قائمة الاكلات المجمدة الخطيرة للصحة

قائمة الاكلات المجمدة الخطيرة للصحة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتقد الكثيرون أن الاحتفاظ بالأطعمة في الفريزر يساعد في تمديد فترة صلاحيتها، ولكن هذا ليس صحيحًا لجميع الأطعمة، فهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تجميدها في الفريزر حتى لا تفقد جودتها وتتسبب في التسمم، ومن بين هذه الأطعمة:


أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر

1. الخضروات والفواكه

بسوء حظنا، لا يجب تجميد مكونات السلطة في الفريزر، نظرًا لارتفاع نسبة الماء في الخضروات، وهذا قد يؤدي إلى تلفها وعدم صلاحيتها للاستخدام.

ينطبق هذا على كل من:

الخيار.

الطماطم.

الفجل.

الخس.

الكرفس.

القرنبيط.

الباذنجان.

توجد كميات كبيرة من الماء في معظم الفواكه، وهذا يعني أن الماء سيتجمد عندما توضع في الفريزر وسيؤدي إلى تلفها عند إذابتها مجددًا.

2. الزبادي

عدم تُفضل تجميد اللبن الزبادي في الفريزر حيث يتكون تراكم للثلج على هذه المنتجات، وبمجرد إخراجها سيبدأ الثلج في الذوبان مما يتسبب في تغطية الزبادي بسائل وهذا يؤثر على طعمه، مما يجعل من الصعب تناوله أو إضافته إلى الأطعمة والمشروبات.

يمكن تجميد الحليب وتخزينه لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ولكن يجب التأكد من وجود مساحة فارغة في العبوة حيث يزداد حجمه عند التجميد، الأمر الذي قد يؤدي إلى انفجار العبوة. وعند الرغبة في استخدامه، ينبغي تركه حتى يذوب ببطء في الثلاجة.

3. البطاطا والأطعمة المقلية

لا يجوز تجميد البطاطا في الفريزر لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء، وبالتالي ستصبح طرية ولينة وستفقد مذاقها الطيب عندما تُطهى.

عند وضع الأطعمة المقلية في الفريزر، ستفقد طابعها المقرمش، مثل الدجاج والبطاطس المقلية، وستصبح مبللة وغير مناسبة للاستهلاك مرة أخرى.

4. المخبوزات والحلويات

تشابه مصير المخبوزات والحلويات التي يتم تجميدها مع مصير الأطعمة المقلية، إذ ستفقد قوامها الهش وتصبح رطبة ومبللة وسيصعب تناولها.

5. البيض

عند تجميد البيض، سيزيد محتوى الماء داخله مما يؤدي إلى تصدع القشرة، مما يجعلها أكثر عرضة للبكتيريا ويمكن أن يسبب أضرار صحية عند استخدامه بعد إخراجه من الفريزر.

6. اللحوم التي تم إذابتها من قبل

عندما تقوم بذوبان اللحوم بعد وضعها في الفريزر لا ينبغي إعادة تجميدها مرة أخرى، لأن ذلك سيساعد على نمو البكتيريا الضارة فيها. البديل هو طهيها ثم وضعها في الثلاجة لتأجيل تناولها في اليوم التالي.

7. الجبن الطري

تخزين الجبن الطري في الفريزر يؤدي إلى تجمع الماء فيه، وعندما يتم إخراجه يتحول هذا الماء إلى ماء ويفقد جودته، وهذا هو السبب الرئيسي لعدم تجميده في الفريزر.

8. المكرونة والأرز

تجميد المكرونة لن يؤدي إلى تلفها، ولكن سيغير من مذاقها، حيث ستصبح طرية عندما تذوب، لذلك ليس من الأفضل تجميدها في الفريزر، وهذا ينطبق أيضًا على الأرز.

9. التوابل المختلفة

لا ينبغي تجميد التوابل لأن ذلك يؤثر على مذاقها ويمنعها من إضافة النكهة المميزة للأطعمة.

لا يجب وضع البهارات بشكل خاص في الثلاجة.

الثوم البودرة.

البصل البودرة.

البابريكا.

الفلفل الأسود.

بهارات الدجاج.

الكاري.


7 أطعمة مجمدة يجب التوقف عن تناولها

يجب على الإنسان تجنب تناول بعض الأطعمة المجمدة والابتعاد عنها نهائياً.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والصوديوم البيتزا والمعجنات والطعام المقلي والنقانق والبطاطس المقلية والفطائر، بالإضافة إلى الوجبات الجاهزة.


مخاطر تناول الأطعمة المجمدة

أصبحت الأطعمة المجمدة شائعة بشكل متزايد، لذا يسهل جدًا فتح الفريزر والحصول على مجموعة واسعة من الأطعمة التي يمكنك استخدامها في الطهي.

على الرغم من ذلك، وبغض النظر عن الفوائد الكثيرة للأطعمة المجمدة، لا تزال هناك بعض المشاكل المتعلقة بها وهي:

تحتوي على مواد حافظة 

تتضمن العيوب الرئيسية للأطباق المجمدة وجود مواد حافظة غير صحية لتمديد فترة صلاحيتها.

في المدى البعيد يمكن أن تسبب هذه المواد الحافظة مشاكل صحية خطيرة لبعض الأفراد.

إذا كنت تفضل استخدام الأطعمة المجمدة فربما تفضل اختيار الأطباق التي تخلو من الكثير من المواد الحافظة.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية