فوائد ومخاطر تناول الكبدة للحوامل

فوائد ومخاطر تناول الكبدة للحوامل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

إن الكبدة هي إحدى الأطعمة التي تثير الجدل بشكل كبير فيما يتعلق بإمكانية تناولها من قبل النساء الحوامل، لذا يجب أن تكون النساء الحوامل حذرات ومنتبهات عند تناولها. سنتناول في ما يلي فوائد وأضرار تناول الكبدة للنساء الحوامل:


هل الكبدة امنة للحوامل؟

ربما يكون من المناسب في مقدمة المقال الإشارة إلى إمكانية تناول المرأة الحامل للكبدة، ولكن الأهم هو التأكيد على أن تناول الكبدة قد يكون خطيرًا حقًا على الحامل وجنينها، وذلك يعتمد على كيفية طهيها وكمية تناولها.


طريقة طهو الكبدة للحامل

يميل بعض الناس إلى تناول الكبدة نيئة دون طهيها تماماً، ولكن هذا يشكل خطراً كبيراً على النساء الحوامل، فعليهن تجنب تناول أي أطعمة نيئة.

طهي الطعام أمر أساسي للقضاء على البكتيريا والفيروسات والجراثيم التي قد تتواجد فيه، مما يجعلها أكثر أمانًا للحوامل. لذا يمكن للحوامل تناول الكبدة المطهوية جيدًا فقط وبكميات آمنة.


فوائد الكبدة للحامل

بالواقع، تحتوي الكبدة على مجموعة من العناصر الحيوية التي تعتبر أساسية لصحة الحامل وجنينها، لذا سيتم ذكر القيمة الغذائية للكبدة تليها فوائدها للحامل.

1. حمض الفوليك

تحتوي الكبدة على حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي أساسي للحوامل، حيث يساعد على حماية الجنين من الإصابة بتشوهات الخلقية.

2. الحديد

نظرًا لأن كبد الحامل غنية بالحديد، فإن استهلاكها يعتبر السبب الرئيسي الذي يجعل النساء الحوامل يفضلن تناولها، حيث إن تناول الحديد يساعد على منع الإصابة بفقر الدم الشائع خلال فترة الحمل.

3. فيتامين أ

بالواقع، يعتبر فيتامين أ من الأمور الهامة جدًّا للحفاظ على تطور سليم للجنين، إذ يؤثر بشكل مباشر على تطوير الرؤية والجهاز المناعي لديه.

أضرار الكبدة للحامل

تكمن الأضرار الناتجة عن تناول الكبدة أثناء الحمل في كمية فيتامين A التي تحصل عليها الحامل منها. على الرغم من أهمية هذا الفيتامين لنمو الجنين بشكل صحيح، إلا أن تناوله بكميات زائدة يمكن أن يزيد من فرصة تعرض الجنين للإصابة بالتشوهات الخلقية.

هناك نوعان من فيتامين أ، وهما:

1. فيتامين أ النباتي

إنه نوع من الخضار الصفراء والخضراء يحتوي على بيتاكاروتين، وهو آمن ولا يسبب أي تشوهات للجنين.

2. فيتامين أ الحيواني

يتم الحصول على هذا النوع من المواد الغذائية من مصادر حيوانية مثل الكبد واللحوم والبيض ومنتجات الألبان. يحتوي هذا النوع على مادة الريتينول.

تبين أن تناول جرعات زائدة من فيتامين أ المستخرج من مصادر حيوانية يمكن أن يعرض الجنين للخطر من التشوهات، لذا يجب على الحوامل تناول الكبد بكميات آمنة لأنها تحتوي على كمية عالية من فيتامين أ الحيواني.

يجب الإشارة إلى أن كبد البقر يحتوي على كمية تفوق ضعف كمية الكبد الموجودة في الدجاج.

بدائل أكثر أمانًا من الكبدة للحامل

نظرًا لأن فيتامين أ أكثر أمانًا من مصادره النباتية، يُوصى بتناولها بكثرة، حيث يتواجد الفيتامين أ بشكل خاص في الخضار ذات اللون البرتقالي والأخضر التي تحتوي على بيتا كاروتين الذي يعزز إنتاجه، وبالتالي يمكن للنساء الحوامل تناوله:

الجزر.

البطاطا الحلوة.

اليقطين.

السبانخ.

الكرفس.

بالنسبة للكبدة، يمكن للحامل تناولها بالقدر المناسب وبفواصل زمنية متباعدة إذا شعرت بالرغبة في ذلك.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد