التهاب الأذن عند الأطفال والكبار والوقاية منه

التهاب الأذن عند الأطفال والكبار  والوقاية منه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

إذا كانت لديك آلام في الأذن وصعوبة في السمع وغيرها من أعراض التهاب الأذن، يجب أن تراجع الطبيب لتشخيص حالتك ومنحك المعالجة الملائمة. سوف نوضح في ما يلي كيفية علاج التهاب الأذن لدى الأطفال والكِبار.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


كيفية علاج التهاب الأذن لدى الأطفال والبالغين.

يشمل علاج التهاب الأذن لدى الأطفال والكبار جزئين أساسيين، وهما:


1. التخفيف من الأعراض 

عندما يعاني الأشخاص من التهاب الأذن، يتعرضون عادةً لآلام حادة في الأذن، وبالتالي يلجأون إلى تناول المسكنات لتخفيف هذه الآلام.

يمكن استعمال الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول، أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، أو أنواع أخرى حسب حالة المرض وتوصيات الطبيب.


2. علاج الالتهاب

يحدث في أحيان كثيرة التهاب الأذن فيروسياً، وفي هذه الحالة لا يتطلّب المعالجة باستخدام المضادات الحيوية. ومن أجل ذلك، قد يقوم الطبيب باتّباع إحدى الخيارات التالية قبل تحديد سبب الإصابة:

المراقبة دون إعطاء المضادات الحيوية

يُفضِّل بعض الأطباء في بعض الحالات متابعة المريض لمدةٍ تتراوحُ بينَ 48 إلى 72 ساعةٍ دون إعطاء المضادات الحيوية، وإعطائها فقط عندما يتدهور حالة المريض خلال هذهِ الفترة أو في حال عدم تحسُّن حاله.

عندما يتحسن حالة المريض، يدل ذلك على أن الالتهاب نجم عن فيروس وأن المضادات الحيوية ليست ذات فائدة، وبالتالي سيتعافى المريض بمفرده.

يتم توظيف هذه الطريقة بشكل شائع مع الأطفال في سن 2 سنوات أو أكبر، الذين يعانون من أعراض طفيفة، وذلك بموافقة الأهل والطبيب.

يتم الشروع مباشرة في تقديم العلاج بالمضادات الحيوية.

يُنصح بأن يبدأ الأشخاص في فئات معينة بتناول المضادات الحيوية إذا اصابتهم التهاب الأذن، وهؤلاء الفئات تشمل الكبار والأطفال تحت سن العامين، حسب نصائح اختصاصي الطب. ويتم اختيار نوع المضاد الحيوي بالإعتماد على عدد من العوامل مثل:

فعاليّته ضد البكتيريا المسببة.

قلة أو عدم وجود الآثار الجانبية.

إمكانية جدولة الجرعات بطريقة مريحة.

مناسبة السعر. 

تُستخدَم المضادّات الحيوية لعلاج التهاب الأذن لدى كلاً من الأطفال والكبار.

تشمل:

يستخدم الأموكسيسيلين بشكل فردي أو بالتزامن مع حمض الكلفيولانيك لعلاج المرضى الذين يعانون من مقاومة الأموكسيسيلين.

بعض الأدوية التي تنتمي إلى عائلة السيفالوسبورين أو الماكروليدات قد تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من حساسية محددة للبنسلين.

إذا لم يحدث تحسّن بعد مرور 48-72 ساعة من استخدام الأموكسيسيلين، فسيتم تجربة المضادات الحيوية الأخرى المذكورة.

مدة علاج التهاب الأذن عند الأطفال والكبار تختلف حسب شدة الإصابة. في حالات بسيطة، قد يتم شفاء التهاب الأذن في غضون أيام قليلة بمجرد استخدام مضاد حيوي. ومع ذلك، إذا كانت الإصابة أكثر تعقيدًا، فقد يحتاج المريض إلى استخدام مضادات حيوية لمدة أطول، وربما يحتاج إلى إزالة سوائل من الأذن بإجراء جراحي. لذلك، من المهم استشارة الطبيب المختص لغرض تحديد مقاربة علاجية مناسبة وشاملة.

يحدد الطبيب المدة اللازمة للعلاج بناءً على عدة عوامل كعمر المريض ونوعية العلاج المستخدم وغيرها.

يتوجب التنويه بأن الطبيب المتخصص هو المسؤول الحصري عن تحديد العلاج الملائم للمرضى وتحديد جرعات الأدوية بالتفصيل، وذلك بما يتماشى مع تشخيص حالتهم الصحية، فإذا اختار الطبيب نوعًا معينًا من العلاج فهذا يدل على أن حاجة المرضى للعلاج أكبر من المخاطر والآثار الجانبية المحتملة.

يتمكن الطبيب المتخصص من إعطاء علاج أو دواء غير مذكور وفقًا لتقديره الملائم للحالة الصحية.

نصائح لتجنب الإصابة بالتهاب الأذن

إذا لم يتم علاج التهاب الأذن، فقد يُسبب مضاعفات خطيرة، ونظرًا للإصابة الأكثر شيوعًا بين الأطفال، فيجب اتّباع بعض الإجراءات الوقائية لتجنّب الإصابة به.

تجنب إرسال الأطفال إلى رياض الأطفال.

عدم استخدام لهّاية الأطفال.

الابتعاد عن التدخين.

الرضاعة الطبيعية لستة أشهر على الأقل.

تلقّي المطاعيم المناسبة. 

معلومات قد تهمك عن التهاب الأذن

التهاب الأذن هو حالة تصيب الأذن الوسطى وتسبّب آلامًا، مشكلات في السمع والتوازن، وأعراض أخرى. عادةً ما يكون الأطفال أكثر عُرضةً لهذا المرض من البالغين.

يمكن أن يتعرض الجسم لإلتهاب بكتيري والذي يجب تداويه بواسطة المضادات الحيوية، أو لإلتهاب فيروسي والذي يختفي خلال فترة قصيرة تصل إلى يومان أو ثلاثة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة