اهم مراحل النمو عند طفلك في السنوات الأولى من عمره

اهم  مراحل النمو عند طفلك في السنوات الأولى من عمره
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تقوم بتحريك الجسم الكامل و المشاركة في أنشطة مثل الركض أو اللعب بالكرة.

تعتمد على قوة العضلات الكبيرة والقدرة على الجلوس والمشي، مما يؤهل للقفز.

سوف يتم في الأسطر التالية تعريف مستويات تطور حركة الأطفال مع إضافة نصح مهم حول هذا الموضوع.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


مراحل تطور الطفل الحركية

يتم تطوير السيطرة الحركية من المركز إلى الخارج، لذا فإن الأطفال أولاً يحصلون على سيطرة على الجزء العلوي من جسدهم قبل أن يتمكّنوا من التحكم في أصابع أيديهم وأقدامهم.

سوف نذكر فيما يلي أهم المراحل التي يتطور بها حركة الطفل من الرأس حتى أطراف الأصابع.


1. التحكم بالرأس

عندما يتحسن تقوية عضلات رقبة الطفل، فإنه يستطيع رفع رأسه وصدره، أثناء وجوده على الأرض، حيث يبدأ هذا التحسن في سن السابعة من عمر الطفل، حيث يكون قادرًا على التحكم الكامل برأسه، مما يتيح له أن يستطيع رفع رأسه بشكل ثابت لفترة طويلة أثناء تقبيل والدهم أو عائلتهم.

اقتراحات مساعدة

يمكن اتَّباع الإرشادات التالية لمُساعدة الطفل على تنمية مهارة التحكُّم في رأسه.

يجب وضع الطفل على بطنه على سطح ثابت ومستوٍ، وينصح باستخدام هذا الوضع عدة مرات في اليوم لتقوية قدرته التدريب على اتخاذ هذا الموقف.

تحفيز الصغير على رفع رأسه، ووضع مرآة غير قابلة للكسر أو صورة كبيرة أمامه، أو حتى النزول إلى الأرض والجلوس أمامه وجهًا لوجه.


2. مد اليد والتمسك

يبدأ معظم الأطفال في تحريك الأشياء قبل بلوغ سن 3 أشهر، وعندما يصل إلى سن 5 أو 6 أشهر، يجب أن يتمكن الطفل من تحديد هدف مرئي ومد يده نحوه (تنسيق بين العين واليد)، مع احتمالية رؤية الشيء والتوجه نحوه لإمساكه.

حتى سن 8 أو 9 أشهر، يكتسب الطفل مهارات استخدام الإبهام والسبابة، بحيث يمكنه فجأةً التقاط الأشياء الصغيرة جدًا مثل فتات الطعام وأيضًا الأوساخ المتناثرة، لذلك تحتاج إلى الانتباه للطفل. إذ يشعر بالفضول لمذاق كل شيء يجده على الأرض.

اقتراحات مساعدة

يُمكن تطبيق الاقتراحات التالية لتحفيز تطوير التنسيق بين العين واليد في مراحل تطور الأطفال.

يتمثل الفكر في تحريك الأشياء بجانب خط رؤية الطفل وهو مستلقيًا على بطنه على الأرض.

عندما يتم تزويد الطفل بلعبة تصدر صوتاً عند الاهتزاز، أو تمتلك بنية لينة، فذلك سيحفِّزه على الاستمرار في التفاف أصابعه حولها.

يمكن وضع بعض الألعاب داخل متناول يد الطفل وتشجيعه على أن يمسك بها عندما يستلقي على بطنه.

3. الانقلاب

إذا كان الحصول على السيطرة على رأس الطفل يتم تدريجيًا، فإن الانقلاب هو تغيير مفاجئ يحدث في بعض الأحيان للأطفال، مما يسبب بعض التوتر للأهالي.

بعد مرور 4 أو 5 أشهر من العمر، يكون الطفل قادرًا على الانقلاب في اتجاه واحد فقط، إما من الظهر إلى البطن أو العكس. وبعد بضعة أشهر، تحديدًا في سن 6 أو 7 أشهر، يتمكن من الانقلاب في الاتجاه الآخر.

اقتراحات مساعدة

يُمكنُ تشجِيع الطفلَ على الانقلاب بتطبيقِ الخِطواتِ التالية:

إعطاء الطفل مساحة كافية للتمرن.

تشجيع الصغير والتحدث معه واطراؤه عندما يحاول الدحرجة.

تجاذب شيء ممتع بالقرب من الطفل، وهو مصمم لاستقطاب انتباه الصغير، وإثارة رغبته في رؤيته أكثر.

4. الجلوس

عندما يصبح الطفل قادرًا على الانقلاب، تزداد فرصته للجلوس أيضًا، وبالتالي يمكن للطفل الذي يبلغ من العمر 4 أشهر الجلوس بمساعدة بعض المواد.

يتمكن الطفل في سن 6 أشهر من الجلوس على كرسي مرتفع، ومن الممكن احيانًا لهذا الطفل أن يتعلم فن الجلوس بقوة ذاتية قبل سنة من عمره.

اقتراحات مساعدة

يوصى باتباع الخطوات التالية للمساعدة في تطوير مهارات الجلوس:

ينبغي وضع الطفل في حضنه بشكل يتجه وجهه إلى الخارج.

وضع الصغير في وسط مجموعة من الوسائد المتينة التي تشدّد جسده لحفظ اتزانه.

6. الزحف والمشي

في الفترة من 8 شهور حتى 13 شهرًا، يمكن للطفل تحقيق نوع من الحركة، ويظن الأهل عادةً أن الزحف والمشي مهمان جدًا لتطور طفلهما.

يتعلم العديد من الأطفال الرضَّع كيف يزحفون إلى الوراء في بداية تعلُّمهم، ولكن لا يستغرق وقتًا طويلاً حتى يتجهَّزوا لزحفهم بالاتجاه الصحيح ويبدؤون رحلة تعلُّم المشي.

اقتراحات مساعدة

يمكن الاستعانة بالنصائح التالية لتحسين مهارات الزحف والمشي.

أمسكت بيد الطفل وتجولت به قليلًا على مسافات قصيرة.

وضع الطفل على حافة المقعد ليبدأ بحركة قدمه يمثل طريقة فعالة لتوجيهه وتشجيعه على المشي.

معلومة عن مراحل تطور الطفل الحركية

يبدو أن التطورات الحركية الهامة التي يمر بها الطفل خلال المراحل الأولى من حياته ليست متصلة بعضها ببعض، ولكن في الحقيقة فإن تبعية هذه التطورات لتسلسل معين يجعل من التطور المستمر في جسد الطفل جزءًا من عملية تطورية شاملة. تتقدم حركات الجسم في تتابع منظم ابتداءً من الرأس إلى أخمص قدميه، والذي يؤدي إلى ظهور المهارات المختصة بالحركة في اتجاه رأس الجسد والأذرع أولًا، ثم يتخذ قدماً جزءًا من هذا التطور ليصير نشطًا.

نصيحة مهمة حول مراحل تطوير حركية الأطفال.

من الممكن أن يتأخر الطفل في إحدى مراحل التطور الحركي، حيث يتم التطور بشكل فردي وبوتيرة خاصة لكل طفل. لكن إذا كان هناك شبهة في أن سبب تأخر مراحل تطور الحركة لدى الطفل هو مشكلة صحية، يجب استشارة الطبيب.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة