عملية اللوز وتأثيرها على الأطفال والكبار

عملية اللوز وتأثيرها على الأطفال والكبار
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد استئصال اللوزتين إجراءً جراحيًّا شائعًا لعلاج مشاكل التهاب اللوزتين المتكرر أو تورمهما، ورغم انخفاض أعداد الجراحات مؤخرًا، إلا أنها تبقى أهم الحلول الجذرية لهذه المشكلة.

يحتاج الأطفال والمراهقون الذين يجرون عملية استئصال اللوزتين إلى أسبوعين أو أقل للتعافي من العملية الجراحية.

في هذا المقال ، سنشرح بالتفصيل جميع جوانب إجراء عملية استئصال اللوزتين لدى الأطفال والبالغين.


استئصال اللوزتين :

استئصال اللوزتين يعد الخيار الأمثل الذي يوصي به الأطباء للأسباب التالية :  

التخلص من التهاب اللوزتين المتكرر، أو المزمن الذي يحدث حتى 7 مرات في السنة الواحدة.

علاج مشاكل النوم المتعلقة بالتنفس مثل اضطراب توقف التنفس أثناء النوم.

علاج الشخير المزمن والمتكرر لدى الأطفال والمراهقين.

التخلص من نزيف اللوزتين.

الوقاية من سرطان اللوزتين. 

تسبب التهاب اللوزتين ومضاعفاتها مشاكل صحية للأطفال مثل مشاكل في القلب، وتأخر في التعلم، ومشاكل سلوكية.

تراجعت أعداد عمليات استئصال اللوزتين حالياً، ومع ذلك، يقوم الأطباء في الولايات المتحدة بإجراء نحو نصف مليون جراحة استئصال للوز في كل عام.

استئصال اللوزتين عند الاطفال :

تبدأ الاستعدادات قبل إجراء جراحة استئصال اللوزتين للأطفال بإجراء فحص روتيني للطفل، ومن الممكن أن يطلب من الطبيب إجراء اختبار للدم. يحتاج الطفل إلى التخدير العام أثناء تنفيذ عملية استئصال اللوزتين لضمان عدم شعوره بأي ألم خلال الجراحة.

سنستعرض فيما يلي بعض الطرق المستخدمة لإجراء عملية استئصال اللوزتين لدى الأطفال :

جراحة إزالة اللوزتين بالمشرط هي الطريقة التقليدية حيث يقوم الجراح بإزالة اللوزتين بواسطة المشرط العادي، ثم يتم استخدام الكي لوقف النزيف.

الكي الكهربائي: يستعمل هذا الأسلوب لإزالة اللوزتين وإتمام الكي في نفس الوقت لمنع حدوث أي نزيف.

جراحة استئصال اللوزتين بالحلقة : تعتمد على استخدام أداة مزودة بحلقة من السلك الرفيع، تقوم هذه الحلقة بإحاطة اللوزتين وإزالتهما، مما يساعد على تقليل النزيف خلال العملية الجراحية.

جراحة استئصال اللوزتين بالموجات: تعتمد هذه العملية على استخدام اهتزازات فوق صوتية لإزالة اللوزتين ووقف النزيف في نفس الوقت.

تستغرق هذه العملية الجراحية ما بين 20 دقيقة إلى 30 دقيقة على الأكثر، وقد تستغرق وقت أطول في بعض الحالات النادرة عند إجراء عملية استئصال اللوزتين.

بعد الانتهاء من العملية، ينقل الطفل إلى غرفة أخرى حيث يراقب الفريق الطبي ضغط الدم وضربات القلب بعد أن يتلاشى تأثير المخدر. وعادةً ما يكون الطفل قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

استئصال اللوزتين للكبار :

يقوم الجراح باستئصال اللوزتين للبالغين باستخدام نفس تقنيات الاستئصال التي تستخدم لدى الأطفال، يجرى الشخص عملية تخدير عام، وتستغرق الجراحة حوالي 45 دقيقة.

يمكن للجراحين إزالة اللحمية مع استئصال اللوزتين للبالغين أيضًا، حيث أنها تكون قريبة من اللوزتين في الجهة الخلفية من الأنف والحلق، ويتم إزالة اللحمية فقط في حالات أخرى من خلال عملية جراحية منفصلة.

بعد الإفاقة، يعاني المرضى من الغثيان نتيجة للتخدير، وإذا لم يكن هناك نزيف شديد، أو تقيؤ شديد، أو صعوبة في التنفس، يمكن للشخص مغادرة المستشفى في نفس اليوم.

ماهى اضرار استئصال اللوزتين ؟

تعتبر آثار إزالة اللوزتين غالبًا ناجمة عن التخدير، وقد تظهر ردود فعل نتيجة تناول بعض الأدوية بعد الجراحة، مما يمكن أن يتسبب في مشاكل في التنفس كواحدة من الأمثلة.

سوف نستعرض فيما يلي بعض المخاطر الناتجة عن استئصال اللوزتين بخلاف المضاعفات الناتجة عن التخدير :

حدوث عدوى أثناء أو بعد الجراحة.

نزيف شديد.

تورم اللسان، أو الحلق.

يعاني الأطفال في بعض الحالات النادرة من الجفاف بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء خلال فترة التعافي من العملية الجراحية، ويوصي بعض الأطباء بالعودة إلى المستشفى لتلقي السوائل.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة