نزيف الأنف وأسبابه

نزيف الأنف وأسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هناك عدة أسباب محتملة لنزيف الأذن، مثل التغيرات المفاجئة في ضغط الهواء أو التهاب الأذن. يعتبر تحديد سبب النزيف بدقة مهمًا لاختيار العلاج المناسب لوقف النزيف.

تتناول هذه المقالة أسباب النزيف في الأذن ومعرفتها .


أسباب نزيف الأذن :

يمكن أن يحدث نزيف الأذن بسبب عدة أسباب، مثل العدوى أو التعرض للصدمات. فيما يلي سنشرح خمسة من أهم أسباب نزيف الأذن والأعراض المصاحبة لكل منها.

تغير ضغط الأذن :

قد يحدث نزيف في الأذن بسبب تغيير ضغط الأذن نتيجة التغير المفاجئ في ضغط الهواء، كما يحدث عندما تهبط الطائرة أو تقلع، أو عند الغوص في عمق الماء.

يسبب التغيير المفاجئ في الضغط سحب طبلة الأذن مما يؤدي إلى الشعور بالألم والضيق. إذا كان الضغط شديدًا، قد تتمزق الطبلة ويحدث تسرب للسوائل والدم من داخل الأذن.

هذه بعض من أعراض ارتفاع الضغط في الأذن نتيجة لتغير مفاجئ في الضغط :

الشعور بألم في الأذن.

فقدان السمع.

سماع رنين في الأذن.

الدوخة.

ينصح للمسافرين على متن الطائرات بمضغ العلكة قبل الهبوط بفترة قصيرة من أجل الحفاظ على ثبات الضغط في الأذن، أو بإغلاق الأنف ونفخه بشدة لفتح الأذنين. تزول المشكلة بعد مرور وقت قصير من الهبوط، إلا أنه يفضل الذهاب إلى الطبيب في الحالات التالية :

ارتفاع درجة حرارة الجسم وصولاً للحمى.

الشعور بألم شديد.

تسرب بعض السوائل أو الدم من الأذن. 

تمزق طبلة الأذن :

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى تمزق طبلة الأذن ونزيفها، سنستعرض بعضها فيما يلي :

العدوى التي تصيب الأذن.

التعرض للضوضاء العالية.

إدخال أشياء صلبة في الأذن.

هذه العلامات تظهر بعد تمزق أو ثقب طبلة الأذن :

الإحساس بالدوار.

الشعور بالغثيان والقيء.

ألم متقطع في الأذن.

تشفى ثقب طبلة الأذن بدون علاج في غضون أسابيع قليلة، ولكن يحتاج بعض الأشخاص إلى عملية جراحية لإغلاق الثقب من خلال قطعة صغيرة من الجلد.

صدمة الرأس :

في بعض الأحيان، يحدث نزيف في الأذن نتيجة ضربة في الرأس، ويثير هذا الأمر قلق الخبراء من احتمالية وجود نزيف في الدماغ. وفي حالة تشخيص هذه الحالة، ينبغي الذهاب إلى الطبيب بسرعة لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة في الدماغ.

من بين أعراض نزيف الاذن بسبب ضربة ما يأتي : 

الشعور بالدوار.

صعوبة في الكلام.

الشعور بالغثيان والقيء.

فقدان الوعي لعدة دقائق.

الإحساس بالتعب والنعاس.

فقدان التوازن والشعور بالدوخة. 

تنظيف الأذن بعنف :

يحدث ما يعرف بنزيف الأذن بعد عملية تنظيف الأذن عند البالغين، نتيجة لمحاولة إزالة شمع الأذن بالقطن، مما قد يؤدي إلى الإضرار بطبلة الأذن. وفي الكثير من الحالات، يكون سبب نزيف الأذن عند الأطفال ناتجًا عن إدخال أجسام غريبة إلى الأذن، مثل الألعاب أو الخرز أو بقايا الحلوى.

غالبًا ما يتوقف نزيف الأذن عند خروج الأجسام العالقة فيها، سواء كان ذلك بشكل عرضي أو بعد تنظيف الأذن. وتعتبر الأعراض الرئيسية لهذا النوع من النزيف هي الشعور بالألم وفقدان السمع مؤقتاً.

سرطان الأذن :

يعتبر سرطان الأذن من الأنواع النادرة، والذي يمكن أن يصيب أي جزء من الأذن، ولكن في الغالب يحدث في الأذن الخارجية ويكون سببه سرطان الجلد.

يعتبر الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأذن المزمن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأذن الوسطى، وفيما يلي نستعرض أبرز أعراض هذا السرطان :

نزيف الأذن.

شلل جزئي في الوجه.

تضخم الغدد اللمفاوية.

فقدان القدرة على السمع.

الشعور بألم في الأذن.

صداع شديد.

رنين حاد في الأذن. 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة