اعراض التسنين عند الرضع

اعراض التسنين عند الرضع
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

للتسنين عند الأطفال أهمية كبرى؛ فذلك لأن الأسنان تُمَكِّنُهُم من تَنَاوُلِ الطعام بصورةٍ صحيحةٍ وإكْمَالِ عمليةٍ الفطام، وتُعيِن على نمو الفكين بشكلٍ سليمٍ، إضافةً إلى إعطاء الوجه شَكْلا وْ مَظْهَرا.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

فما أهم أعراض التسنين عند الأطفال؟


أعراض التسنين عند الأطفال

يشير تسنين الأسنان إلى فترة بدء ظهور الأسنان اللبنية الأولى في فم الرضع، وتتراوح ما بين ستة أشهر وسنتين من العمر. بعض الأطفال يمرون بهذه المرحلة بشكل طبيعي دون أية مشاكل، في حين يُعاني آخرون من صعوبات وآلام شديدة أثناء التسنِّي. لزيادة العصبية.

عند حدوث التسنين للأطفال الرضع، قد تشعر ببعض الأعراض ومنها ما يلي:

زيادة العصبية.

وضع الحاجيات في الفم وعضها.

زيادة في إفراز اللعاب أو إنتاج اللعاب.

فقدان الشهية أو الانتقائية الغذائية.

لثة حساسة ومتورمة.

يتمثل الأعراض في ظهور طفح جلدي على الخدين أو احمرار في المنطقة المجاورة للثة مع وجود شعور بالألم.

عدم الهدوء.

يشير شد الأذنين عند الأطفال إما إلى أعراض التسنين أو وجود التهاب في الأذنين.

من المهم معرفة أنه في بعض الأحيان يمكن لظهور الأسنان عند الأطفال أن يرافقه حمى، او تقيؤ، أو إسهال وفي حال لاحظتم هذه العلامات في طفلكم يجب استشارة طبيب متخصص.


طرق تخفيف حدة أعراض التسنين عند الأطفال

لتقليل مظاهر التسنين المزعجة للأطفال الرضع، جرّبوا اتباع الوصايا التالية:

إفركوا لثة الطفل باستخدام إصبع نظيف أو الجزء الخلفي من ملعقة صغيرة ومبردة.

اتركوا الطفل يمضغ حلقة مضغ باردة وليس مجمدة، حيث أن حلقات المضغ المجمدة قد تؤدي إلى تلف الأسنان.

حاولوا استخدام كريم مسكن للألم يتوفر للشراء بدون وصفة طبية، وتحدثوا مع الطبيب حول الكريمات التي يمكن أن تكون مناسبة لهذا الغرض.

يجب أن تسمحوا لطفلكم بالمص على قطعة قماش نظيفة ورطبة وباردة.

عليكم تجنب استخدام مراهم التسكين التي تحتوي على مادة البنزوكاين، لأن هذه المادة قد يؤدي استخدامها إلى حدوث مشكلة نادرة و خطيرة تسمى ميتهيموجلوبينية الدم، و التي يزداد بسببها نسبة المادة غير الفعالة في دمكم، كما أن هذه المادة هي المسؤولة عن تخفيف آلام في العديد من المُصَرَّ فاتِ الصُّحُف. تشير كلمة التسنين إلى الأدوية التي يمكن شراؤها دون حاجة إلى وصفة طبية.

صدر تحذير من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) يمنع استخدام المنتجات التي تحتوي على البنزوكاين للأطفال دون سن العامين وذلك بدون متابعة من قبل مهني.


ظاهرة غريبة:

ظهور الأسنان عند الولادة

في بعض الأحيان يولد الرضيع وهو يملك سنًا أو أكثر، يسمى هذا بـ "الأسنان الولادية"، كما قد تظهر سنًا واحدة أو عدة أسنان خلال 30 يومًا من الولادة وتسمى "الأسنان الجديدة".

وقد تكون هذه الأسنان زائدة على مجموعة الأسنان المتوقعة للطفل أو قد تكون بقايا من فترة التطور المبكر للطفل، فإذا كانت حقيقية فيجب الحفاظ على هذه الأسنان والإهتمام بها.

في بعض الحالات، قد يأمر الطبيب باستئصال هذه الأسنان من فم الطفل إذا كانت غير ثابتة ويمكن للطفل أن يبتلعها عن طريق الخطأ أثناء الرضاعة، وقد تؤدي وجود هذه الأسنان المبكرة إلى صعوبات في عملية الرضاعة أو تهيج في لسان الطفل.

إذا لاحظتم وجود أسنان مثل هذه لدى طفلكم خلال فترة الولادة أو بعدها، يُنصَح بالتشاور مع الطبيب.

لا يمكن الحصول على الشفاء الكامل إلا من خلال استخدام العلاج المناسب للحالة.

يتطلب ذلك مهارات وخبرة طبية كافية لتشخيص المرض بدقة واختيار العلاج الأمثل بناءً على ذلك.

بعض حالات المرض تتطلب علاجًا طويلًا ومكثفًا، في حين يكون هذا غير مطلوب لأساس جميع الحالات.

لذا، يجب تقدير كافي لحالة المرض من أجل تحديد نهج صحيح لعلاجه.

الأسنان اللبنية:

الأسنان الأولى للطفل

من المهم معرفة أن مشاكل الأسنان يمكن أن تظهر في الأطفال، وبالتالي يجب متابعة صحة الأسنان بدءًا من تسنين الطفل وحتى بعده. على سبيل المثال، التسوس يمكن أن يؤدي إلى التلوثات والألم وتغذية غير ملائمة وتأخر في زيادة الوزن وفقدان الأسنان في سن مبكرة، كل هذه المشاكل قد تؤثر على تطور صحة الأسنان. أنا آسف، ليس هناك فقرة لإعادة صياغتها. هل يمكنك تقديم الفقرة التي تريد مني إعادة صياغتها؟

قد يتسبب نزيف اللثة وثقوب الأسنان لدى الرضع في طول الظروف الصحية المشابهة حتى بعد استبدال أسنانهم بالدائمة. ومع ذلك، إذا أتقن الأهل عادات عناية جيدة بصحة فم أطفالهم، فإن ذلك قد يزيد من فرص بقاء أسنان الطفولة والشباب سليمة لفترة أطول.

كيفية الحفاظ على نظافة أسنان الطفل

يجب البدء في تنظيف اللثة للأطفال قبل ظهور أعراض التسنين، ومع ذلك، كيف يمكن تنظيف فم الطفل بأمان وفعالية؟ تابع قائمة الخطوات التالية:

ضعوا طفلكم على صدركم بشكل يجعل رأسه قريبًا من الصدر.

استخدموا قطعة من القماش الناعم والرطب والنظيف، للفرك بلطف وبقوة متوسطة للثة العليا والسفلى لدى الطفل.

يجب تنظيف اللثة مرتين على الأقل في اليوم بعد تناول الإفطار والوجبة الأخيرة، وكلما زاد عدد المرات كان ذلك أفضل.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة