تبديل أسنان الاطفال ومشكلاته

تبديل أسنان الاطفال ومشكلاته
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بدء تبديل الأسنان للأطفال عندما يبلغون سن السادسة، وقد يحدث تأخر في تبديل الأسنان لفترة تصل إلى حوالي عام، حيث تتساقط الأسنان اللبنية وتحل محلها الأسنان الدائمة في هذه المرحلة. سنتناول في هذا الموضوع مشكلات مرحلة تبديل الأسنان والضروس، ونأكد على ضرورة الاهتمام السليم بصحة أسنان طفلك، ولذا قررنا أن نقدم لك جميع المعلومات المتعلقة بمواعيد ظهور الأسنان الدائمة وما يتعلق بها في هذه المقالة.


متى تظهر الأسنان الدائمة؟

تبدأ عادة أسنان طفلك اللبنية في السقوط ومن ثم يبدأ ظهور الأسنان الدائمة في سن السادسة، ولكن قد يتأخر هذا العمل أحياناً لمدة تصل إلى سنة. يستمر ظهور الأسنان الدائمة حتى سن الثالثة عشر، حيث يكون معظم الأسنان الدائمة وعددها الإجمالي 28 في مكانها. تظهر أربع ضروس العقل بعد بلوغ ابنك عمر 17 عاماً، وبذلك يصل إجمالي الأسنان الدائمة إلى 32 سن. تختلف توقيت ظهور الأسنان الدائمة بين الأطفال، ولكن بصفة عامة يكون الترتيب التقريبي لظهور كل نوع من الأسنان الدائمة كالآتي: الأضراس الأولى بين 6-7 سنوات، القواطع المركزية بين 6-8 سنوات، القواطع الجانبية بين 7-8 سنوات، الأنياب بين 9-13 سنة، الضواحك بين 9-13 سنة، الأضراس الثانية بين 11-13 سنة، وأضراس العقل بين 17-21 عاماً.


 تأخرت الأسنان الدائمة في الظهور؟

انحشار الأسنان هو عبارة عن عدم تمكن السن من الخروج من اللثة والبقاء مغرسا فيها. يوجد عدة عوامل تؤثر في العلاج الملائم لهذه الحالة، ومن ضمنها سبب الانحشار الذي يتنوع.

تعاني الحالة من نقص الأسنان عندما لا تنمو الأسنان الدائمة، وهذا يستدعي علاجًا يعتمد على عدد الأسنان المفقودة وموقعها. وتشمل خيارات العلاج في هذه الحالة: التقويم، وجسور الأسنان، وزرع الأسنان.

الفشل الأولي للاندفاع: هو حالة نادرة يتأخر فيها ظهور السن على الرغم من نمو برعمه، وفي هذه الحالة يتم إحالة الطفل من قبل الطبيب إلى طبيب تقويم الأسنان لتحديد العلاج المناسب.


اسباب تاخر ظهور الاسنان الدائمة

عدم وجود مساحة في الفك : يعتبر هذا السبب الأكثر شيوعًا لتأخر ظهور الأسنان الدائمة في الأطفال. عندما لا تتوفر مساحة كافية للأسنان الدائمة، فإنها لن تتمكن من الظهور. إذ تكون الأسنان الدائمة أكثر عرضًا من الأسنان اللبنية، وبالتالي يمكن للأسنان اللبنية أن تظهر، لكن عندما تسقط، يكون من الصعب ظهور بعض الأسنان الدائمة. في هذه الحالة، قد تتطور الأسنان الدائمة تحت اللثة.

تعتبر تأخر ظهور أسنان الفك العلوية الدائمة هو الأكثر شيوعاً، وذلك بسبب حجمها الكبير، فإذا كان حجم الفك صغيراً، فمن الممكن أن يتأخر ظهور هذه الأسنان.

تعتبر نمو الأسنان بشكل غير صحيح سببًا آخر من أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة لدى الأطفال، حيث يحدث غالبًا نمو الأسنان في اتجاه غير صحيح، ويتم ذلك بشكل رئيسي في الأسنان الجانبية السفلية والأنياب العلوية.

تسبب فقدان الأسنان اللبنية قبل وقتها المناسب إلى  مرور فترة طويلة قبل بزوغ الأسنان الدائمة.

تأخر ظهور الأسنان الدائمة يمكن أن يحدث بسبب زيادة سمك اللثة، مما يجعل من الصعوبة اختراقها من قبل الأسنان.

وجود أسنان زائدة : هى حالة تحدث عندما ينمو أكثر من 32 سناً دائماً بشكل طبيعي لدى الطفل. عند نمو هذه الأسنان الزائدة، تمنع ظهور الأسنان الدائمة ويمكن أن تسبب تكدس الأسنان وتغير وضعها وتشوهها.

عدم استبدال الأسنان اللبنية : في بعض الحالات، قد يكون من الصعب أن تسقط الأسنان اللبنية بشكل طبيعي ولذلك قد يتطلب ذلك تدخلًا طبيًا. في هذه الحالة، قد يتأخر ظهور الأسنان الدائمة أو يظهر خلف الأسنان اللبنية. ولذلك، يجب على الشخص أن يزور طبيب الأسنان إذا تأخر سقوط الأسنان اللبنية عن الموعد المتوقع.

بعض الحالات الطبية لتأخر ظهور الأسنان الدائمة قد تعود إلى وجود مشكلة صحية تؤثر على نمو وتطور العظام، مثل الكساح، وقصور الغدة الدرقية، وخلل التنسج الليفي، ومتلازمة داون. ومع ذلك، يعتبر وجود هذه الحالات أمرًا نادرًا.

تتطرق هذه الفقرة إلى أمر يتعلق بسير الأسنان في الاتجاه الخاطئ، حيث قد يحدث أن الأسنان الدائمة لا تظهر بشكل صحيح نتيجة لنموها في اتجاه غير صحيح. يحدث هذا الوضع عندما لا يلتزم السن الدائم بمكان نمو السن الأساسي في الموضع المناسب لها.

الأسنان الدائمة تواجه مشكلة عدم القدرة على الظهور بشكل صحيح، حيث يجب أن يتم استدعاء المساعدة الطبية حتى يتمكن السن من الخروج.

التحام الأسنان بالعظم : في هذه الحالة، سوف يكون من الصعب جدا اختراق الأسنان والظهور بشكل طبيعي.

تأثير الجينات على نمو الأسنان الدائمة في الوقت المحدد يمكن أن يكون من العوامل الوراثية المؤثرة.

تزداد احتمالية تأخر نمو الأسنان الدائمة للأطفال المعانين من سوء التغذية في حالة وجود نقص في العناصر الغذائية والمعادن الضرورية لنموهم.

علاج تاخر ظهور الاسنان الدائمة

تعتبر تقويم الأسنان واحدة من الطرق الرئيسية لعلاج تأخر ظهور الأسنان الدائمة لدى الأطفال. عند عدم وجود مساحة كافية لظهور الأسنان الدائمة بشكل طبيعي أو عدم انتقالها بالشكل الصحيح خلال فترة النمو، يمكن للطبيب أن يوصي بإجراء تقويم الأسنان لإتاحة المجال لظهور الأسنان الدائمة. يساهم تقويم الأسنان في توسيع الفك ومساعدة الأسنان على اتباع المسار الصحيح.

قد يتطلب بعض الأحيان إجراء خلع لبعض الأسنان لتسهيل نمو الأسنان الدائمة التي لا تظهر بشكل طبيعي، ويحدث ذلك في حالة وجود أسنان إضافية.

عند وجود مشكلة صحية تؤثر على ظهور الأسنان الدائمة، يتعين اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذه المشكلة، وبالتالي سيتم ظهور الأسنان الدائمة.

العملية الجراحية: يلزم في بعض الحالات إجراء عملية جراحية للمساعدة في ظهور الأسنان الدائمة.

متى يبدأ تبديل الاسنان عند الأطفال؟

عدد الأسنان الدائمة في الفم يصل إلى 32 سنًا، وهي تختلف في شكلها وحجمها عن الأسنان اللبنية. تظهر هذه الأسنان غالبًا فى عمر الست سنوات وتكتمل عندما يصل الطفل إلى عمر 12 سنة.

طبقة المينا : تعتبر هذه الطبقة من أصعب الطبقات على الإطلاق وتحيط بكل من الأسنان اللبنية والدائمة على حد سواء. ومع ذلك، فإنها تصبح أقل سمكًا في الطبقة الثانية.

الفروق اللونية للأسنان تعتمد على سُمك طبقة المينا البيضاء؛ فالأسنان الدائمة تكون أكثر صفرة بناءً على نقص سُمك المينا بها، بينما يظهر لون أبيض داكن للأسنان المؤقتة.

يتميز الأسنان اللبنية بتفوقها في البياض، بسبب سماكة طبقة المينا التي تغطيها.

الحجم: يتجاوز حجم الأسنان الدائمة اللبنية، وبالتالي يمكن التفرقة بينهما بسهولة.

التحسينات التي طرأت على شكل الأسنان الدائمة جعلتها عرضة للتآكل بسهولة مع مرور الزمن.

مشاكل تبديل الاسنان عند الاطفال

عندما يفقد الأطفال أسنانهم اللبنية وتظهر محلها الأسنان الدائمة، تظهر هذه الأسنان بحجم أكبر. هذا أمر طبيعي لأن الأسنان اللبنية تكون صغيرة لتناسب حجم الفك. وعندما ينمو الفك مع تقدم العمر، تبدو الأسنان الدائمة طبيعية جدًا.

وجود اختلاف في الأنياب العلوية هو أمر طبيعي ولا داعي للقلق، وسيتم معالجة هذه المشكلة وملء الفراغ عندما ينمو السن الدائم.

عند تبديل الأضراس لدى الأطفال، قد يحدث تورم والتهاب في اللثة، وهذا لا يعني وجود مشكلة، بل يعتبر أمرًا طبيعيًا يتناسب مع شكل الأضراس الدائمة وزيادة حجم الفك.

مص الشفاه لدى الأطفال هو وضع الشفة السفلية تحت الأسنان العلوية الأمامية، وغالبًا ما يكون مصاحبًا لمص الإبهام أو قد يقوم الطفل بمص الشفاه بمفرده. ونتيجة لعادة مص الشفاه عند الأطفال، يحدث تراكب في العضة وتطور مشاكل في الأسنان المرتبطة بمص الإبهام.

الدفع اللساني عند الأطفال هو عبارة عن إحكام إغلاق الفم أثناء البلع بدفع اللسان نحو الأمام باتجاه الشفتين، مما يؤدي إلى وضع ضغط على الأسنان الأمامية وتغلظها. يتسبب الدفع اللساني في تداخل الضغط ومشكلات في النطق لدى الأطفال. يُوصى باستشارة أخصائي الكلام عند ملاحظة الدفع اللساني للأطفال لوضع خطة علاجية تساعد في تعزيز قوة عضلات المضغ وتجنب المشاكل المترتبة عن الدفع اللساني.

يتسبب فقدان الأسنان لدى الأطفال في فقدانها في وقت مبكر نتيجة للتسوس الذي يصيبها أو الإصابة المباشرة أو تقلص مساحة الفك. ولكن إذا فقد الطفل أسنانه قبل ظهور الأسنان الدائمة، فإن الأسنان المجاورة يمكن أن تتحرك من مكانها أو تظهر مائلة، مما يؤدي إلى عدم وجود مساحة كافية في الفك لظهور الأسنان الدائمة. وهذا يؤدي بدوره إلى ظهور الأسنان الدائمة بشكل مائل أو معوج، مما يسبب مشاكل عديدة مثل مشاكل في العض أو اضطرابات في مفصل الفك.

عادة مص اصبع الابهام عند الأطفال هي عادة طبيعية تعطيهم الشعور بالأمان، ولكن إذا استمرت بعد سن الخامسة فإنها قد تسبب اختلال في توازن عظام الفكين وتشوه في سقف الفم، كما يمكن أن تسبب ظاهرة تعرف بالتداخل العضوي حيث تظهر الأسنان العلوية الأمامية بشكل متقدم عن الأسنان السفلية الأمامية؛ مما يسبب صعوبة في نطق الكلمات بطريقة صحيحة.

يطلق على تسوس أسنان الأطفال الرضع اسم "تسوس الرضاعة"، ويحدث نتيجة لتناول الرضيع المشروبات السكرية بكثرة أو شرب الحليب الصناعي من زجاجة الرضاعة، أو بقاء حليب الأم في فم الطفل أثناء النوم. تتغذى البكتيريا في فم الطفل على السكر الموجود هناك، مسببة تسوس الأسنان. قد يتسبب تسوس الأسنان للأطفال الرضع في آلام وصعوبة في المضغ والأكل، بالإضافة إلى انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى في الجسم وظهور خراجات في الأسنان.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة