أسباب وفوائد الزغطة عند الرضع

أسباب وفوائد الزغطة عند الرضع
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بصورة شائعة، تحدث الاضطرابات التنفسية عند الأطفال والرضع دون سبب وتزول أيضاً بشكل مفاجئ، لكن في حالات معينة، قد يتسبب الاضطراب في سلسلة من الأمور المختلفة للأطفال.

يقترح إلي على الأم أن تشرب المزيد من الحليب خلال فترة الرضاعة.

ابتلاع كمية كبيرة من الهواء أثناء تناول الطعام يتم بسرعة شديدة.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

هل تسبب الحازوقة التي يعاني منها الأطفال رضعًا قلقًا؟ تعرف على الإجابة من خلال هذا المقال.


ما هي الزغطة عند الرضع؟

يعد الوقوف أمرا طبيعيا عند الأطفال حديثي الولادة، اذ يتحسّن نمو دماغهم بتقلص عضلات الجزء الخلفي من حنجرتهم وإغلاق حبالهم الصوتية، ما يؤدي إلى تكوّن صوت الزغطة. ورغم هذا، فإنّ هذه الحالة لا تؤثر سلبًا على نوم أطفالك أو استيعابهم للأكل.


ما هي أسباب الزغطة عند الأطفال؟

لا يوجد سبب رئيسي معروف يؤدي إلى ظهور الزغطة عند الأطفال، ولكن هناك بعض العوامل التي ترتبط بظهور هذه الحالة مثل:

الإفراط في تناول الطعام أو شرب الحليب.

الأكل بسرعة.

بلع الكثير من الهواء.

الارتداد المريئي. 


كيف يمكن وقف الزغطة عند الرضع؟

يمكن أن تسبب الزغطة بعض الإزعاج لك وللرضيع، لكنها ليست أمراً مقلقاً. إذا كنت تبحث عن طرق لتخفيف هذه المشكلة، فإليك بعض الحلول المفيدة التي يمكن استخدامها.

1. تمنح الطفل فترة من الاسترخاء ليستنشق الهواء بعمق.

يُساعِد الإنتفاخُ عندَ الأطفال الرضَّع التجشؤ على إخراج الغازات التي قد تكونِ مسؤولةً عن حدوثِ الزغطة.

تُنصح بمنح الراحة للطفل خلال عملية الإرضاع الاصطناعي وتحويله إلى وضعٍ مستقيمٍ لرفعه وتجشؤه. أمَّا في حالات الإرضاع الطبيعي، فيُمكِّن تبديلَ الثديَّيْن فتقوم بذلك.

2. استخدام اللهاي

في بعض الأحيان، تحدث الزغطة للأطفال الرضع دون أي سبب واضح، حتى في حال لم يتناولوا الحليب. في هذه الحالات، يمكن استخدام اللهاي كوسيلة للتخفيف من تشنجات عضلة الحجاب الحاجز.

3. ماء الغريب

المواد ليست مؤكدة بالطريقة العلمية. ومع ذلك، تُستخدم عادة ماء الغريب كعلاج لآلام المغص عند الأطفال، وإذا كانت ناتجة عن مشاكل في المعدة، فمن الممكن جرب الماء المختلط بالأعشاب مثل البابونج، والشومر، والقرفة، والزنجبيل. لكن من المهم استشارة الطبيب قبل تجربته نظرًا لعدم التأكد العلمي من فعالية هذه المواد. يعود استخدام الماء إلى تجارب البشر وليس للتجارب العلمية.

4. طرق أخرى

يمكن استخدام وسائل أخرى لمنع الانسداد عند الأطفال الرضع، مثل:

تُمكّن النهج البطيء للرضاعة من تفادي ظاهرة الزغطة التي يمكن أن تصيب الأطفال بسبب مستوى الاستجابة المرتفع المتعلق بالتغذية.

بعد انتهاء فترة الرضاعة، ينبغي حمل الطفل بشكلٍ مستقيم لضمان عملية هضمٍ سهلةٍ لديه.

يجب إيجاد حلمة مناسبة والتأكد من استخدامها بشكل صحيح، حيث أن حجم الحلمة الصناعية يؤثر على تدفق الحليب بسرعة مختلفة وذلك يعتمد على عمر الطفل المرضع.

كيف يمكن الوقاية من الزغطة عند الرضع؟

بشكل عام، يعتبر الانسداد التنفسي عند الأطفال الرضع أمرًا لا يمكن منعه بشكل كامل، ولكن هناك بعض الإرشادات المفيدة التي يجب اتباعها. تشمل هذه الإرشادات:

إرضاع الطفل قبل أن يجوع ليبقى هادئ.

إرضاع الطفل كميات قليلة.

يجب الاحتفاظ بموقف الطفل مستقيما لمدة نصف ساعة بعد كل مرة يتم فيها الرضاعة.

تحقق من إغلاق فم الرضيع تمامًا على الحلمة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا تكررت الزغطة عند الرضع كثيرًا وكان عمرهم أقل من 12 شهرًا، فمن المهم زيارة الطبيب. كما يجب التأكد مما إذا كان هناك ارتجاع مريئي والتحقق من بعض الأعراض المصاحبة لتحديد متى يجب زيارة الطبيب، مثل:

البكاء الكثير خصوصًا أوقات الرضعات.

إخراج اللعاب بشكل أكثر من المعتاد.

يحدث انحناء في ظهر الطفل بشكل خاص أثناء الرضاعة أو بعدها.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة