البكاء وتأثيره على الصحة النفسية

البكاء وتأثيره على الصحة النفسية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

البكاء هو حالة طبيعية للجسم، ويعتبر جزءا من التفاعلات العاطفية التي يمر بها الإنسان. يرافق البكاء دفع الدموع، ويوجد أسباب مختلفة للبكاء مثل الفرح، الحزن، الألم الجسدي والعضوي، الشكر والرضا. يمكن أن يكون البكاء بسبب الفراق، الشوق، الحنين، والغضب أيضا. البكاء له فوائد صحية للجسم ولكنه قد يسبب أضرار أيضا. يشير القرآن الكريم إلى البكاء في العديد من المواضع. يجب التنويه بأن دموع الفرح تختلف عن دموع الحزن والغضب من حيث التركيب ودرجة الحرارة، حيث تكون دموع الفرح باردة ودموع الحزن ساخنة.


اهم فوائد البكاء

تحظى البكاء بالعديد من الفوائد، حيث يعمل على تهدئة النفس وتحسين الشعور بالراحة، والتخلص من الطاقة السلبية، وتخفيف التوتر والضغط النفسي. كما يساهم في تقليل ارتفاع ضغط الدم وتنظيف الجسم من السموم، كما يعمل على تحسين الإحساس بالغضب والإحباط. بالإضافة إلى ذلك، يعزز البكاء صحة العينين ويقيهما من الشوائب والغبار، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين عملية التنفس. وبفعل ذرف الدموع يتم التخلص من الشوائب والبكتيريا في الجسم، الأمر الذي يقي من الإصابة بالالتهابات.


أضرار البكاء 

- الشعور بالصداع. - الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم. - الشعور بالقلق والتوتر والأرق. - زيادة في نبضات القلب وتسارعها. - الإصابة بالقولون العصبي. - احمرار وتعكر في العينين. - انتفاخ وتورم في الجفون. - الإصابة بالرشحة المؤقتة وسيلان الأنف. - زيادة في نسبة الكورتيزول الضار. - التحسس الشديد في ملتحمة العين. - تهيج البشرة بسبب الدموع. - التأثير على مظهر الوجه بشكل عام


أضرار البكاء بدون صوت

البكاء الصامت، الذي هو بكاء بدون إصدار أي صوت، يعكس شخصية قوية تعرف قيمتها. لكنه قد يسبب الكثير من الأضرار ويُعتبر من أخطر أنواع البكاء، والصمت بحد ذاته يمثل مشكلة كبيرة. لذا، يجب على الإنسان البوح بمشاعره بصوت عالٍ عند الحاجة إليه، حيث من بين أضرار البكاء الصامت هو:

  • حدوث صدمة نفسية كبيرة، وتوتر داخلي يسبب ألم نفسي زائد وضغطاً غير محتمل على الأفراد.
  • يصاحب الاختناق والضيق النفسي، حيث يساهم البكاء في تهدئة الأفراد.
  • يعد البكاء عملية إنتاج دموع تحتوي على بروتينات مضادة للبكتيريا تحافظ على رطوبة العين، وخاصة عندما يرمش الشخص، حيث أن عدم وجود دموع أو سوائل يمكن أن يؤدي إلى تشقق وجروح في العين.
  • البكاء الصامت المدفون داخلياً، بدون صوت أو حركة، يمكن أن يؤدي إلى سكتة دماغية أو قلبية. فالبكاء عموماً هو تعبير عن تفريغ المشاعر والضغط النفسي. هناك أنواع مختلفة من البكاء، حيث يمكن للإنسان أن يبكي من الألم أو من اثارة عاطفية.
  • سوء المزاج يمكن أن يكون نتيجة كبت المشاعر وعدم التعبير عن الغضب.
  • اضطرابات في القولون العصبي.
  • تشير الاضطرابات والتوتر إلى نتيجة عدم التخلص من الطاقة السلبية.
  • اضطراب الجهاز العصبي الناتج عن الضغوط الزائدة.
  • تأثير الاضطرابات الصحية وتكبير البكاء على القلب وزيادة ضغط الدم.

اسباب البكاء بشكل متكرر

هناك أسباب كثيرة تجعلك تبكي أكثر من المعتاد، بجانب الاستجابة العاطفية الفورية.

يُعاني الكثيرون من الشعور بالكآبة، وهي حالة نفسية تسبب الحزن والاكتئاب وقد تؤدي إلى عدم الرغبة في الاستمرار في الحياة.

الاكتئاب هو حالة تغير مزاجية تستمر لفترة تزيد على بضعة أسابيع، وتتضمن عدم الشعور بالمتعة من الأنشطة التي كانت ممتعة سابقًا. يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب:

  • الحزن والكآبة
  • مشاعر اليأس أو انعدام القيمة
  • انخفاض الطاقة
  • صعوبة في التركيز

قد يكون البكاء مرتبطاً بالاكتئاب إذا كان

بكاءٌ على التفاصيل الصغيرة

صعوبة تحديد سبب البكاء

بكاء زائد عن الحد المعتاد.

عندك مشكلة في التوقف عن البكاء.

معلومة مهمة 

أظهرت دراسة أن البكاء الشديد قبل النوم يمكن أن يزيد من خطر الوفاة، لأن زيادة ضربات القلب نتيجة للبكاء قد تتسبب في قصور وظائف القلب وبالتالي توقفه عن العمل، وهو ما يعرف بالسكتة القلبية من قبل الأطباء.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي