التوت البري

تساعد تناول حفنة من التوت أسبوعيًا في الوقاية من النسيان وفقدان الذاكرة، ويعمل على تعزيز الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز.

عصير الجوافة

يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الأساسية والسكريات التي تساعد في تعزيز نشاط الدماغ وتحفيز الذاكرة.

الشاء الاخضر

يعزز قدرة التركيز ويحتوي على نسبة معتدلة من الكافيين.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة