اسباب القشط وتأثيره على نمو الطفل

اسباب القشط وتأثيره على نمو الطفل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

لقد أطعمتِ طفلكِ بالرضاعة الطبيعية الخاصة بك أو الحليب المصنوع خلال فترة محددة، وأنتِ تشاهدينه يقشط طوال هذه الفترة.

كيف يبدو لكِ؟

هل هذا شيء اعتيادي؟

تأكدي من أسباب القشط واتخذي الخطوات المناسبة لمساعدته.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


سبب القشط

تعاني الأطفال من ارتجاع المريء المعدي الذي يسمى أيضًا بالارتجاع عند الرضع. حوالي نصف الأطفال يتعرضون لهذه المشكلة خلال الثلاثة أشهر الأولى من حياتهم، وهو يحدث بشكل طبيعي، إذ يوجد صمام بين المريء والمعدة (العضلة العاصِرَةُ السُّفْلى لِلْمِرْئ)، وظيفته إبقاء محتوى المَخَّزس في مكانه. تعد مشكلة القشط كبيرة، وخاصة إذا كان طفلك يتناوله بكثرة.


قيء أم قشط؟

القشط هو تدفق الأطعمة التي تم هضمها في معدة الطفل من خلال فمه، وقد يصاحبه أحيانًا التجشؤ. بينما يحدث التقيؤ عندما يتم دفع تلك الأطعمة بشكل قوي وبعيدًا، ولا يكتفى بالخروج من الفم فحسب.


تأثير القشط على نمو الطفل

في حين أن القشط العادي لا يؤثر على صحة الطفل، على وجه الخصوص إذا كان يتمتع طفلك بالراحة والأكل الجيد وزيادة وزنه، فلا يوجد سبب للقلق. إذا كان طفلك يزداد في الوزن، فهذا يعني أنه لم يتأثر بالسعرات الحرارية التي تم خسارتها بسبب تناول القشط.

يجب مراعاة أنه يمكن التهوّر في تقدير كمية القشط الذي يُقشطه طفلكِ، بناءً على حجم البقعة التي تتكون بسبب القشط.

نصائح للتقليل من القشط

ضعي في اعتباركِ هذه النصائح:

حافظي على وضعية طفلك المستقيمة، و ارضعيه في هذه الوضعية مخلدة للحفاظ على استقامته. و عليكِ بالاحتفاظ به بوضع الجلوس لمدة نصف ساعة بعد كل رضاعة، كما يجب تجنب استخدام أرجوحة الأطفال أو أي لعب بمجرد انتهاء الرضاعة.

جربي تقليل حجم رضعاتك وزيادة تكرارها، إذا كنتِ ترضعين طفلك بالحليب الطبيعي فيجب عليكِ اختصار وقت الرضاعة، وإذا كانت السائلة التي تطعمين طفلك بها صناعية فجربي إعطاءه كمية أقل من المألوف.

خصِّصي بعض الوقت لمساعدة طفلك في التجشؤ، حيث أن عدم حدوث التجشؤ المتكرر بعد كل رضعة يمكن أن يسبب تجمُّع الهواء في معدته.

عليكِ وضع الرضيع على ظهره لينام من أجل الحد من خطر إصابته بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، ويجب تجنب وضعه على بطنه لكي لا يُصاب بالقشطة.

اختبري القيام بتغييرات على نظامكِ الغذائي إذا كنتِ ترضعين طفلك، حيث اقترح طبيبك المُعالج بهدف شؤون طفلك، ألا تشملي بعض منتجات الألبان وأطعمة خاصة أخرى في نظامكِ الغذائي.

يظهر أن ميل الأطفال للحصول على الحليب المقشود يتزايد في سن 4 أشهر، ثم يتوقف معظمهم عن طلبه عند بلوغهم سن 12 شهرًا.

هل القشط مؤشر على مشكلة؟

يمكن أن تشير علامات وأعراض معينة إلى وجود مرض خطير أو شيء أكثر خطورة من الإصابة بالقشط العادي. لذا، ينبغي على الوالدين التواصل مع الطبيب إذا لاحظوا هذه الأعراض في طفلهم.

لا يكتسب أي زيادة في الوزن.

يتقيأ باستمرار وبشدة.

يقشط سائلاً أخضر أو أصفر.

يقشط دمًا أو مادة تشبه رواسب القهوة.

يرفض الرضاعة بشكل متكرر.

يُخرج دماً في البراز.

يعاني من علامات التعب مثل صعوبة التنفس أو ظهور أي علامات أخرى.

يتم التعامل مع العلاج حسب سبب المشكلة، وربما يكون تغيير أساليب الرضاعة إلى أساليب خاصة كافٍ في بعض الحالات، وفي حالات أخرى، قد يصف الطبيب دواءً لعلاج حالات الارتجاع.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة